الم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع

تشعر المراة الحامل في فترة حملها بعدة الآلام في اجزاء جسمها المختلفة الناتجة عن حدوث بعض التغيرات  في الجسم ، وهناك العديد من المناطق التي تشعر الحامل بالألم بها وهي الظهر واسفل البطن بالاضافة الي منطقة الحوض والمهبل ، وهل هناك اعراض لالم المهبل خلال فترة الحمل وماهي اسباب حدوثه ؟ وهل من الممكن علاجه ؟ سوف نعرف ذلك خلال السطور التالية .

اسباب الم في عظام المهبل للحامل خلال فترة الحمل

يسمي بـ الم حزام الحوض الخاص بالحمل ، او الاختلال الوظيفي في العانة ،فهو يأتي على شكل عدة اعراض مؤلمة لا تسبب الراحه الناتجة عن وجود صلابة في مفاصل الحوض اي ان  حركة مفاصل الحوض غير متساوية في كلا من الجزء الامامي والخلفي من الحوض ،لا يشكل الم المهبل خلال فترة الحمل اي خطورة على الجنين ،ولكن الم حزام الحوض من الآلام القوية التي تسبب صعوبة في الحركة واثناء المشي .

عندما تعانين من ضغط مهبلي او آلم في الحوض في الشهور الاولي من الحمل ، او خلال الثلث الثاني من فترة حملك ، فهذا لا يسببه طفلك على الاطلاق انما يوجد الكثير من الاشياء التي تسبب تلك الآلام الا ان طفلك بعيدا عن ذلك .

في بعض الاحيان تشعرين بتقلصات في الاسابيع الاولى في فترة حملك الناتجة عن توسع الرحم ، انتبهي من وجود علامات نزيف المهبل الناتجه عن الشعور بالآم كالتشنج ، في هذا الوضع لابد من الاتصال بالطبيب في الحال ان رأيتي بقع او حدث نزيف لان التشنج هو انذار للاجهاض .

الم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع

اسباب الم المهبل خلال فترة الحمل

الفرق بين الضغط على المهبل والحوض والألم

لا يوجد فرق بين الضغط على المهبل والحوض كلايهما نفس الشىء الا ان الشعور بالالم بشكل مباشر فهو امر اخر ، لان عند الاحساس بالضغط على الحوض يشابه الوجع الناتج عن تشنجات الحيض ، الي جانب الاحساس بالم في اسفل الضهر .

عند شعورك بالم حاد في تلك المنطقة ولا يمكن تحمله الي جانب وجود معاناه عند المشي او التكلم ، هنا يجب التوجه الي الطبيب المختص في اسرع وقت .

اقرا ايضا 

 الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثاني والثالث والخامس بالتفصيل

الحمل في الشهر التاسع

تتعرض المرأة الحامل في الشهر التاسع للقلق والخوف من ان يصيب اي ضرر لها ولمولودها ، كما انها تتحمل آلام كثيرة وثقل ،بالاضافة الي ان الشهر التاسع يكون قد اكتمل نمو الطفل و تهيء الطفل للولادة ، الي جانب حدوث بعض الاشياء للحامل في الشهر التاسع عند حدوث الجماع ينزل بعض من المادة المخاطية على هيئة دم احمر قرمزي وهو نتيجة تحسس الرحم .

بالاضافة الي ان الشهر التاسع قد ينزل على المراة الحامل قطرات من الدم لونه احمر فاتج ،قد يؤدي الي حدوث نزيف بالمشيمه  واذا حدث للحامل هذا النزيف وهنا لابد من الاسراع بالذهاب الي المستشفي  فقد يصاحب مع تلك الامور كلها الام في عظام المهبل ، خاصة مع نزول رأس الطفل الى الاسفل لاعتداله لوضعية الولادة الطبيعية ، وهذا ما قد يؤدى الى ضغط على منطقة المبهل وعظام المهبل ، فالامر لا قلق منه ولكن لابد من اخطار الطبيب بكل ما هو جديد كي يراقب الموقف اولا باول  .

اعراض الم المهبل خلال فترة الحمل

ان الآلام التي تصاحب المراة في فترة الحمل لا تكون في منطقة المهبل فقط ، وتختلف كل امراة عن غيرها ، ويمكن توضيح تلك الآلام في عدة نقاط :

1- الشعور بـ الم في عظم العانة من الجهه الامامية

2- تشعر المرأه الحامل ببعض الآلام في اسفل الظهر من الجانبين او جانب واحد فقط

3- وجود  الم في المنطقة المتواجدة بين المهبل والشرج (العجان)

4- في بعض الاحيان تشعرين بالالم في منطقة الفخذين

5- قد يحدث الم في منطقة الحوض ، وقد تشعرين بالالم الحاد اثناء المشي او صعود السلم ، او الوقوف على رجل واحدة واثناء التقلب في الفراش

6- يوجد صعوبة في حركة الساقين على سبيل المثال عند نزولك من السيارة .

الم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع

اعراض الم المهبل خلال فترة الحمل

اقرا ايضا  

افرازات بنية قبل الدورة هل هي من علامات الحمل

ما الوقت المناسب لاستشارة الطبيب ؟

يتوجب عليكي استشارة الطبيب الذي يتابع حالتك خلال فترة حملك في اسرع وقت لتخفيف الشعور بالالم ، عند شعورك بالم في المهبل او الحوض بالاضافة الي الحمي او القشعريرة او وجود نزيف مهبلي فلابد من الذهاب الي المستشفي في الحال ، وعند ملاحظة الالم حادة في تلك المنطقة لابد من التحدث مع الطبيب او اخصائي التوليد ، اما عن التعرض لآلام الحوض الخاصة بالولادة فهنا لابد من استشارة اخصائي العلاج الطبيعي ، ويختفي الالم بالتدريج خلال فترة الحمل اثناء العلاج الطبيعي .

اقرا ايضا

 اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع عن تجربة

علاج الم المهبل خلال فترة الحمل

ان الهدف الرئيسي لاخصائي العلاج الطبيعي هو التخفيف من حدة الالم للمراة الحامل بالاضافة الي تنشيط وظيفة العضلات ،وجعل مفاصل الحوض مستقرة وفي وضع افضل الذي يؤدي الي الشعور بتحسن في المهبل وعظام العانه والحوض ويأتي العلاج فيما يلي :-

1- يقوم اخصائي العلاج الطبيعي بالعلاج اليدوي من اجل التاكد من حركة مفاصل الحوض والفخدين والعمود الفقري بطريقة طبيعية .

2- وقد يكون العلاج على هيئة تمارين لتقوية العضلات الخاصة بالحوض والمعدة والفخذ والظهر

3- وقد ياتي العلاج على هيئة تمارين في الماء

4- اجراءات تخفيف الالم عن طريق التحفيز الكهربي للعصب

5- استخدام احزمة دعم الحوض بالاضافة الي  استعمال العكازات عند اللزوم

6- اخذ الاستشارة دائما من الطبيب حول وضعية المخاض والولادة بالاضافة الي العلاقة الزوجية

الم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع

علاج الم المهبل خلال فترة الحمل

اقرا ايضا  

علامات الحمل الاكيده قبل الدوره بثلاث ايام

بقلم\مرح ابو النجا