افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

افضل طريقة لشراء منزل عن طريق الانترنت، والذى يسعى الكثيرين له حيث يحلمون بامتلاك منزل ،ولكن لا توجد السيولة الملية الكافية، فيبحثون عن افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك، للحصول على المنزل بشكل التقسيط المريح على فترة زمنية طويلة، تصل من 20 إلى 30 سنة.

شراء المنزل عن طريق البنك بالعقد الاسلامي

توفر العديد من البنوك النظم الشرعية في العقود الخاصة، بامتلاك المنازل من خلالها ،والهادفة منها لعمل على تحقيق حلم الكثيرين من العملاء، امتلاك منزل خاص بهم وبعائلاتهم ،ولكن بداخلهم القلق من نظم العقود وشرعيتها ،لذا يوجد نظام التمويل التأجيري ، حيث يكون البنك في ذلك النوع هو المالك الفعلي للمنزل ،لحين ويكون الشخص الشاري هو المستأجر، ويبقي الامر على حاله لحين يقوم الشاري ،بسداد كافة الاقساط الخاصة بالمنزل ،والذي تم الاتفاق عليها في العقد المتفق عليه بينهما ،كما يوجد التمويل بنظام المرابحة ،ويكون الشاري هو الملك الفعلي للمنزل ،ولكن يطلب منه البنك رهن لحين تسديد كل الاقساط المستحقة.

اقرأ أيضا

كيف اعرف رقم حسابي في البنك الاهلي عن طريق النت والصراف الالى

الاوراق المطلوبة لشراء المنزل عن طريق البنك

أمر الاوراق المطلوبة ليس موحد في كل البنوك ،ولكن كل بنك يحددها وفق النظم واللوائج التي يعمل عليها، حتى المعايير اللازمة والشروط ،تتغير تبعا للسياسة التي يتبعها نظام البنك، ولكن في العموم هي اختلافات بسيطة وفروقات بين البنوك ،ويمكن معرفتها بالتواصل مع البنك المرغوب التعامل معه، أو السؤال عن نظام كل بنك والتعامل مع ما يتوافق مع الظروقف المالية للعميل ،أو الراغب بشراء المنزل والاوراق تكون عادة كالتالي:

افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

الاوراق المطلوبة لشراء المنزل عن طريق البنك

اقرأ أيضا

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك

اثبات توظيف

وهو كتاب موجه للبنك من الشركة، والذي يكون المتقدم عاملا بها مثبوتا بها تاريخ التعيين للمتقدم مع الشركة ،والوظيف التي يعمل بها في الشركة والمراتب الخاص به، والصافي له مع اثبات من رأس العمل للشركة أن المتقدم مازال على ذمة العمل، وكل بنك له الصيغة المعتمدة لديه، لذا لابد من الرجوع له  أولا في الصيغة المناسبة له.

وصولات رواتب آخر ستة أشهر

يقوم العميل بطلب من الشركة العامل بها وصولات لراتبه في أخر ستة أشهر، علما أن الأمر مختلف عليه من بنك لآخر ،حيث أن يمكن أن تزيد المدة أو تقصر تبعا لسياسة البنك.

تعهد تحويل الراتب

معظم البنوك في هذا الامر تطلب تحويل راتب المتقدم كاملا للبنك المراد ، من المتقدم أن يشتري المنزل من خلاله ،وفق كتاب تعهد من الشركة يتم ارساله للبنك، ويكون موقعا ومختوما تبعا للأصول ،ومصدقا علي التوقيع من أحد البنوك المعتمدة من الشركة.

كشف الضمان الاجتماعي

وهو يتم الطلب الخاص به من أحد البنوك ،لاثبات عدد السنوات الخاصة بالخبرة والعمل لدى الشركات.

 عرض سعر من صاحب المنزل المطلوب شرائه

ويتم توجيه الطلب من المتقدم للبنك ،وبه معلومات الشقة والأوراق الثبوتية من مساحة المنزل والمرفقات الخاصة به، ورقم قطعة الأرض المقام عليها المنزل ،والتفاصيل الخاصة بها من دائرة الأراضي والمخططات الصادرة، من كل  الدوائر الحكومية المبينة لملك مالك المنزل ،مثل سند تسجيل أو رخصة البناء أو المخطط التنظيمي.

 التخمين والمعاينة

يتم من شركة أو شخص معتمد من البنك المطلوب منه تمويل شراء المنزل، على أن يكون به تخمين تقريبي لسعر المنزل.

افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

– يقوم المتقدم أولا بفتح حساب جديد في البنك الذي يختاره لتقديم الطلب

– يتم عمل تحويل للراتب الخاص بالمتقدم إلى الحساب الجديد الذي قام بفتحه على البنك وفق كتاب التعهد من قبل الشركة العامل لديها المتقدم.

– يقوم المتقدم بزيارة احد البنوك لمعرفة السقف البحث عنه والمناسب للدخل الشهر له، ومعرفة مدى توافق الشروط والمعايير الخاصة الخاصة بذلك الامر، ومعرفة أيضا مناسبتتها وملائمتها للوضع المالي الخاص به.

– يقوم المتقدم بالبحث عن المنزل المناسب له  ،سواء بالسؤال في المنطقة المحيطة أو بسؤال المحيطين له، أو من خلال المعروض على مواقع المتخصصة في بيع العقارات، أو الترويج لها على الانترنت المتناسب مع امكانياته المالية، في التقسيط للبنك والدخل الشهر له ،والذي سيعتمد عليه البنك في الموافقة على طلب تمويل شراء المنزل من عدمه.

افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

اقرأ أيضا

شروط فتح حساب في بنك الراجحي

– يقوم المتقدم بتعبئة النموذج الخاص بطلب التمويل ،مع القيام بتقديم كل الاوراق المطلوبة لذلك ،والتي يحددها البنك تبعا للسياسة الخاصة به في هذا الامر ،لان الوثائق أمرمختلف من بنك لآخر.

– يقوم البنك بعد ذلك بدوره في دراسة الطلب المقدم له من العميل  ومعرفة مدى مناسبة  الطلب للشروط والسياسات المتبعة في البنكم في مثل هذا الأمر وينتظر العميل أو المتقدم موافقة ادراة البنك على الامر.

– يتم اخطار العميل بالرد على الطلب بالموافقة من عدمه، وفي الحال الموافقة عليه أن يتوجه للبنك، لتوقيع العقد الخاص بشراء المنزل عن طريق البنك ، بحضور لجميع الاطراف الخاصة بالأمر من المتقدم للطلب، للبنك لشراء المنزل والمالك الأصلي للمنزل ،والذي سيبيع للمتقدم والبنك الطرف الثالث أو الممول لعملية الشراء