تجربتي في بناء غرفه في السطح ،والتي تعتبر خيار هام لبعض الأسر لقضاء أوقات جميلة في صحبة العائلة ،خاصة مع حلول فصل الربيع، بل يمكن أن تكون منتزه للعائلة ،أو تكون حل لشاب من العائلة بحاجة للعزلة في استذكار الدروس والهدوء .

تجربتي في بناء غرفه في السطح والتي خصص لها القانون، وضع خاص لابد من السير وفقه في طريقة البناء أو الديكور، وبناء السقف أو المواد المستخدمة .

دراسة جدوى  في بناء غرفه في السطح بالإسمنت

– لو أن اننا اعتبرنا أن الغرفة بمساحة 5 في 6 أي انها تساوي 30 متر

– ما يعني أن الجدار الأول  ارتفاعه ثلاثة متر في ستة يساوي 18 متر مربع ، والجدار الأخر يكون ذات المساحة ،أما الجدار الثالث، فيكون عبارة عن ارتفاع ثلاثة متر في 5 يساوي 15 متر مربع، والجدار الأخير يكون ثلاثة متر في 5 يساوي 15، ونجمع الأبعاد كلها ليكون  الناتج 18+18+15+15 يساوي 65 متر مربع

– والألف بلكة مقدر سعرها بحوالي 1500 ريال سعودي تحتاج منها 80 متر مربع ،أي أن 800 بلكة بسعر 1200 ريال

– أما تقدير عمل البناء يكون الألف بلكة يساوي 600 ريال سعودي ،أي أنه يحتاج 500ريال سعودي

– سعر التلييس المتر المربع يساوي ستة ريال سعودي ،والمساحة 56 من الداخل +65 متر مربع من الخارج نضربها في ستة ،يكون سعر التلييس 792 ريال سعودي

– وأرضية الغرفة تحتاج البلاط والمتر منه 12 ريال سعودي، ومن هنا يكون مجموع تكلفة بناء الغرفة على السطح حوالي 2740 ريال ،وهذه التكلفة دون احتساب السقف.

تجربتي في بناء غرفه في السطح

دراسة جدوى  في بناء غرفه في السطح بالإسمنت

تجربتي في بناء غرفه في السطح من السيبوركس

السيبوركس هو البلوك الأبيض الخفيف ،وما يعرف عنه أنه أرخص من التكلفة في حالة البناء باستخدام البلوك الخرساني ،حيث أن سعر المتر للبلوك الأبيض في البناء يساوي 190 ريال سعودي وشامل الضريبة ،والمتر فيه يحتوي على 50 حبة من البلوك ،ونجد أن تكلفة البناء الذي يقوم ببنائه هي ألف ريال مقطوعي، أو حوالي من 1500 وعادة ما يحتاج لمدة من خمسة إلى سبعة أيام ،حتى الانتهاء من بناء الغرفة.

تجربتي في بناء غرفه في السطح

تجربتي في بناء غرفه في السطح

اقرأ أيضا : اسقف غرف نوم بالصور

اشتراطات بناء غرفة على السطح

– يجب ألا يزيد مسطح مرافق الخدمات بدور السطح عن 25% من مسطح الدور الأرضي.

– وألا تشكل الغرفة على السطح مجموعة من وحدة سكنية.

–   كما أنه غير مصرح باستخدام المصعد للوصول للغرفة على السطح.

– كما أنه لابد ألا يدخل حساب ارتفاع المبنى ،وارتفاع المرافق للخدمات مغرف المصاعد ،أو آبار للسلم أو الخزانات للمياه أو المعدات الخاصة بالتكييف المركزي للمنزل.

– كما يجب أن يكون أقصى ارتفاع لها خمسة متر، ولا يسمح استخدام الغرفة لأي مخالفات لخدمات المنزل ،أو المبنى.

تجربتي في بناء غرفه في السطح

اشتراطات بناء غرفة على السطح

اقرأ أيضا: غرف نوم مودرن روعة لمحبي الديكورات العالية

افكار في بناء غرفه في السطح

– يمكن أن تكون غرفة السطح بسقف أو تعريشة من الخشب، ويتم وضع الصفيح فوقه لتكون جو من أجواء التنزه في الحدائق مع التزويد لها بمجموعة من النباتات الخاصة بالزينة ،مع أريكة من نفس نوع الخشب في السقف ونضع على الأريكة مجموعة من المساند المربعة الصغيرة مبهجة اللون ،أو استبدال الأريكة بأرجوحة مستطيلة قريبة الشكل من الأريكة مع اضاءة خافتة.

– يمكن عمل السقف المثبت على أعمدة خشبية من الصفيح، أو المعدن المزخرف والمزركش يسمح بمرور ضوء الشمس مع وضع كراسي من الخشب ،أو المعدن مع منضدة من المعدن وشجيرات صغيرة للزينة.

تجربتي في بناء غرفه في السطح

افكار في بناء غرفه في السطح

– يمكن عمل سقف غرفة السطح من أعواد البامبو وأريكات مستطيلة على الجوانب من الخشب، مع منضدة رفيعة في المنتصف، وتكون مفتوحة أو مغلقة الجوانب.

– يمكن عمل السقف عبارة عن سلك معدني أو شبكة سلكية كبيرة مرتكزة على أعواد الخشب الغليظة ،وزرع شجيرات مدادة مع وضع أسلاك معدنية لها لترتفع على الشبكية المعدنية ،مع وضع منضدة في المنتصف مع أربعة من الكراسي الخشب، وعلى الجانب نضع شواية من لعمل العزومة العائلية للمشويات أو حفلة الشواء.

– غرفة من الزجاج والستائر البيضاء تعتبر أحد الأشكال العبقرية في الديكور، ولغرفة السطح حيث تحمي من البرد أو الهواء ،أو الأتربة ويمكن أن تكون غرفة معيشية كاملة ،مع اضاءة مميزة وألوان  أثاث فاتحة