الم الدوره الشديد دليل على : قد تعاني بعض النساء ، آلام الدورة ، خاصا الآلام الشديدة ، وقد يكون الم الدوره الشديد دليل على مشاكل هرمونية او مشاكل بالرحم او او او  فكل هذا يسبب قلقا ، وضيقا للنساء ، لأنها تؤثر على التعب الجسدي لها ، وتعيقها من أعمالها اليومية ، وتؤثر أيضا على حالتها النفسية ،وقد يكون سبب الآلام الشديدة عادية لا تسبب قلقا وتنتهي الآلام عند نزولها ، وربما تكون بسبب حالات مرضية ولهذا سوف يتم توضيح الامر برمته خلال السطور التالية .

الم الدوره الشديد دليل على الاتي

إن الرحم في فترة الدورة الشهرية يحتوي على كمية من الدم ، والأنسجة التي يجب أن يتخلص منها الجسم ، لذلك يقوم الرحم بانقباضات متتالية تطرد الدماء ، والأنسجة تحت تأثير هرمون يسمى ( البرستاجلاندين ) هذا الهرمون كلما زاد فإن التقلصات ، والآلام تزداد أيضا ، ولكن قد يكون هذه الآلام بسبب أمراض في الرحم مثل .

– الأورام الليفية غير سرطانية ، التي قد تضغط على الرحم وتكون سبب الألم الشديد .

– التهابات مزمنة في الحوض ، بسبب عدوى تصيب الرحم أو قناتي فالوب ، أو المبيضين ، التي قد تكون بسبب الجماع .

– ضيق عنق الرحم ، حيث يكون عنق الرحم ضيقا للغاية ، مما يبطئ عملية نزول الدورة الشهرية بصورة طبيعية ، ومن ثم يزيد من الضغط داخل الرحم ، ويتسبب في الشعور بالآلام الشديدة .

– التهابات في قناة فالوب ، والرحم .

– العضال الغدي الرحمي ، حيث تنوم بطانة الرحم داخل الجدار العضلي للرحم ، ويتسبب في حدوث الالتهابات ، والشعور بالألم الشديد .

– تكيس المبايض .

– بطانة الرحم المهاجرة ، حيث تنمو بطانة الرحم في أجزاء أخرى مثل (قناة فالوب ) .

ولكن قد تأتي آلام الدورة الشديدة بصورة طبيعية ولا تكون بسبب الأمراض السابقة ومنها :

– النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية .
– الأنثى التي لم تنجب .
– التدخين .
– وجود حالات مشابهة للعائلة ، وخاصا الأم .
– البداية المبكرة للبلوغ عشرة إلى 11 سنة .
– أن يكون عمر الفتاة أقل من ثلاثون عاما .

هذه الحالات سبب في آلام الدورة الشهرية الشديد ، ويجب استشارة الطبيب إذا شعرت بآلام شديدة لعمل الفحوصات اللازمة .

الالام الشديدة

الالام الشديدة

إقرأ أيضا    

 هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

تأثير آلام الدورة وحدوث الحمل

آلام الدورة الشهرية ليس لها أي تأثير سلبي على الحمل ، إلا إذا كان سبب هذه الآلام غير طبيعي ، مثل ، تكيس المبايض ، وبطانة الرحم المهاجرة ، والالتهابات في قناة فالوب والرحم ، مما قد يؤثر على حدوث الحمل ، وإذا كانت هذه الآلام طبيعية فتقل آلام الدورة الشهرية بمجرد نزولها .
تختلف هذه الآلام ، وكمية الدم من امرأة لأخرى ، ولكن من الطبيعي ،أن تقل آلام الدورة الشهرية بعد الحمل والولادة ، بسبب اتساع عنق الرحم ، واتساع المهبل ، خاصا في الولادة الطبيعية ، ولكن قد يتسبب اللولب وهو وسيلة لمنع الحمل ، في آلام شديدة ، وقد تزيد عدد أيام الدورة الشهرية ، وكمية الدماء .

علاج آلام الدورة الشهرية الشديد

يمكن التخلص من آلام الدورة الشهرية وعلاجها بالأدوية ، والأعشاب ، وبعض الأطعمة .

أولا علاج آلام الدورة الشهرية بالأدوية

لكي نتخلص من آلام الدورة الشهرية يجب تناول الأدوية المضادة لعمل هرمون ( البروستا جلاندين ) ، وهي مادة الكيتوبروفين ، تتواجد في الصيدليات بعدة أسماء ن ومن الممكن أيضا استخدام الإيبوروفين ، هذه المادتين مضادة للآلام الشديدة خلال الدورة الشهرية وتعمل على إنقاص هرمون ( البروستاجلادين ) المسبب في حدوث الألم ، ويمكن استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمونات ( الإستروجين ، والبروجسترون ) ، التي تعمل على منع التبويض ، وتخفيف هذه الآلام بصورة طبيعية ، وفي بعض حالات الأمراض السابقة مثل الأورام الليفية في الرحم ، وبطانة الرحم المهاجرة وغيرها ، قد تحتاجين للتدخل الجراحي لإزالتها .

الكيتوبروفين

الكيتوبروفين

إقرأ أيضا  

 لبوس برونتوجيست لتخفيف الام الدورة الشهرية ويعالج الاجهاض المتكرر

ثانيا علاج الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية

الأعشاب الطبيعية لها دور فعال في القضاء على تلك الآلام وخاصا المشروبات الساخنة ومنها :

– الشمر ، يحتوي الشمر على مواد طبيعية مضادة للتقلصات ، يستخدم في آلام الحيض ، آلام البطن الأخرى ، وأشارت بعض الدراسات أن تناول الشمر أدى لاختفاء الآلام بنسبة 73% .
– القرفة ، تحتوي القرفة على مادة للبروستاجلاندين ، هذه المادة مضادة للالتهابات ، والتقلصات ، وبالتالي تعمل على التخلص من آلام الحيض .
– الزنجبيل ، يحتوي الزنجبيل على مركبات قوية مضادة للالتهاب ، وله مفعول باسط للعضلات ، وبالتالي يخفف الزنجبيل آلام الدورة الشهرية .
– بلسم الليمون ، ويسمى أيضا ( الترجان ، أو المليسا ، أو حشيشة النحل ) ، منتشر في أنحاء العالم ، ولكن موطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط ، تحتوي أوراقه على زيوت مضادة للتقلصات ، ويفيد أيضا في تخفيف آلام الدورة الشهرية ، وأعراضها التي تسبقها من التوتر ، والقلق .
– أوراق التوت ، يستخدم في تنشيط الجهاز التناسلي للمرأة ، ويعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية .
– عشبة مريم ، تستخدم عشبة مريم في تخفيف آلام كثيرة من ألام الحيض ، ومنها ، آلام أسفل البطن والظهر ، وآلام الثدي ، وتغير المزاج ، والصداع ، لكن من آثارها الجانبية ، بأنها تتعارض مع أدوية منع الحمل ، وأدوية الأمراض النفسية .
– شاي البابونج ، يحتوي شاي البابونج على مادة الجليسين ، وهي مادة طبيعية تخفف تشنجات العضلات ، وبالتالي تخفف من آلام الدورة الشهرية .

علاج الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية

علاج الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية

إقرأ أيضا      

  متى تاتى الدورة الشهرية بعد الاجهاض المبكر

ثالثا علاج الدورة الشهرية بالأطعمة المفيدة

هناك بعض الأطعمة الصحية التي تخفف من آلام الدورة الشهرية ومنها .
– الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك مثل الخرشوف .
– الحبوب الكاملة مثل الكينوا ، والفيشار .
– السلمون المشوي .
– تناول البيض .
– بذور الشيا .
– الخضروات والفواكه مثل ( اللفت ، السبانخ ، الخس ، الخيار ، التفاح ، الكمثرى ، الجوافة الأناناس وغيرها الكثير .
– لحوم الدواجن .
– القرع العسلي .
– البقوليات .
– الأطعمة التي تحتوي على كالسيوم .

بقلم \ دعاء إبراهيم