اعراض التهاب المبايض والرحم : إن التهاب المبايض والرحم ، من المشاكل التي تسبب قلقا عند معظم النساء وعادة مالا يكون هناك حالة محددة يطلق عليها التهاب المبايض أو الرحم ، ولكن هناك بعض الحالات التي يطلق عليها هذا المسمى.

ما هي اعراض التهاب المبايض والرحم

إن أعراض التهاب المبايض والتهاب الرحم متشابهة تماما فيجب استشارة الطبيب إذا شعرت بأي من هذه الأعراض التالية :

يوجد أعراض كثيرة لالتهاب المبايض والرحم ومنها :

– آلام شديدة أسفل البطن أو في منطقة الحوض .

– افرازات مهبلية ثقيلة مع رائحة كريهة .

– الإمساك الحاد .

– الشعور العام بالمرض .

– تورم في البطن .

– آلام شديدة أسفل الظهر .

– ألم وحرقة أثناء التبول .

– الم ونزيف أثناء الجماع .

-نزيف في الرحم خاصا ما بين فترتي الطمث .

– في بعض الاحيان تحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم ،وذلك عندما تكون الحالة أكثر حدة .

آلام شديدة

آلام شديدة

اقرأ ايضا

اسباب الم المبيض الايسر وكيفية علاجه

علاج التهاب المبايض والرحم

يعتمد علاج التهاب المبايض والرحم على نوع الحالة الخاصة بكل منهم ، لأن التهاب الرحم والمبايض لم يكن هناك حالة محددة لهذه الالتهابات لأنها لها عدة أمراض متعلقة بالإصابة بالتهاب الرحم والمبايض وأكثرها يأتي عن طريق عدوى في الرحم ومن أهم أسبابها :

– الامراض المنقولة عند الاتصال الجنسي مثل ( الكلاميديا ، والسيلان ، والسل ).

– العدوى الناتجة عن خليط من البكتريا المهبلية العادية .

– الالتهاب بسبب الولادة أو الإجهاض ،خاصا بعد الولادة القيصرية .

– بعد اجراء جراحي داخل الرحم الذي يوفر مسار دخول بكتريا تؤدي إلى التهاب المبايض والرحم .

– كيفية علاجها : يتم علاج التهاب المبايض والرحم  عن طريق أخذ مضاد حيوي مناسب تحت اشراف الطبيب المختص ، كما أن يأخذ الزوج أيضا مضادا حيويا ،إذا تم الكشف عن سبب وجود هذا المرض جنسيا ، ويجب الحرص على تناول الجرعات المحددة من قبل الطبيب بانتظام ،وإذا كانت الحالة مستعصية يوصف الطبيب للمريضة سوائل عن طريق الوريد ، أو إجراء منظار داخل البطن يسمح للطبيب بالنظر عن كثب داخل البطن أو الحوض ،لمعرفة السبب الأساسي لهذه الالتهابات .

اقرأ ايضا

هل نزول السداده يعني ان الرحم مفتوح

علاج التهاب المبايض والرحم بلاعشاب

إن التهاب المبايض والرحم يكون سببهم الرئيسي في الالتهاب هو المهبل فيجب العناية بهذه المنطقة جيدا لتجنب حدوث أي التهابات ويوجد الكثير من الأعشاب والوصفات الطبيعية لعلاج هذه المنطقة وهي :

– زيت الزعتر البري : يمكنه وقف نمو فطر المبيضات ،وذلك اعتمادا على الجرعة المستخدمة ، ولكنه لا يمكن استخدامه بدون تخفيف ، ويمكن تخفيفه بزيت الزيتون ،أو زيت اللوز الحلو ، ويمكن دهنه على منطقة المهبل مخفف بهذه الزيوت ، لا يمكن ابتلاعه .

– زيت جوز الهند : زيت جوز الهند له العديد من الفوائد الصحية ، له فاعلية قوية ضد البكتريا والفطريات ،ويستخدم في علاج عدوى الخميرة ، ويمكن وضعه مباشرة على المنطقة المصابة .

– زيت شجرة الشاي : يستخدم هذا الزيت في قتل الفطريات ،والبكتريا والفيروسات ، وقد يقضي تماما على عدوى التهاب الرحم والمبايض ،لا يمكن ابتلاع زيت شجرة الشاي ، ولا يمكن وضعه على المهبل إلا بعد تخفيفه بزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو .

– هناك بعض الوصفات المنزلية لعلاج التهاب المبايض والرحم

الزبادي : يحتوي الزبادي على الكثير من البكتريا الصحية ، حيث أن تناولها يساعد على ادخال البكتريا الصحية مرة أخرى داخل الجسم ، وهذا يساعد على انشاء بيئة مهبلية متوازنة ،كما أنه يساعد على محاربة البكتريا الضارة .

– الثوم : إن الثوم معروف بخصائصه القوية في محاربة البكتريا والجراثيم المهبلية ، ويمكن وضع زيت الثوم عند منطقة المهبل مخفف بزيت الزيتون .

– الابتعاد عن الدش المهبلي : إن الكثير من النساء يعتقدن بأن الدش المهبلي يقوم بمحاربة البكتريا التي توجد في المبايض والرحم ،لكن هذا الأمر غير صحيح ،إن هذا قد يخل بالتوازن البكتريا الطبيعي في المهبل ،ويزيد من فرص العدوى داخل الرحم والمبايض ،إن المهبل يقوم بعمل تنظيف ذاتي لنفسه ،والاغتسال فقط يحقق النظافة المطلوبة .

العلاج بلاعشاب

العلاج بلاعشاب

اقرأ ايضا

علامات خروج السحر من الرحم

ما هو التهاب الرحم

عادة ما يكون هناك حالة معينة يطلق عليها التهاب الرحم ، ولكن هناك حالات تندرج تحت هذا المسمى وهي :

– التهاب الحوض : وهي من الامراض المختلفة التي تحدث في الاعضاء التناسلية لدى المرأة ، وغالبا تكون عن طريق البكتريا المنتشرة بسبب الاتصال الجنسي ، من المهبل إلى الرحم ،أو قناة فالوب أو المبيضين .

– التهاب بطانة الرحم : وغالبا أيضا ما يحدث بسبب العدوى ،ولكن يجب معالجته في أقرب وقت ،ورغم أن هذا الاتهاب يزول باتباع النظام العلاجي المناسب ، ولكن اهمال العلاج في هذه الحالة قد يؤدي إلى مضاعفات مثل مشاكل الخصوبة .

اقرأ ايضا

علاج تكيس المبايض بالأعشاب في المنزل

ما هو التهاب المبايض

هي حالة تصيب المبيض نتيجة نوع من البكتريا وقد تتسبب في الامراض ،تعتبر حالة التهاب المبايض حالة غير شائعة نسبيا ،وعند الاصابة بها غالبا ما تترافق مع وجود أكياس وتضخم في أحد المبيضين ،إن أعراض واسباب التهاب المبايض نفس أعراض واسباب التهاب الرحم ،يجب اتباع كل العلاجات الازمة في هاتين الحالتين .

متى يجب استشارة الطبيب

يجب استشارة الطبيب فورا عند الشعور بهذه الحالات :

– زيادة حدة الألم في منطقة أسفل البطن والظهر .

– الاصابة بارتفاع في درجة حرارة الجسم .

– القيء والغثيان .

– عدم القدرة على احتفاظ أي شيء بالمعدة .

– زيادة الافرازات ذات الرائحة الكريهة .