الله يرحمه هذه الكلمة نقولها حينما نتذكر احدُ قد فارق الحياة ، الله يرحمه دعوة من القلب الى الله خالصة ان يتغمد المتوفي بالرحمة والجنة وان يسامحه الله عن اي معصية ، فنحن جميعا خطائين وخير الخطائين التوابون ، والان سوف نقوم بعرض افضل الادعية التي تقال في حق الميت المتوفي داعين الله عز وجل له بالرحمة والجنة .

دعاء الله يرحمه للمتوفي

اللهم اغفر لحيينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا كبيرنا وصغيرنا
اللهم يا رحمان الدنيا والآخر ورحيمهما ارحمنا وارحم أمة محمد رحمة كافة تغنينا عن رحمة من سواك
اللهم وارزقه لذة النظر الى وجهك والشوق الى لقاءك
اللهم ارجع نفسه اليك راضية مرضيه وادخله في جنتك مع عبادك الصالحين

اللهم ادخله جنتك وكرمك جنات النعيم
اللهم انت غني ونحن الفقراء فانت غني ونحن الفقراء فانت غني من عذابه فارحمه
اللهم اجعل ذريته سترا بينه وبين نار جهنم
اللهم من احييته منا فاحييه على الإسلام . ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان . اللهم ارحم (المتوفى) رحمة واسعة وتغمده برحمتك

اللهم واظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك ولا باقي الا وجهك . اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابه . اللهم وثبت قدمه يوم تزل فيها الاقدام . اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والاخيار والابرار . اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين .

اللهم ان (المتوفي) عبدك ابن عبدك يحتاج الى رحمتك وانت غني عن عذابه فارحمه
اللهم انزل نورا من نورك عليه
اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك . اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك .
اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته
اللهم ان كان (المتوفي) غير اهلا لوصول رحمتك فرحمتك اهلا لان تسعه

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . لا حفرة من حفر النار
اللهم أغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله
اللهم ارحم غربته وارحم شيبته
اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمد (المتوفي) برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم ابدله دارا خيرا من داره . واهلا خيرا من اهله . وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين

اللهم اطعمه من الجنة واسقه من الجنة واره مكانه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء
اللهم ان كان (المتوفي) من المحسنين فزد في حسناته وان كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته
اللهم ان (المتوفي) في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم
اللهم اجعل ذريته ذرية صالحة تدعوا له بخير الى يوم الدين

اللهم اني اسالك الفردوس الاعلى نزلا له
اللهم اجعل مرضه كفارة لجميع ذنوبه . واجعل آخر عذابه عذاب الدنيا
اللهم وابني له بيتا في الجنة واجعل بملتقانا هناك
اللهم واسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها ابدا

اللهم حاسبه حسابا يسيرا يامن هو ارحم من عباده بانفسهم ومن الام بولدها
اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كان (المتوفي) في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه . وان كان (المتوفي) في عذاب فنجه من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم تقبل منه القليل وتجاوز عنه التقصير
اللهم اني اسالك باسمائك الحسنى وصفاتك العليا وباسمك الطاهر الاعظم ان تتقبل منا دعاءنا بقبول حسن وان تجعله خالصا لوجهك الكريم

اللهم افتح له ابواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين
اللهم اجعل (المتوفي) من الذين اذا احسنوا استبشروا
اللهم حرم لحمه ودمه وبشرته عن النار
اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه
اللهم ان (المتوفي) في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف الا الاكرام والاحسان وانت اهل الجود والكرم

اللهم اني اسالك يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام
اللهم ان (المتوفي) في حاجة الى رحمتك وانت الغني في غنى من عذابه فارحمه
اللهم استقبله عندك خال من الذنوب والخطايا واستقبله بمحض ارادتك وعفوك وانت راض عنه غير غضبان عليه
اللهم اني اسالك له الدرجات العلى من الجنة آمين . وادخله الجنة آمن . آمين واسالك له خلاصا من النار سالما آمين . وادخله الجنة آمن . ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين

اللهم اني اسالك يا ارحم الراحمين ان يكون (المتوفي) ممن بشر عند لموت بروح وريحان ورب راض غير غضبان
اللهم اغفر (للمتوفي) عدد خاقك واغفر له مداد كلماتك واغفر له زنة عرشك واغفر له رضا نفسك برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم اغفر (للمتوفي) وارحمه عدد من قالها ويقولها القائلون من اول الدهر الى آخره عدد من احصاه كتاب الله واحاط به علمه واضعاف ذلك اضعاف مضاعفه وكل ضعف يتضاعف من ذلك مضاعفة ابد الابد ومنتهى العدد بلا أمد لا يحيط به الا علمه
اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين يا بديع السموات والارض يا احد يا صمد اعطي (المتوفي) من خير ما اعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد من مالك خزائن السموات والارض . عطاء عظيما من رب غظيم . عطاء ماله من نفاد عطاء انت له اهل عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم يا جامع الناس الى يوم لا ريب فيه اجمع (المتوفي) بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما جمعت بين الروح والجسد
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يتقبل منا ومنكم الدعاء ويغفر لموتانا وموتاكم وموتى المسلمين وان يحسن خاتمتنا انه قادر على كل شيء

اللهم اغفر لموتانا ولأموات المسلمين وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين .

الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة ” افضل ادعية للميت “

الله يرحمه ويحسن اليه

أدعية للميت عن رسول الله تقال وقت صلاة الجنازة

 

(( اللهم اغفر له وارحمه, وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس, وأبدله داراً خيراً من داره, وأهلاً خيراً من أهله, وزوجاً خيراً من زوجه, وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )) رواه مسلم (963), والنسائي (1/51), وابن ماجة (1498).

 

2- (( اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا, وشاهدنا وغائبنا, وصغيرنا وكبيرنا, وذكرنا وأنثانا, اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان, اللهم لا تحرمننا أجره, ولا تضللنا بعده )) رواه أبو داوود (3201), والترمذي (1024) بسند صحيح.

 

3- (( اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك, فقه فتنة القبر وعذاب النار, وأنت أهل الوفاء والحق, فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم )) رواه أبو داوود (3202), وابن ماجة (1499) بسند صحيح.

4- (( اللهم إن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك زأنت غني عن عذابه, إن كان محسناً, فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه )) رواه حاكم (1/359), وصححه ووافقه الذهبي.

اقرأ ايضا

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

ادعية الصحابة والصالحين للاموات

دعاء أبو بكر الصديق للاموات

(( اللهم عبدك أسلمه الأهل, والآل, والعشيرة, والذنب العظيم, وأنت الغفور الرحيم )).

 

دعاء عمر بن الخطاب للاموات

(( اللهم أصبح عبدك فلان إن كان صباحاً, وإن كان مساء قال : أمسى عبدك, قد تخلى من الدنيا, وتركها لأهلها, وافتقر إليك, واستغنيت عنه, وكان يشهد أن لا إله إلا أنت, وأن محمداً عبدك ورسولك, فاغفر له وتجاوز عنه )).

وعنه أنه كان إذا سوى على الميت قبره قال : (( اللهم أسلمه إليك الأهل والمال والعشيرة, وذنبه عظيم, فاغفر له )).

 

دعاء علي بن أبي طالب للاموات

(( اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا, اللهم اغفر له, اللهم ارحمه, اللهم أرجعه إلى خير مما كان فيه, اللهم عفوك, اللهم ارفع درجته في المهديين, وأخلفه في تركته في الغابرين, ونحتسبه عندك يا رب العالمين, اللهم ولا تحرمنا أجره, ولا تفتنا بعده.

اللهم عبدك وولد عبدك نزل بك اليوم, وأنت خير منزول به, اللهم وسع له في مدخله, واغفر له ذنبه فإنا لا نعلم منه إلا خيراً وأنت أعلم به )).

اقرأ ايضا

دعاء لصديقتي من القلب

 

الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة ” افضل ادعية للميت “

الله يرحمها

 دعاء عبد الله بن مسعود للاموات

( اللهم عبدك وابن عبدك, أنت خلقته, وأنت هديته للإسلام’ وأنت قبضت روحه, وأنت أعلم بسريرته وعلانيته, جئنا شفعاء له, اللهم إنا نستجير بحبل جوارك له, فإنك ذو وفاء, وذو رحمة, وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته, اللهم نور له في قبره, وألحقه بنبيه )).

 

دعاء عبد الله بن عمر للاموات

(( اللهم بارك فيه, وصل عليه, واغفر له, وأورده حوض نبيك _صلى الله عليه وسلم_ )).

 

دعاء عبد الله بن عباس للاموات

(( اللهم عبدك, وابن عبدك, وابن أمتك, يشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك, ويشهد أن محمداً عبدك ورسولك, أصبح فقيراً إلى رحمتك, وأصبحت غنياً عن عذابه, إن كان زاكياً فزكه, وإن كان مخطئاً فاغفر له, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضلنا بعده )).

 

دعاء عبد الله بن سلام للاموت

(( اللهم اغفر لحينا وميتنا, وصغيرنا وكبيرنا, وذكرنا وأنثانا, وشاهدنا وغائبنا, اللهم من توفيته منهم فتوفه على الإيمان, ومن أبقيته منهم فأبقه على الإسلام )).

 

دعاء أبي موسى للاموات

(( اللهم اغفر له كما استغفرك, وأعطه ما سألك, وزده من فضلك )).

 

دعاء أبي الدرداء للاموات

(( اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا المسلمين, اللهم اغفر لفلان بن فلان ذنبه, وألحقه بنبيه _صلى الله عليه وسلم_, اللهم ارفع درجته في المهديين, وأخلفه في عقبه في الغابرين, واجعل كتابه في عليين, واغفر لنا وله يا رب العالمين, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضللنا بعده )).

دعاء أبي سعيد الخدري للاموات

(( اللهم أنت ربنا وربه, خلقته ورزقته وأحييته وكفيته, فاغفر لنا وله ولا تحرمنا أجره, ولا تضللنا بعده )).

 

دعاء عبادة بن الصامت للاموات

(( اللهم إن عبدك فلاناً كان لا يشرك بك وأنت أعلم به, إن كان محسناً فزد في إحسانه, وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضللنا بعده )).

 

دعاء زيد بن ثابت للاموات

(( اللهم عبدك وابن عبدك, أحييته ما شئت, وقبضته حيث شئت وتبعثه إذا شئت, اللهم إن كان زاكياً فزكه, وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضلنا بعده, اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان, ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك غفور رحيم )).

 

دعاء أنس بن مالك للاموات

(( عبدك ونزل بك, فارأف به وارحمه, اللهم جاف الأرض عن جنبيه, وافتح أبواب السماء لروحه, وتقبل منه بقبول حسن, اللهم إن كان محسناً فضاعف له الحسنات, وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه )).

 

دعاء حبيب بن مسلمة للاموات

(( اللهم اغفر لهذه النفس الحنيفة المسلمة, واجعلها من الذين تابوا واتبعوا سبيلك, وقها عذاب الجحيم )).

 

دعاء عطاء بن أبي رباح للاموات

(( اللهم اغفر له وارحمه, وأردده إلى خير مما كان فيه, واجعل اليوم خير يوم جاء عليه, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تفتنا بعده )).

 

دعاء الحسن البصري للاموات

(( اللهم عبدك فلان عظّم أجره ونوره, وألحقه بنبيه _صلى الله عليه وسلم_ وأفسح له في قبره, اللهم لا تحرمنا أجره, ولا تضلنا بعده )).

 

دعاء محمد بن المنكدرللاموات

(( اللهم ثبته هو الآن يسأل )).

 

الدعاء للأموات عند دخول المقابر

 

1- (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين, وإنا وإياكم وما توعدون غداً مؤجلون, وإنا إن شاء الله بكم لاحقون, اللهم اغفر لأهل “ويسمي المقابر” )) رواه مسلم (974), والنسائي (1/287).

2- (( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين, وإنا إن شاء الله بكم لاحقون, أسأل الله لنا ولكم العافية )) رواه مسلم (975), والنسائي (2040), وابن ماجة (1547).

3- (( السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين, ويرحم الله المتقدمين منا والمستأخرين, وإنا إن شاء الله بكم للاحقون )) رواه مسلم (974) وأحمد (6/221), والبيهقي (4/79).

 

حكم قراءة القرآن للميت

قال صاحب تفسير المنار : ( إن حديث قراءة سورة يس على الموتى غير صحيح وإن أريد به من حضرهم الموت وإنه لم يصح في هذا الباب حديث قط وهذا قول الدارقطني ) تفسير المنار (8/268).

 

حكم قراءة القرآن عند زيارة القبور

قال الشيخ الألباني : ( أما قراءة القرآن عند زيارة القبور فمما لا أصل له في السنة, بل الأحاديث المذكورة في المسألة تشعر بعدم مشروعيتها, فلو كانت مشروعة, لفعلها رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ وعلمها أصحابه, لا سيما وقد سألته عائشة _رضي الله عنها_ وهي أحب الناس إليه _صلى الله عليه وسلم_ عما تقول إذا زارت القبور ؟ فعلمها السلام والدعاء ولم يعلمها أن تقرأ الفاتحة أو غيرها من القرآن, فلو أن قرآءة القرآن مشروعة لما كتم ذلك عنها ) أحكام الجنائز (ص/241).

 

افضل دعاء للميت مشاري بن راشد العفاسي