الم في الرحم مع افرازات بيضاء

الم في الرحم مع افرازات بيضاء : يعتبر الم الرحم ظاهرة تحدث عند جميع النساء بسبب آلام الحمل والدورة الشهرية  ، لكن الم الرحم مع افرازات بيضاء تحدث لبعض النساء ولها اسباب عديدة ، قد يرجع السبب الى سبب بسيط مثل الحمل او الدورة الشهرية ،ويمكن ان يكون بسبب أمراض متعلقة بالرحم ،ما السبب وراء تلك الاعراض وماهي الامراض المسببة لذلك ، هذا ما سنتناوله من خلال هذا المقال .

الم في الرحم مع افرازات بيضاء

تحدث آلام الرحم عادة لجميع النساء بسبب وجود الحمل او بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية ، لكن يمكن ان تأتي هذه الآلام بدون هذه الأسباب وتأتي لأسباب اخرى مرضية ، ونذكر من هذه الاسباب :

فترة التبويض

قد يكون الالم عادة بسبب فترة التبويض التي تحدث في منتصف الدورة الشهرية ففترة التبويض تؤدي لآلام في الرحم شديدة مع نزول افرازات بيضاء او بها نقاط من الدم لخروج البويضة من مكانها لتلتقي بالحيوان المنوي او تنزل على صورة الدورة الشهرية .

الحمل

تأتي اعراض الحمل عادة بعد انغراس البويضة بالحيوان المنوي قبل ميعاد الدورة الشهرية بحوالي عشرة ايام ، وقد تتمثل اعراض الحمل المبكر في آلام في الرحم ونزول افرازات بيضاء ، وقد ينزل بعض نقط من الدم الاحمر الفاتح ، ويمكن عمل اختبار حمل رقمي للتأكد من وجود حمل .

الم في الرحم مع افرازات بيضاء وقت التبويض

الم في الرحم مع افرازات بيضاء

إقرأ أيضا

        ابي شي ينزل الدوره المتحجره – تعرفي على الحل

آلام قبل الطمث

آلام قبل الطمث تأتي لمدة اسبوع تقريبا قبل نزول الدورة الشهرية ويأتي ذلك التعب بسبب اسلاخ بطانة الرحم لنزول الدورة الشهرية وتأتي على هيئة آلام في الرحم ونزول افرازات بيضاء او صفراء فاتح اللون .

الحمل خارج الرحم

حمل خارج الرحم يسمى بالحمل المهاجر يحدث هذا الحمل عادة في قناتي فالوب او على المبيض ويتسبب في آلام شديدة في الرحم ويصاحبها نزول افرازات او نزيف ، ولعلا ج هذا السبب يجب التدخل الطبي على الفور لتجنب حدوث أي آثار جانبية بسببه واستئصال قناة فالوب او المبيض .

تكيس المبايض

مرض تكيس المبايض قد يتسبب في آلام شديدة في الرحم والمبيضين خاصة لو كانت هذه الاكياس كبيرة الحجم ، قد يصاحب مرض تكيس المبايض نزول افرازات كثيرة تنزل وقت الدورة الشهرية وتعمل هذه الاكياس الى اضطرابات في الدورة الشهرية وتؤخرها عن موعدها ، ولعلاج هذا السبب يصف الطبيب المضادات الحيوية او حبوب منع الحمل إذا كانت الاكياس صغيرة الحجم ، وفي حال الاكياس كبيرة الحجم يجب التدخل الجراحي لعلاج هذه المشكلة .

إقرأ أيضا    

      التصاقات الرحم و أنواعها وهل ممكن ان تعود مرة اخرى بعد علاجها

فترة انقطاع الطمث

عند انقطاع دم الحيض في سن اليأس يحدث اضطرابات هرمونية عند انقطاعها وتأتي الدورة الشهرية غير منتظمة ، وتأتي كل شهرين الى ثلاث اشهر وفي هذه الفترة تحدث تقلصات شديدة للرحم وينزل معه افرازات بيضاء لحين انقطاع الدورة الشهرية .

الأورام الليفية

تحدث الاورام الليفية للرحم عادة بسبب العقم او تأخر الانجاب وهذه الاورام حميدة لا تتسبب في الخوف والقلق تتكون هذه الاورام على جدار الرحم ، وتأتي على هيئة آلام في الرحم وافرازات بيضاء مع تأخر الدورة الشهرية عن موعدها ، ويمكن ازالتها باستخدام المنظار الجراحي .

الاورام السرطانية

تأتي هذه الاورام عادة بعد سن الثلاثين عاما وقبل ذلك تأتي هذه الاورام  على هيئة اورام حميدة ، تتمثل آلام تلك الأورام على هيئة آلام في الرحم مع نزول افرازات بيضاء او نزيف رحمي ، هذه الأورام تحدث في الرحم او المبايض او قناة فالوب وتعالج هذه الاورام باستئصال المكان الذي فيه الورم ، واخذ جرعات العلاج الكيماوي والاشعاعي .

الم في الرحم مع افرازات بيضاء وقت التبويض

الم في الرحم مع افرازات بيضاء

إقرأ أيضا

      تنظيف الرحم وقت الدورة جابر القحطاني و تنظيف الرحم بعد الاجهاض

بطانة الرحم المهاجرة

تحدث بطانة الرحم المهاجرة بوجود انسجة مشابهة لأنسجة الرحم وتتمثل في مناطق كثيرة ولكن اكثرها على جانبي الرحم ، تتمثل اعراض بطانة الرحم المهاجرة في آلام في الرحم ونزول افرازات بيضاء او حدوث نزيف شديد اثناء الدورة الشهرية ، ويتم معالجة هذا السبب بتدخل المنظار الجراحي .

السقوط الرحمي

قد يحدث هبوط للرحم وسقوطه داخل المهبل وقد يؤدي الى آلام شديدة في الرحم مع وجود افرازات او نزيف رحمي ، هذا السقوط من اسبابه تكرار عملية الاجهاض ويعالج هذا السبب فورا بالتدخل الجراحي لتجنب حدوث مشاكل قد تؤدي الى استئصال الرحم .

التهاب المثانة

هذا المرض شائع لكثير من النساء ومن اسبابه الالتهابات التي تصيب الرحم او مجرى البول وتتسبب في حدوث آلام شديدة في الرحم مصاحبة بوجود افرازات لكن هذه الافرازات ذات رائحة كريهة ، ويمكن علاج هذه الالتهابات بصرف ادوية مضاد حيوي وغسول للمهبل للقضاء على هذه المشكلة .

قرحة عنق الرحم

يحدث هذا المرض بسبب تآكل الخلايا التي تغلق سطح عنق الرحم قد تكون قرحة عنق الرحم متماثلة على هيئة آلام شديدة في الرحم ونزول افرازات كثيفة ، وقد تؤدي قرحة عنق الرحم الى تأخر الانجاب ،  ويعالج هذا السبب بتناول ادوية مضاد حيوي .

يوجد اسباب عديدة لأم الرحم ونزول افرازات بيضاء ويوجد آلام في الرحم بدون نزول افرازات ويكون السبب في تلك الآلام  التهاب القولون او التهاب الزائدة الدودية ، او تجمع غازات وانتفاخات في الجهاز الهضمي ، يجب استشارة الطبيب عند الشعور بأي من هذه الاعراض لتجنب المخاطر السلبية على صحتك .