اضرار حبوب كليمن لتنظيم الدوره ، تحتاج الكثير من النساء إلى التعرف بالتفصيل عن حبوب تنظيم الدورة ومنع الحمل لأنها تحتوي على الهرمونات والتي قد تكون لها ضرر بالجسم، وحبوب كليمن هي نوع من الحبوب التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وزيادة الخصوبة وعلاج تكيسات المبايض وغيرها من الاستخدامات.

اضرار حبوب كليمن لتنظيم الدوره

حبوب كليمن هي عبارة عن حبوب تستخدم لتنظيم الدورة الشهرية والتي تتكون من نوعين من الحبوب هي الحبوب البيضاء والتي تحتوي على مادة استراديول وهي إحدى مشتقات هرمون الاستروجين، وحبوب بنية والتي تحتوي على كلا من استراديول وسيبروتيرون وهما من مشتقات هرمون البروجيسترون ومضادة لهرمون الاندروجين.

تستخدم هذه الحبوب في تنظيم الدورة الشهرية وزيادة معدلات الخصوبة وعلاج تكيس المبايض ولكن لا تستخدم لمنع الحمل لأنها لا توقف التبويض بل بالعكس تحسن منه مما يعني تحسين الفرص للحمل.

من الممكن أن تسبب حبوب كليمن بعض الأعراض منها الغثيان والتقلصات في البطن وألام الثدي والصداع وتورم الجسم وزيادة وزنه والشعور بالاكتئاب وفي حالة زيادة تلك الأعراض يجب استشارة الطبيب فورا.

لا تستخدو حبوب كليمن أثناء الحمل أو الرضاعة أو في حالات الاصابة بأمراض الكلي والكبد فيمنع استخدامها نظرا لما تسببه من مشاكل وأعراض خطيرة.

حبوب كليمن والحمل بتوأم

حبوب كليمن من الحبوب التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية ، ويعالج المشاكل الموجودة بالرحم والمبايض ، فهو يتكون من مكونات طبية تمد جسم المرأة بالمواد التي تعزز الصحة العامة ، والغرض من تناوله هو منع الحمل لفترة بسيطة و علاج إضطراب الدورة الشهرية ، ولكن قد يحدث حمل وقت تنازول هذه الحبوب في بعض الحالات ، والجدير بالذكر أن الحمل في الغالب يكون حمل بتوأم وذلك مما جعل الكثير من السيدات ترغب في تناوله لزيادة الفرصة للحمل بتوأم ، ولكن في الطبيعي أن حبوب كليمن لا تضر الجسم ولا تأخر حدوث الحمل .

حبوب كليمن

تحتوي حبوب كليمن على مواد تعمل على تنظيم هرمون الإستروجين الطبيعي عند النساء ، مما يترتب على ذلك تنظيم الدورة الشهرية .

مكونات حبوب كليمن الدوائية 

– تحتوي حبوب كليمن علىة مادة فاليرات استراديول .

–  تحتوي على البروجستيرون .

– مادة الاندروجين .

اضرار حبوب كليمن لتنظيم الدوره

حبوب كليمن والحمل بتوأم

إقرأ أيضا    

            حبوب بريمولوت والحمل بعدها

دواعي استخدام حبوب كليمن 

– تساعد حبوب كليمن على الإقلال من أعراض سن اليأس ، وإنقطاع الطمث وتخفيف الآلام المصاحبة له مثل : الصداع ، سوء الحالة المزاجية ، الأرق والخمول ، جفاف المهبل ، الهبات الساخن ، والوقاية من هشاشة العظام . .

– يرفع مستوى نسبة هرمون الإستروجين الطبيعي الموجود في الجسم ، الذي يحتاجه جسم المرأة في سن اليأس .

– يساعد على معالجة الهرمونات البديلة في الرحم عند السيدات .

– تعمل على تقوية بطانة الرحم وزيادة سمكها .

موانع إستخدام حبوب كليمن

– يجب عدم تناول حبوب كليمن لمن يعاني من الحساسية من مادة البنسيلين .

– يجب عدم إستخدامه لمن يعاني من التحسس من مادة فاليرات استراديول .

– يجب عدم تناول جرعات زائدة إذا تم نسيان الحبة في موعدها .

– ينصح بعدم تناول حبوب كليمن لمن له تاريخ للنوبات ، والسكتات القلبية والدماغية .

– ينصح بعد تناوله لمن يعاني من قصور في الكبد أو الكلى ، أو التهاب كلوي أو كبدي .

– لا يتم تناول حبوب كليمن لمن يعاني من سرطان في الثدي ، أو لديه تاريخ وراثي به .

الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول حبوب كليمن

– حدوث تغييرات في الوزن ، في بعض الحالات يعمل على زيادة الوزن .

– الشعور بالغثيان المزمن .

– الشعور بآلام في الثدي فترة تناول الحبوب .

– حدوث تغييرات في الرغبة الجنسية ( برود ) .

– الشعور بألم في البطن وتقلصات .

– حدوث وذمة .

إقرأ أيضا  

          تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

الجرعة المحددة لحبوب كليمن

– حبوب كليمن يتم تناولها قرص مرة واحدة يوميا مع كوب كبير من الماء .

– في حالة نسيان جرعة يفضل استشارة الطبيب قبل مضاعفة الجرعة .

– يجب تناول الحبوب في نفس الوقت كل يوم .

– عند إنتهاء شريط حبوب كليمن يجب الإنتظار لمدة سبعة أيام ، ثم يتم البدء في تناولها من جديد .

حبوب كليمن وتأثيرها على الحمل والرضاعة

– في فترة الحمل يمنع تماما تناول حبوب كليمن ، أو أي حبوب مشابهة لها لأي سبب من الأسباب ، لعدم حدوث تشوهات للجنين من مكونات هذه الحبوب .

– في فترة الرضاعة الطبيعية ينصح الأطباء بعدم تناول حبوب كليمن ، أو أي حبوب بدون إستشارة الطبيب ، وللعلم تناول حبوب كليمن لا يأخر أو يعمل على تأجيل الحمل فيفضل إستخدام وسيلة منع حمل قوية ، وليس لها أعراض جانبية تضر الطفل الرضيع نظرا لتسرب نسبة من مكونات الحبوب للطفل عبر لبن الأم ، فيفضل إستخدام اللوب أو عازل سيلكون ، أو لبوس مهبلي لمنع الحمل بديلا عن الحبوب حفاظا على صحة الطفل الرضيع .

اضرار حبوب كليمن لتنظيم الدوره

حبوب كليمن وتأثيرها على الحمل والرضاعة

إقرأ أيضا  

      اسم حبوب منع الحمل الطارئة في السعودية

من جربت حبوب كليمن

كنت أعاني من عدم إنتظام بالدورة الشهرية وضعف في بطانة الرحم ، فوصفت لي الطبيبة حبوب كليمن لعلاج إضطرابات الدورة الشهرية ، وقالت لي أن هذه الحبوب لا تأخر الحمل وليس منها ضرر  على الصحة فهي هرمون تعويضي عن هرمون الإستروجين ، فقمت بتناولها بعد مرور خمسة أيام من الدورة الشهرية ، حتى تم إنتهاء الشريط ، فأوقفته وإنتظرت لمدة أسبوع ثم بدأت بتناول شريط جديد ، وبالفعل تم إنتظام الدورة الشهرية وتخفيف الآلام المصاحبة لها .

حبوب كليمن وعلاج حب الشباب

حبوب كليمن تستخدمها بعض النساء لعلاج حبي الشباب ، والتخلص منها ، فهي تعمل على تقليل حب الشباب وعلاجه تماما ، ومقاومة ظهور الحبوب مرة أخرى .

هل حبوب كليمن تزيد الوزن 

بالفعل حبوب كليمن تزيد الوزن بنسبة ليست بقليلة ، ولكن ليس في جميع الحالات التي تتناولها بل في بعضها فقط ، فيجب إتباع نظام غذائي فترة تناولها .

التفاعلات الدوائية لحبوب كليمن

لا يمكن أن يستخدم كليمن أثناء تناول المضادات الحيوية مثل البنسلين، أو أثناء تناول مضادات الاختلاج مثل الفينيتوين، أو أي أدوية تحتوي على نبتة سانت جون.

يحذر من تناول الحبوب أثناء تناول أحد الأدوية المستخدمة في مكافحة العدوى مثل عقار ريفامبيسين والجريزوفولفين وهو مضاد للفطريات.

يجب تناول القرص يوميا في نفس الموعد كما يجب أن يتم تناوله مع كوب من الماء، وبعد انتهاء الشريط ينتظر اسبوع ثم تبدأ المريضة بتناول جرعة أخرى، ويجب اخذ الاحتياطات الكاملة للدواء وعدم تناوله من دون استشارة الطبيب لأن العلاج الهرموني يحتاج الى متابعة خاصة من الطبيب.