الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ، سؤال تقلق حياله بعض السيدات خاصة في حال انتظار الحمل بفارغ الصبر، أو في حال كان الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ، الم شديد ولا تقدر السيدة على تحمله ،خاصة مع وجود مجموعة من الاعضاء الهامة في تلك المنطقة عند السيدات.

الم اسفل البطن جهة اليمين وأسباب شائعة

منطقة أسفل البطن عند الرجل او المرأة تجمع مجموعة هامة من الاعضاء ولكن يزيد عند النساء وجود المبيض الايمن وهو ما يدفع النساء للتفكير في حالة الالم على الفور أنها ربما تكون أعراض الحمل ولكن يوجد مجموعة شائعة للتسبب بألم اسفل البطن جهة اليمين سواء عند الرجال أو النساء

الم اسفل البطن جهة اليمين للنساء

– يتسبب مرض لوي المبيض في الم اسفل البطن.

– أو اصابة السيدة بحمل خارج الرحم.

– اصابة السيدة بتكيس المبيض الايمن.

– اصابة السيدة بمرض التهاب الحوض.

– اصابة السيدة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي .

اسباب الم اسفل البطن جهة اليمين لدى الرجال

– اصابة الرجل بمرض انفتال الخصية .

– اصابة الرجل بمرض الفتق الأربي.

– الاصابة بالحصوات الكلوية أو العدوى في الكلى.

– التعرض للاصابة بالانتفاخات.

– الاصابة بعسر الهضم.

– اصابة الرجل بالفتق.

– اصابة الرجل أو المرأة بداء الالتهاب الأمعائي.

– اصابة الرجل أو المأة بمتلازمة القولون العصبي.

– التعرض للاصابة بالتهاب الزائدة الدودية.

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

تعرض السيدة للامساك

في حالة تعرض السيدة للامساك ،يكون سببا مباشرا في وجود الم اسفل البطن جهة اليمين ،خاصة في حالات الحمل كما ان البطن تميل بفعل الجاذبية لاسفل ،ما ينتج عن ذلك راحة البطن وضغطها على عنق الرحم، ما ينتج عنه الاصابة بالم اسفل البطن، بشكل خاصة مع بداية انطلاق الهرمونات الخاصة بالحمل.

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

اقرأ أيضا

الم في الجنب الايسر من البطن ماذا يعني ؟

توسعة عنق الرحم

من أهم الاسباب لالم اسفل البطن جهه اليمين غاليا ،يكون بسبب الضغط على عضلات البطن من أجل التمدد لها ،ما يتسبب بالضغط على الاوردة والشرايين في المنطقة، وينتج عنه الم اسفل البطن ،ولكن في حالات الشهور الاخيرة للحمل عند النساء الحوامل ،يكون ذلك نتاج التوسعة في عنق الرحم استعدادا للولادة الطبيعية بشكل خاص.

اصابة السيدة بانتفاخ أول الحمل

زيادة هرمون البروجستيرون في جسم النساء في أول الحمل، يكون سبب مباشرا في تهيج البطن والامعاء والقولون ،ويكون سببا مباشرا منها لاصابة السيدة بالانتفاخ وعسر الهضم في تلك الحالة، لابد للسيدة من زيادة شرب الماء للتخلص من عسر الهضم والمغص، والمساعدة على اتمام عملية الهضم بشكل أسهل.

انقباضات براك ستون هيكس

وهي تكون في شكل انقاباضات متكررة وقوية في منطقة اسفل البطن ،ولكنها تتواجد فقط في أواخر شهور الحمل بداية من الشهر السادس ،وحتى التاسعة استعداد للحمل وتوسعة في عظام منطقة الحوض والرحم تهيئة للولادة.

شرح سبب الم اسفل البطن جهة اليمين 

بالفعل من أهم اسباب حدوث الم اسفل البطن ،هو الحمل ففي الشهور الاولى بشكل خاص ،يكون ارتفاع هرمون الحمل في الدم سبب رئيسي في تهيج البطن والامعاء ما ينتج عنه انتفاخ وعسر هضم، ما يتسبب بالم اسفل البطن جهة اليمين ،كما أن التغيرات الهرمونية نتيجة انغراس البويضة الملقحة في الرحم، ينتج ألم شديد قبيل موعد الدورة الشهرية للسيدة الحامل ،وتكون متشابهة بالفعل الالم الناتج عن انغراس البويضة مع الم ماقبل نزول الدورة الشهرية ،وفي حال استمر الالم دون نزول للدورة الشهرية، فهو علامة أكيدة على حدوث حمل.

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

شرح سبب الم اسفل البطن جهة اليمين

اقرأ أيضا

الم اسفل البطن يسار ماذا يعني وكيف يعالج

متى تقلق السيدة من الم اسفل البطن جهة اليمين

يمكن أن يكون الالم اسفل البطن جهة اليمين امر مقلق ،ولابد من مراجعة الطبيب في حال استمراره ،لانه يشير لعدة أمور صحية مثل:

الحمل خارج الرحم

والمقصود به انغراس البويضة في مكان آخر غير المكان الطبيعي لها وهو الرحم ،وعادة ما يكون قناة فالوب ما ينتج عنه الم شديد اسفل البطن جهة اليمين ،ولكن يكون الالم هو مغص غير قادرة السيدة على احتماله، كما يمكن أن يصاحب هذا الالم نزيف يصل إلى الشديد ،ويزيد أكثر مع نصف الشهر الثاني من حدوث الحمل ،وعلى الفور على السيدة التوجه للاستشارة الطبية.

اقرأ أيضا

الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثاني والثالث والخامس بالتفصيل

 التهاب شديد في منطقة الحوض

مع بداية الحمل تتعرض بعض السيدات للالتهاب في منطقة المهبل، أو الحوض وهو ما ينتج عنه الم اسفل البطن، خاصة مع ثقل البطن على تلك المنطقة والتمدد للحمل.

الاجهاض

من أعراض الاجهاض أن يحدث للسيدة الم شديد في منطقة اسفل البطن جهة اليمين، خاصة في الشهور الاولى في الحمل وهو أمر شائع بين النساء ،حيث أقرت الدراسات أن نسبة الاجهاض في تلك الفترة الاولى من الحمل ،تكون من 25% إلى حوالي 35%، لذلك على الفور لابد من الاستشارة الطبية.

انفصال مشيمة التغذية الخاصة بالجنين

في حالات انفصال المشيمة التي تنقل التغذية للجنين عن الجنين ،وهو أمر بالمناسبة غاية في الخطورة ،ويكون له أعراض مغص ،لا تقدر السيدة على احتماله في منطقة أسفل البطن جهة اليمين ،علما أن هذا أمر نادر الحدوث ،ولكن لابد من المراجعة الطبية للسيدة للاطمنئان على صحتها وصحة الجنين، وأخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على الحمل.