تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك :  شراء منزل عن طريق البنك أصبح الملجأ الوحيد للعديد من الأشخاص، بسبب إرتفاع أسعار العقارات والأراضي في المملكة، فأصبح غالبية الأشخاص يلجأون للقرض العقاري، أي شراء منزل عن طريق البنك، ولكن مع تنوع العروض التي يقدمها كل بنك، ومع إختلاف سعر الفائدة من بنك لآخر، يجب أن يبحث الشخص جيدا قبل إتخاذ القرار، لتحديد أفضل عرض يناسب دخله، وبأقل فائدة ممكنة.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك

كنت أحاول شراء أرض وبناء منزل عليها لعائلتي، ولكن أسعار الأراضي والبناء مرتفعة جدا في المملكة، لهذا نصحني أحد الأصدقاء بأخذ قرض عقاري من البنك والدفع بالتقسيط مع فائدة معقولة، فبحثت كثيرا في الأمر فوجدت بأن نظام القرض يختلف من بنك لآخر، مما زاد من حيرتي.

ولكني درست الموضوع جيدا حتى توصلت لأفضل بنك بأقل قيمة فائدة، كما كانت كافة الشروط التي يضعها تنطبق علي، فتقدمت بطلب مرفق به كافة الأوراق المطلوبة، وتم دراسة طلبي والموافقة عليه، ثم تم تخيري بين أنظمة القروض لديهم فقمت بإختيار نظام المرابحة، حيث أن سعر الفائدة ثابت وهو أمر مناسب لي من حيث طبيعة عملي، فقام البنك بشراء المنزل لي، وقمت بدفع مقدم، وباقي المبلغ تم إقتطاعه من راتبي على دفعات، وأصبح لدي شهور قليلة ثم أنتهي من سداد كافة المبالغ المطلوبة مني وتسديد القرض بالكامل.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك

إقرأ أيضا          

موقع فورديل تجربتي الفريدة في الشراء والتسوق

طريقة تجربة شراء بيت عن طريق البنك

يكون شراء منزل عن طريق البنك بأخذ قرض عقاري من البنك، وهذا القرض يعني إقتراض مبلغ من المال من البنك بغرض شراء أو بناء منزل، حيث يتم الإتفاق مع البنك على فترة معينة لسداد القرض، وقيمة الأقساط الشهرية التي يجب دفعها، وقيمة الفائدة والتي تحدد حسب فترة سداد القرض وجهة العمل الخاصة بصاحب الطلب وراتبه.

يوجد العديد من أنواع التمويل العقاري والتي تختلف بإختلاف الجهة صاحبة القرض، وكل بنك أو شركة تقدم التمويل العقاري تحدد عدد من الشروط الواجب توافرها كما تحدد نسبة الفائدة التي تريدها، ويجب على الراغب في أخذ قرض عقاري أن يبحث كافة العروض المتاحة أمامه لإختيار أفضل عرض بأقل فائدة ممكنة.

شروط الحصول على تمويل عقاري

تختلف شروط التمويل العقاري من جهة لأخرى، ولكن بوجه عام يوجد عدد من الشروط الثابتة والتي يجب أن تتوافر في المتقدم، وهي:

– ألا يقل عمر المتقدم للحصول على قرض عقاري عن 25 عاما.

– أن يكون قد عمل في وظيفته الحالية مدة لا تقل عن ستة أشهر.

– أن يكون راتبه لا يقل عن 5000 ريال سعودي.

– أن يتم أخذ الأقساط الشهرية عن طريق إستقطاعها من الراتب مباشرة.

– مع وجود بعض الشروط الآخرى بحسب الجهة التي تطلب منها القرض.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك

تجربة شراء بيت عن طريق البنك

إقرأ أيضا      

      اوقات دوام بنك الراجحي

أفضل بنك وشركة في مجال القرض العقاري

بالنسبة للبنوك جميع البنوك السعودية توفر قروض عقارية، ولكن الإختلاف بينها في الشروط ونسبة الفائدة والتي يحددها البنك حسب طبيعة عمل صاحب الطلب وجهة العمل التابع لها ومدة السداد المطلوبة، ولهذا كل شخص يمكنه أن يختار البنك الذي يتوافق مع إمكانياته، ولكن أهم البنوك في هذا المجال هي بنك الرياض، والبنك الفرنسي، والبنك الأول، وبنك الإستثمار، والبنك العقاري، والبنك السعودي البريطاني، وبنك الراجحي وبنك سامبا والبنك الأهلي.

أما بالنسبة لشركات التمويل العقاري التي توفر هذه الخدمة ، فهناك العديد منها ولكن أكثرهم شهرة هم شركة بداية وشركة دار التمليك والشركة السعودية لتمويل المنازل، وغيرها من الشركات الهامة.

المستندات المطلوبة للتقدم لشراء منزل عن طريق البنك

– أوراق التعريف بالراتب ومفرداته.

– صورة البطاقة الشخصية.

– صورة بطاقة الأحوال المدنية.

– سجل التأمينات الخاص بصاحب الطلب.

– كشف حساب بنك خاص بصاحب الطلب في أخر 6 أشهر، ومن الممكن أن تزيد المدة أو تقل بحسب البنك.

إقرأ أيضا  

       شروط قرض الاسرة من بنك التسليف والادخار بالمملكة

أنواع التمويل العقاري

يوجد العديد من أنواع التمويل العقاري، ولكن أشهرها هم نظام الإجارة ونظام المرابحة، وكل عميل يمكنه إختيار النظام الذي يناسب إمكانياته، والفرق بين النظامين كالتالي:

– نظام الإيجارة: وفيه يقوم البنك بشراء العقار وتأجيره للعميل، ولكن مع وعد بأن البنك سوف يملكه للعميل في نهاية فترة التمويل، ويقوم العميل بدفع جزء من ثمن المنزل كدفعة إيجار، وباقي المبلغ على دفعات يحددها البنك،  وتختلف نسبة  الفائدة في هذا النظام من عام لآخر، حيث أن كل عام يحدد البنك نسبة الفائدة على حسب متغيرات السوق، فقد تزيد أو تقل.

– نظام المرابحة: وفي هذا النظام يقوم البنك بشراء المنزل، ويدفع العميل جزء من ثمنه كدفعة أولى، ويتملك العميل المنزل، ويتم خصم باقي الدفعات من الراتب، ويتميز هذا النظام بأن سعر الفائدة فيه ثابت.