الم اعلى البطن مع غثيان مرض يعاني منه الكثير من الناس ، ويبحث عن علاج لها ومن قبل يتساءل على الأسباب المتسببة في هذه الأعراض ، و يأتي القلق عندما يتم تكرار الآلام عدة مرات ، فلكي يكون لديك القدرة على التفرقة بين آلام البطن و معرفة السبب بسهولة ، يجب العلم بعدة أشياء تعتبر قاعدة في الآلام المتخصصة بالبطن ، وأنواعها ، وشدتها ، أسبابها .

الم اعلى البطن مع غثيان

الألم أعلى البطن المصاحب بالغثيان يجعل الكثير يضطر لزيارة الطبيب العديد من المرات ، فيبحث عن أسباب الآلم ليتم الحرص على مراعاة توخي الحذر والإبتعاد عن المتسببات للمرض ، و لألم البطن عدة أسباب وأنواع ولكي تكتشف السبب وتبدأ في علاجه يجب التركيز على عدة أشياء وهم :

– نسبة شدة الألم ( خفيف ، متوسط ، شديد ) .

– الوقت والمدة التي استمر بها الألم ( يوم ، يومان ، أسبوع ، الوقت المستمر به الألم متواصل ) .

– الأعراض المصاحبة للألم ( غثيان ، دوار ، دوخة ، إسهال ، إمساك ، صداع ، وغيرهم من الأعراض ) .

– نوع الألم ( تقلصات ، مغص ، ألم متقطع وليس متواصل ، إنقباض ، نخزة ) .

– المكان المتركز به الألم وهل هو بكان واحر أو ممتد لمناطق أخرى .

– الأوضاع التي تخفف من نسبة الألم وشدته .

أولا نسبة شدة الألم 

نسبة الألم تزيد من معرفة نوع الأسباب بسهولة ، ولكن ليس سهلا على المريض تحديدنسبة الألم ، بالأخص مع الأشخاص الذي ليس لديهم قدرة على تحمل الألم لبرهة من الوقت أو تحملهم ضعيف ، فيجد الأطباء صعوبة في تحديد النسبة المعينة للألم بشكل سريع ، فقد تم إكتشاف مقياس لنسبة الألم و تحديده ، بمسطرة مرقمة بالأرقام من 1 إلى 10 ، ورقم (  10 )  يعتبر هو أكبر و أشد نسبة من الألم ، و بالتنازل بالتسلسل بالأرقام وبمقياس نسبة الألم ، و للوصول لرقم ( 1 ) و هو أخف وأول نسبة ودرجة من الألم ، وذلك يفيد بالوصول لتحديد النسبة المؤلمة للتعب و يعود بالأهمية الكبرى للإهتمام بشدة الألم أي أعلى نسبة له لمراعة الفحص الضروري السريع لعدم حدوث خطورة بالصحة ، فهو إنذار بشئ داخلي غير طبيعي ولا سليم ، سواء عضوي أم نفسي .

الم اعلى البطن مع غثيان ماذا يعني هذا ؟

نسبة شدة الألم

إقرأ أيضا      

 انتروجرمينا Enterogermina لعلاج القولون العصبي ومشاكل المعدة والامعاء

ثانيا الوقت والمدة التي إستمر بها الألم

يختلف كل مرض بمدة التعب المستمر به ، فهناك أمراض و أوبئة تستدعي الألم من يومان إلى ثلاثة ، البعض يستمر لفترات أكثر بالتزايد ، مع نسبة شدة الألم و خفتها ، و البعض يستمر مع إمتداد الألم أو تمركزه في منطقة واحدة فقط .

ثالثا الأعراض المصاحبة للألم

الألم يأتي في منطقة البطن غالبا مصاحب بأعراض ، فتحديد الأعراض يسهل على الطبيب معرفة نوع المرض ، وتختلف الأعراض المصاحبة للألم من مرض إلى المرض الآخر ، و هذه الأعراض هي الأساسية في ظهورها وإصطحابها بآلام البطن ، وتحدد مدى خطورة التعب و مراعاة الفحوصات الضرورية .

الأعراض 

– من أهم الأعراض وأخطرها : حدوث القيئ أو البراز المصاحب بالدم ، و مراعاة التحديد للون الدم لأن اللون الأسود يكون على إختلاط بالعصارة الحمضية الخاصة بالمعدة .

– حدوث إنتفاخ بالبطن .

– حدوث إمساك أو إسهال .

– القيئ والغثيان .

– إضطرابات في الجهاز النفسي ( ضيق تنفس ، صعوبة ، إحتقان ) .

– الشعور بالهبوط البدني .

– إرتفاع درجات الحرارة .

– شحوبة الوجه وتغيير لونه وإصفراره و تأثير في فتح العين .

الم اعلى البطن مع غثيان ماذا يعني هذا ؟

الأعراض

إقرأ أيضا

    فيورازول FURAZOL لعلاج عدوى الامعاء والاميبا

نوع الألم

أنواع الألم متعددة لكي تحدد سبب المرض ونوعه وهما :

– أول نوع من أنواع الألم هو الشعور بالنخزة وتسمى على الصعيد الآخر ب ( النغزة ، الإبرة ، الشكة ) ، فالشعور بها يعتبر مثل الشعور بضربة سريعة ويتأثر بالألم لدقائق وتنتهي ، فهي ليست بإستمرار طوال اليوم ولكن تزداد تكرارا على مدار اليوم بين كل وقت للآخر ، ومن أهم  أسباب مجيئها للشخص هو الحالة النفسية السيئة والحالة المزاجية ، فهي ناتجة عن أسباب نفسية وليس منها أي خطورة على الحياة ، وليست إشارة لمرض شديد أو خطير .

– من أنواع الألم الشعور بمغص بالبطن و تقلصات شديدة وانقباضات  ، ويتم الشعور به على شكل متقطع على مدار اليوم فترة يظهر وبعد بفترة يخف وكذلك ، وهذا الألم أكثر الآلام إنتشارا في آلام البطن العلوية ، وهو يشير إلى أن عضو من هذه الأعضاء المجوفة (  الأمعاء أو الحوضين الخاصين بالكلى  أو المعدة أو المجرى البولي أو قنوات المرارة  )  الخاصة بالبطن يتم حدوث إنقباضات لديه بالعضلات بجدار أي عضو من هذه الأعضاء .

– الشعور بحرقان في منطقة البطن العلوية من الآلام المنتشرة وأيضا مزعجة للشخص و هناك أشخاص لا تتحمل هذا الحرقان ، فهو في بعض الحالات يتم الإمتداد للحرقان والشعور به في منطقة الصدر  بما يسمى ( بالحموضة والحرقان الصدري ) أو وصول الحرقان إلى الفم  ، وتظهر  هذه الأعراض نظرا لإمتداد العصارة الحامضية المرتبطة بوظيفة المعدة لتأدية عملية الهضم للطعام ، تم تسرب البعض منها للمرئ .

و الشعور بالحرقان في الصدر يتم التشابه به بأعراض مرض النوبة القلبية الشديدة ويسمى ب  ( السكتة القلبية ،  إنسداد شرايين أو أوردة القلب التاجية ) ، وينصح في هذا النوع من الألم الإهتمام بزيارة الطبيب سريعا للإطمئنان ومعرفة السبب في التعب .

– الشعور بآآلام أعلى البطنفي الجهة اليمنى ، و مصاحبا بالإحساس بالهبوط الشديد وإرتفاع في درجة الحرارة بسبب : إلتهاب حاد في الكبد

– الشعور بآلام أعلى منطقة البطن مع الشعور بحرقان في الصدر نظرا لذهاب عصارة المعدة إلى المرئ : بسبب الجزر المعدي المريئي .

– في حالة الشعور مغص مع غثيان وقئ بسبب : وجود حصوات في القنوات الخاصة بالمرارة وكيسها .

– في حالة الشعور بآلم في منتصف أعلى  البطن مع غثيان وتقيؤ ، مع تمدد الألم للظهر على شكل دائرة ملتفة بالبطن والجانبين والظهر بسبب : الإلتهاب الشديد في البنكرياس .

– بينما أي أسباب أخرى تنبع من الحالة النفسية والعصبية السيئة ، والشعور بالقلق والتوتر والخوف .

الم اعلى البطن مع غثيان ماذا يعني هذا ؟

نوع الألم

إقرأ أيضا  

   ديسفلاتيل  Disflatyl لعلاج انتفاخ البطن واضطرابات المعدة

الم اعلى البطن مع غثيان و تجشؤ 

الالم اعلى منطقة البطن مع الغثيان و التجشؤ والإنتفاخ بالبطن ، والبسيط من إرتفاع درجة الحرارة ينتج عن :

– جرثومة المعدة المعدية .

– التهاب لمخاط المعدة وتخربشها .

– بدون الشعور بالتجشؤ يتشابه مع أعراض القولون العصبي .