اذكى شعب في العالم : إن الدولة إذا ما أرادت بناء إنسان فعّال يكون لبنة في بناء المجتمع ، وعنوان تقدم الدول وتطورها فإن أول خطوة في هذا البناء يكون بالإعتناء بالتعليم ، وجعله أولوية تشمل كل مناحي الحياة .

اذكى شعب في العالم

أجرى عالمي النفس البريطانيين “ريتشارد لين” والبروفسور الفنلندي “تاتو فانهانين” دراسة بحثية بين عامي 2002-2006 شملت أكثر من مائة وثمانين بلدًا  .

استنتج الباحثان في الدراسة وجود علاقة وثيقة بين الدخل القومى للدولة ومعدلات النمو الإقتصادي والثروة القومية والناتج المحلي وبين مستوى الذكاء الذي يتمتع به أبناءها ، وجاء ترتيب الدول كالآتي :

1 – هونغ كونغ: بمعدل ذكاء 107

تحتل “هونغ كونغ” المرتبة الأولى في متوسط مستوى الذكاء ، فطلابها يأتون في المرتبة الثانية على مستوى العالم في نتائج التحصيل العلمي في مادتي الرياضيات والعلوم ، ويقول بعض المختصين في مجال الدراسة أنها تملك ثاني أفضل منظومة تعليمية بعد فنلندا ، من أشهر ما يميز طلابها في الحرص على تطوير أنفسهم دراسيًا هو تسجيلهم في صفوف إضافية بعد الإنتهاء من اليوم الدراسي .

2- كوريا الجنوبية: بمعدل ذكاء 106

من اللافت أن كوريا الجنوبية خلال العشرون عاما الأخيرة باتت تشهد نقلة صناعية وعسكرية وطبية متقدمة ، ويعود ذلك إلى انفاق الحكومة ميزانية طائلة على مشاريع التطوير والبحث العلمي والإهتمام بالأبحاث وتذليل التطور التكنولوجي في إنجاز ذلك ، وفقا لما قالته شركة ” بلومبيرغ ” .

اذكى شعب في العالم

أعلى الدول ذكاءا

إقرأ أيضا  

     اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

3- اليابان: بمعدل ذكاء 105

تأتي اليابان في المرتبة الرابعة من حيث جودة التعليم التي يحظى بها المواطنون، وإذا ما ربطنا بين معدلات ذكاءها والبحث العلمي فإنها واحدة من أوائل الدول التي تهتم بهذا المجال ، حيث تعتبر جامعة طوكيو الجامعة الأولى على مستوى قارة آسيا كافة ، إضافة إلى ذلك يتمتع سكان اليابان بأعلى معدل يقافي وإلمام بالقراءة والكتابة بنسبة 99% وهي أعلى نسبة عالميًا .

5- سنغافورة: بمعدل ذكاء 103

تتميز سنغافورة بأنها مركزاً مهماً للتكنولوجيا والأعمال ، خاصة أنها تشهد ثورة صناعية واقتصادية هائلة خلال العشرة أعوام الأخيرة ، ويتم تسخير الناتج المحلي المرتفع لدعم المشاريع التعليمية والإجتماعية ..

6- هولندا: بمعدل ذكاء 102

استحقت هولندا بجدارة المركز السادس لمستويات ذكاء الشعوب على مستوى العالم متعادلة مع الدول الأقوى اقتصاديًا مثل ألمانيا والنمسا وإيطاليا ، وذلك يعود إلى النظام التعليمي الذي يلزم الطلاب بالدراسة لإثني عشر عاما ، فصُنفت كأفضل تاسع نظام تعليمي على مستوى العالم من قبل منظمة التعاون والتنمية ..

7- إيطاليا: بمعدل ذكاء 102

تتمتع إيطاليا بكونها واحدة من أغنى الدول التاريخية في العالم ذلك لأنها كانت ممرا لكافة الحضارات ال شهدت الحضارة الإغريقية والرومانية وعصر النهضة. تشتهر إيطاليا بأنها مهد الفنون وولد فيها أشهر الرسامين الإيطاليين والنحاتين والشعراء والكتاب مثل ليوناردو دافنشي، ومايكل أنجلو، ودانتي أليغييري وغاليليو غاليلي.

8- السويد: بمعدل الذكاء 101

حققت السويد التي تأتي في المرتبة السابعة في هذه القائمة معدل يفوق متوسط مستوى الذكاء 100. تحظى السويد بمنظومة تعليم قوية وتغطي الحكومة جزءاً كبيراً من تكاليف التعليم مما يجعله متاحاً للجميع.

تحتل السويد المرتبة الثانية عالمياً في استخدام جهاز الكمبيوتر في العمل ويستخدم أكثر من 75 % من السويديين جهاز الكمبيوتر في العمل. تحتل السويد واحدة من أعلى النسب المئوية للشعوب التي تملك مؤهلات التعليم العالي. ويبلغ متوسط معدل الذكاء في السويد 101.

اذكى شعب في العالم

السويد: بمعدل الذكاء 101

إقرأ أيضا

       الذكاءات المتعددة وكيفية تطبيقها في الواقع

9 – النمسا: بمعدل ذكاء 102

تشترك أربع دول (النمسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا) في متوسط مستوى الذكاء 102 وجميعها تأتي في المرتبة السادسة. النمسا هي دولة صغيرة غير ساحلية تشترك في الحدود مع دول مثل ألمانيا وسويسرا وإيطاليا. ويعتبر التعليم في النمسا مجاني وإلزامي للأطفال لعمر تسع سنوات على الأقل، مع مواصلة التعليم العالي، مما يجعلها من أكثر الدول ذكاءً في العالم. ويبلغ متوسط مستوى الذكاء في النمسا 102.

8- ألمانيا: بمعدل ذكاء 102

تحتل ألمانيا التي تشكل قوة اقتصادية أوروبية المركز السادس في هذه القائمة. ألمانيا تملك واحداً من أعلى معدلات الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وتغلبت على منافساتها الأوروبية فرنسا وبريطانيا بناتج إجمالي محلي بلغ حوالي 3.4 تريليون دولار. تمتلك ألمانيا أقدم وأعرق الجامعات في العالم، فعلى سبيل المثال جامعة هايدلبرغ، التي تأسست في مدينة جنوب غرب هايدلبرغ عام 1386، ارتبطت بـ 55 من الحائزين على جائزة نوبل. وقد صنفت في المرتبة الـ 50 ﻷفضل جامعات العالم في تصنيف الجامعات العالمية (QS).ويبلغ متوسط مستوى الذكاء في ألمانيا 102.

ويبلغ متوسط مستوى الذكاء في إيطاليا 102.

إقرأ أيضا  

       المدرسة الرومنطيقية في الأدب العربي واشهر شعرائها

العلاقة بين جودة التعليم والذكاء

جودة النظام التعليمي يتحمل المسؤولية الأولى والأكبر من رفع أو خفض متوسط الذكاء في المجتمعات كافة ، فإذا تأملنا الدراسات التي أُجريت على الشعوب التي تشهد ارتفاعا في مستوى ذكاء أبناءها بمتوسط مائة نقطة وحصولهم على جوائز نوبل في العلوم والرياضيات والإقتصاد ، سنجد أن النظام في هذه الدولة جعل من التعليم اهتماما أولويًا

قد لا يستطيع إنسان أو دولة خلق الذكاء في أشخاص ويرى بعضهم أن الأمر إنما هو فطري بحت في خصائص الإنسان منذ خلقه وتكوينه وهذا صحيح وصائب إلا أن الإختلاف في رعاية العباقرة والأذكياء يُغير من معدلات ظهور الذكاء من خلال خطط استراتيجية على أسس علمية تنجح في حمل الأشخاص على اكتشاف مواهبهم وقدراتهم ثم الأخذ بأيديهم لتطويرها وتوفير كافة الرعاية والإمكانيات لإستخدامها والإستفادة منها وتسخيرها في إحداث تقدم تكنولوجي وعلمي .