الم في الرحم مع افرازات بيضاء

الم في الرحم مع افرازات بيضاء وما الداعي للقلق منه، خاصة وان الافراز المهبلي هو جزء طبيعي للدورة الشهرية عند النساء ،ولكن في بعض الاحيان تكون هذه  الافرازات لها دلالات طبية معينة، خاصة في حال كان مصاحبا لها الم.

الم في الرحم مع افرازات بيضاء فما اسبابها

– تنتج الافرزات البيضاء عن عدة أسباب طبيعية الحدوث، مثل الوظيفة الطبيعية للانجاب والذي يكون في بداية كل دورة شهرية ونهايتها عند النساء اللاتي تعاودهن الدورة كل شهر، وفي الطبيعي يكون الافراز الابيض رقيق وممتد ولا يصاحب هذا النوع الحكة او الرائحة، بل هو عديم الرائحة .

– كما تنتج الافرازات البيضاء عند استخدام السيدات للوسائل الهرمونية لمنع الحمل، والتي تؤدي بدورها لنزول افرازات بيضاء اللون على السيدات، وهذا بسبب التأثير الرموني المباشر المتسبب به هذا النوع من الموانع ولا قلق منها اطلاقا، إلا في حال لاحظت السيدة زيادة في هذا النوع من الافراز وصاحبه حكة أو رائحة منفرة.

– يمكن أن تكون تلك الافرازت البيضاء ناتجة عن عدوى الخميرة ،وهي معروفة باسم داء المبيضات والمعلوم أنها شكوى شائعة عند النساء يعاني منها ما يقارب من 75 % من النساء ،ويشبه هذا النوع من الافراز سماكة بلون أبيض ينتج عنها حكة شديدة داخل مهبل السيدة وحرقان وحكة.

– تعرض السيدة ما يعرف باسم التهاب المهبل البكتيري، والذي يعاني منه ما يقارب 30% من النساء اللاتي مازالن في سن الانجاب والدورة الشهرية ،ويكون السبب المباشر لها هو خلل في النظام البكتيري الطبيعي الموجود داخل المهبل كما أبدعه الخالق عزوجل، ويكون هذا النوع من التشخيص مصاحبا له افراز بلون أبيض مائل للرمادي وله رائحة تشبه السمك الحي.

– ربما تكون السيدة قد تعرضت لعدوى جنسية او مرض جنسي، وأشهر هذه الامراض هو الكلاميديا أو السيلان أو داء المشعرات وهم أمراض شائعة في العدوى الجنسية.

الم في الرحم مع افرازات بيضاء ماذا يعني

الم في الرحم مع افرازات بيضاء فما اسبابها

اقرأ أيضا

افرازات صفراء قبل الدورة .. ماذا تعني ؟

الافرازات البيضاء المهبلية قبل الحيض

الافرازات المهبلية التي تأتي بشكل طبيعي قبل الدورة الشهرية للسيدات، التي لها اسم اخر وهو الكريات البيضاء، وتتكون من السوائل والبكتريا من الخلايا المهبلية، وفي الطبيعي تنتج السيدة ما يقارب اربعة ملجم من هذه الافرازات يوميا ،ويميل لون هذه الافرازات الطبيعية إلى اللون الغائم أو الابيض ،ويكون نتيجة زيادة هرمون البروجسترون وعندما يزيد الجسم بمحتويات اكثر من الطبيعي من هذا الهرمون، يكون الافراز المهبلي اليومي واضح ومائي، كما ان هذا الافراز المائي يعمل على ازالة البكتريا من المهبل بصورة طبيعية وبعض السيدات يعرفن أنه أداتهم في احتساب مواعيد الطمث خاصتهن.

اقرأ أيضا

علاج سماكة بطانة الرحم بالاعشاب

الافرازات المهبلية البيضاء أثناء الدورة الشهرية عند النساء

– تختلف الافرازات البيضاء طوال أيام الاباضة عند النساء، فأثناء الاباضة تكون علامات تفريغ هذه الافرازات واضحة وممتدة ومائية وكثيرة ربما تصل في تلك الاثناء لما يقارب ثلاثين مرة ضعف الطبيعي.

– بعد الاباضة يكون هرمون البروجسترون في أعلى المستويات له ،وعليه يكون هو السبب الرئيسي في زيادة افراز الهرمون، وقد يستمر الامر لمدة تصل لما يقارب الاسبوعين ويكون الافراز سميك ولزج ولكنه أيام الابضة نفسها يكون أقل.

– الافراز الابيض قبل الدورة الشهرية مباشرة، يكون له لون ابيض مع مسحة صفراء اللون.

– الافرز الابيض بعد الدورة الشهرية مباشرة يكون في شكل افراز بني اللون مع دماء قديمة من الدورة الشهرية، كانت عالقة في المهبل لمزيد من التنظيف للمهبل، بعدها تمر السيدة بأربعة أيام أو ثلاثة دون أية افرازات.

اقرأ أيضا

اعراض التهاب المبايض والرحم

الافرازات البيضاء يصاحبها الم في الرحم 

في حال كانت الافرازات البيضاء عن السيدة يصاحبه الم شديد لحاد، ومعه افرازات متكتلة ومعها تشعر السيدة بألم وحرقة في أثناء قيامها بالتبول، ومعها أيضا تجد ان هناك طفح جلدي  واحمرار أو قروح أو تورمات في المنطقة النسائية الخاصة، يصاحبها افرازات لها رائجة نفاذة ومكروهه، هذه الامور تتطلب من السيدة فورا الذهاب للطبيب ،لمعالجة الامر واكتشاف التشخيص الطبي السليم لهذه الحالة أما في حال كان الالم بالرحم فقط مع الافرازات دون اية اعراض من المذكورة، ربما يكون ذلك اشارة على اقتراب الدورة الشهرية للسيدة.

الم في الرحم مع افرازات بيضاء ماذا يعني

الافرازات البيضاء يصاحبها الم في الرحم

اقرأ ايضا

افرازات الحمل بالصور

كيف يمكن المحافظة على صحة المهبل

– يجب على السيدة أن تحافظ على الاعضاء التناسلية لها نظيفة وجافة تماما فالبكتريا تنشط مع زيادة الرطوبة.

– المحافظة على ارتداء الملابس القطنية والخالية من المكونات الصناعية ،التي يمكن أن تتسبب في التهاب الجلد في هذه المنطقة خاصة مع الاحتكاك في السير والحركة.

– امتناع السيدة عدم ارتداء الملابس الضيقة أو البناطيل الضيقة، لانه يساعد على احتباس الحرارة في تلك المنطقة.

– الابتعاد عن السدادات القطنية أو استخدام ما يعرف بالدش المهبلي، لانهما يعملان على زيادة تعرض السيدة بالعدوى.

– يجب أن تبتعد السيدة عن استخدام المواد العطرية داخل المهبل او حوله من الخارج، أو حتى تفكر في استخدام مزيلات الروائح في تلك المنطقة الجلدية الحساسة، لأنها بما تتسبب في تحسس الجلد لتلك المنطقة.

– العمل على تناول الاطعمة المحتواه على البروبيوتك كالزبادي ،التي تعمل على التوازن البكتيري داخل المهبل.

– يمكن للسيدات ان يتناولن المكملات الغذائية المحتواه على البروبيوتك للمحافظة على توازن المهبل.