تجاربكم مع ضعف بطانة الرحم وهي واحدة من المشاكل التي تنتج بسبب حدوث اجهاض، وذلك لأن الرحم لا يمكن من يحافظ على واحدة من البويضات بالطريقة الصحيحة الأمر الذي يؤدي الى توقف الحمل وعدم اكتماله، وتتسبب في ألم شديد أثناء فترة الحيض، لذا دعونا نتعرف على بعض التجارب الأشخاص عانوا من ضعف بطانه الرحم. 

تجاربكم مع ضعف بطانة الرحم

تقول احدى السيدات انها كانت تعاني من ضعف بطانة الرحم مع تأخر موعد حملها، وقد كانت تتابع دائما عملية التبويض وقامت باستشارة الطبيب الذي أعطاه كل النصائح والتي من اهمها هو تناول الأدوية واتباع الرياضة، وكان ذلك قبل ثلاث سنوات، وكان وقتها قد مر عام كامل على زواجي وعدم الحمل، ذلك الأمر الذي جعلني ذهبت الى الطبيب، الذي قام بالكشف وعمل بعض الاشاعات وقد فوجئت بأن بطانة الرحم كانت ضعيفة للغاية، ولذا كان يجب الاهتمام بصحتي جيدا، والالتزام بتعليمات الطبيب مع الكثير من الصبر، وبفضل الله الآن أصبح عمر طفلي عامين. 

ما هي بطانة الرحم 

هي البطانه الداخليه الموجوده في الرحم والتي تتكون من ثلاث طبقات رقيقة، الطبقات الداخليه، الطبقة المتوسطة، والطبقة الخارجية، كما أنها مسؤولة عن مسك عضلة الرحم وطبقة أخرى ثانوية وتخضع تلك الطبقات لتغيرات بسبب الدوره الشهريه، ولكن تزول أثناء حضور دورة الحيض. 

تشخيص ضعف بطانة الرحم 

عادة ما يتم تشخيص حالة ضعف بطانه الرحم عن طريق استخدام السونار المهبلي او السونار الثلاثي الابعاد، وذلك بهدف قياس سمك بطانة الرحم ومعرفة شكله اثناء متابعة التبويض وسواء كان هناك تبويض عادي ام ان هناك طفل انابيب، فعادة ما يكون بطانة الرحم 6 ملم او اقل خلال فترة التبويض، ولذلك لابد من الرجوع الى الطبيب لتشخيص الحالة جيدا. 

اسباب ضعف بطانة الرحم 

– اخفض مستوى هرمون الاستروجين وهو الذي صورته على بطانة الرحم يعتبر واحد من أكبر أسباب ضعف البطانه.

– كما أن حبوب منع الحمل يتم إعطاء عندما يكون هناك ضعف، ولكن الافراط فيها يتسبب في حدوث تلك المشكلة ايضا ولذلك يجب عدم تناول أدوية من دون استشارة الطبيب.

– يكون ايضا سبب اصابه انسجة البطانه بالتهابات او باورام ليفية.

– كما أن الجلوس بشكل خاطئ ووقت طويل يتسبب في تدفق الدم بشكل غير كافي.

– والأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم أو السكري ايضا واحده من اهم اسباب ضعف بطانه الرحم. 

اعراض ضعف بطانة الرحم 

– هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها المرأة عند الإصابة بضعف في بطانة الرحم منها مثلا قله نزيف الحيض والذي يستمر لشهور عديدة.

– اضطرابات شديدة في الدورة الشهرية مع وجود الم شديد عندما تأتيها.

– عدم انتظام في موعد الدورة الشهرية.

– يمكن ايضا ان تؤدي الى العقم ومشاكل كبيرة في الحمل. 

علاج ضعف بطانة الرحم 

اولا عليك الذهاب الى الطبيب لتحديد حالته الطبية وأن تقوم واستشارته في كل الامور التي تخص ذلك المرض، القيام ببعض التمارين الخاصة التي تساعد في عملية تدفق الدم الى الرحم، وتخفف من عملية الضغط عليه وعدم الجلوس لفترات طويلة، وإذا كان الجسم في حاجة إلى تناول العديد من المكملات الغذائية، ولابد من الالتزام بها وذلك لأنها تساعد في عملية ترميم البطانة. 

وعادة ما يختلف العلاج على حسب السبب الذي ادى الى حدوث تلك المشكلة، فإن كان وجود التصاق في الرحم فيتم ذلك عن طريق فكها عن طريق المنظار الجراحي، ولكن إن كان ذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية، فيتم إعطاء المريض ادوية الهرمونات، اما عند وجود اورام ليفيه او لحميه فيتم على الفور استئصالها.