اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد ؟  تترقب المرأة الحامل وقت ولادتها عند دخولها في الشهر التاسع بفارغ الصبر ، لكي تستقبل مولودها الجديد ، والتخلص من الآلام ، والمتاعب التي عانت بها خلال التسع شهور في الحمل ، وعادة ما قد تظهر بعض العلامات قبل الولادة بأيام ، ومن أبرز العلامات للولادة هي نزول رأس الجنين في الحوض ، هذه العلامة تكون قد اقترب موعد الولادة وتكون في خلال أسبوع أو أيام قليلة .

العلامات التي تشعرين بها قبل الولادة بأيام

نزول البطن للأسفل

– انخفاض انتفاخ البطن في المنطقة العلوية ، القريبة من الصدر ، هذا يشير أن رأس الجنين قد اقتربت إلى عنق الرحم ، وتشعر المرأة بثقل كبير في منطقة أسفل البطن ، بسبب تأثير رأس الجنين على هذه المنطقة .

الشعور براحة وسهولة في التنفس

– بسبب ضغط الجنين ، الذي كان حاصلا على الرئتين ، والقفص الصدري ، ونزول الجنين للأسفل .

زيادة حدة تقلصات براكستون هلس

– تبدأ المرأة بالشعور بألم في منطقة البطن والظهر ، وهذا يدل على التوسيع الحادث في منطقة الحوض ، استعدادا للولادة ، وتتزايد هذه الآلام في الأسبوع الأخير من الحمل .

 تغيرات في عنق الرحم

– عند زيارة الطبيب المختص يخبر  المرأة باقتراب موعد الولادة ، حيث يحدث تغيرات واضحة في الأنسجة المكونة لعنق الرحم ، ويبدأ العنق بتهيئة نفسه للولادة .

زيادة إفرازات المهبل

– تزداد إفرازات المهبل عند الاقتراب من موعد الولادة ، وهذه الإفرازات تأتي من تساقط الغشاء السميك الذي كان يغلف عنق الرحم خلال فترة الحمل ، وقبل الولادة بيوم أو بساعات قليلة تأتي هذه الإفرازات يتحول لونها الأبيض إلى اللون الأحمر أو اللون البني .

الإحساس بالتعب الشديد

– يأتي ذلك بسبب ثقل الجنين علة منطقة الحوض ، والألم المصاحب لذلك ، مع صعوبة في الحركة ، والمشي ، وأثناء النوم .

– وجود إسهال وزيادة عدد مرات التبول .

العلامات التي تشعرين بها قبل الولادة بأيام

العلامات التي تشعرين بها قبل الولادة بأيام

إقرأ أيضا      

   الم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع

علامات الولادة في نفس اليوم

– نزول إفراز مخاطي ، ويصاحبها بعض قطرات الدماء وهذه تسمى ( العلامة ) .

– نزول السائل المائي الذي يخرج نتيجة انفجار السائل الجنيني ، الذي يحيط بالجنين .

– الطلق ، وهو عبارة عن حدوث انقباضات بالرحم ، ويصاحبها ألم شديد ، والسبب في ذلك توسيع عنق الرحم تمهيدا لنزول الجنين .

مراحل الولادة الطبيعية 

المرحلة المبكرة

وهي أطول مراحل الولادة ، وتكون هذه للمرأة الحامل للمرة الأولى ، وتكون الانقباضات بها غير منتظمة ، ويأتي (الطلق ) كل خمس إلى ربع ساعة ، وتكون آلام خفيفة إلى متوسطة ، وتستمر هذه الآلام حوالي أربعين ثانية ، وتوسع عنق الرحم حوالي 3سنتيميتر تقريبا ، .

المرحلة النشطة

تصبح الانقباضات في هذه المرحلة أشد ألاما ، ويستمر الألم لمدة أطول كل 70 ثانية ، ويتكرر هذا الألم كل دقيقتين ، أو ثلاث دقائق ، تنتهي هذه المرحلة بتوسع عنق الرحم ، وانفجار الغشاء الجنيني .

المرحلة الانتقالية

تختلف هذه المرحلة من سيدة إلى أخرى ، وعادة تستمر لمدة ساعة تقريبا ، للمرأة التي أنجبت من قبل ، أما المرأة التي تنجب للمرة الأولى تستمر في هذه الآلام لمدة ساعتين أو أكثر .

مرحلة خروج الجنين

تستمر هذه المرحلة مابين النصف ساعة أو ساعة للمرأة التي خاضت الولادة من قبل ، والمرأة التي تنجب لأول مرة ساعة أو أكثر ،  تستمر الانقباضات في هذه المرحلة بشكل أسرع ، كل دقيقتين ، وتنتهي هذه المرحلة ، بخروج الجنين من المهبل .

مرحلة نزول المشيمة

بعد خروج الجنين تستمر الانقباضات لخروج المشيمة من الرحم ، وتخرج المشيمة بعد خروج الجنين بحوالي ربع أو نصف ساعة من خروج الجنين .

– في حالة الحاجة لعمل الغرز بسبب الجرح الذي يكون في فتحة المهبل للتوسيع لخروج الجنين ، فإن الطبيب سيقرر ذلك .

– بعد ذلك يكون في انقباضات وآلام  بعد الولادة ، وتشير هذه الانقباضات إلى إعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي .

– يمكن للأم البدء في الرضاعة الطبيعية ، إن تمكنت ، للمساعدة على إفراز هرمون الاوكسيتوسين ، الذي يعمل على انقباض الرحم ، ورجوعه لوضعه الطبيعي .

مراحل الولادة الطبيعية 

مراحل الولادة الطبيعية

إقرأ أيضا  

   متى تلتئم الخياطة بعد الولادة القيصرية والطبيعية ؟

مراحل الولادة القيصرية

تكون بعملية بشق في البطن ، والرحم ، لإخراج الجنين ، ومن مميزات هذه الولادة بأن الأم تعرف موعد الولادة ، ويمكنها التحضير والتجهيز للولادة ، لكن من مشكلاتها التعب الشديد من الجراحة ، وأن الأم لن تتمك من التعافي التام قبل مرور ثمانية أسابيع على الأقل من الولادة .

مراحل الولادة القيصرية

مراحل الولادة القيصرية

إقرأ أيضا

      علاج نزول المشيمة بالقران الكريم

مراحل الولادة بالشفط

تتم عن طريق توصيل كوب بمضخة يدوية على رأس الجنين ، في الرحم ، ويتم استخدام هذا الكوب لسحب الجنين خارج الرحم ، بالرغم بأنها أقل خطورة من العملية القيصرية ، إلا أن قد تسبب نزيفا ، أو جروحا في رأس الجنين .

مراحل الولادة باستخدام الملقط

عند حالة الأم بعدم دفع الجنين ، يقوم الطبيب باستخدام الملقط لسحب الجنين ، لعدم اختناقه في منطقة الحوض ، وهذه الطريقة في الولادة الطبيعية .

بقلم \ دعاء إبراهيم