تجربتي مع الدكتوره فاطمه عطيه ، الولادة الطبيعية هي من أصعب ما تتعرض اليه أي امرأة لذلك تحتاج إلى العناية المكثفة بعد الولادة خاصة إن احتاجت إلى عملية توسيع لأنها تعتبر جراحة في منطقة المهبل وتحتاج إلى خياطة للجرح بشكل دقيق حتى لا يتسبب في أي مشاكل أو اثار جانبية خطيرة.

تجربتي مع الدكتوره فاطمه عطيه

الدكتوره فاطمه عطيه من أفضل الطبيبات على مستوى المملكة العربية السعودية والتي لها خبرة طويلة في مجال الخياطة حيث أن لها سمعة طيبة بين السيدات على مستوى عالي جدا والتي تعمل بعيادات الاسرة الشامل، وكانت من بين التجارب الناجحة التجربة التالية:

تقول صاحبة التجربة أنها قد ولدت في مستشفى حكومي وكانت تعاني من شكل الخياطة بعد الولادة مع عدم اهتمام طبيبها ولذلك قررت الذهاب إلى الدكتورة فاطمة عطية بعدما سمعت عن سمعتها الطيبة وبالفعل ذهبت اليها ورأت في وجهها الراحة والبشاشة مما خفف من توترها.

عندما فحصتها الدكتورة اعطتها حقنة وبنج موضعي وقامت بخياطة الجرح وبالفعل بعد اسبوعين وبعد تمام الشفاء من الخياطة وجدت أنها بحالة أفضل بكثير وكأن لم يكن شئ والحمد لله لذلك تنصح الجميع بتجربة خياطة الدكتورة فاطمة عطية.

العناية بالخياطة بعد الولادة

– يجب الحرص على تناول الماء بكمية كبيرة يوميا ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف .
– يجب الإستحمام مرتين يوميا ، والحرص على النظافة الشخصية ونظافة المنطقة الحساسة  ، مع مراعاة تجفيفها بشكل مستمر .
– يجب تغيير الفوط الصحية وقت النفاس باستمرار .
– يجب لسرعة الإلتئام و لتقليل الألم ، الجلوس  في ماء دافئ لمدة نصف ساعة مرتين يوميا .
– الحرص على ممارسة تمرين كيجل Kegel Exercise  يوميا ، حيث تأثيره الإيجابي على منطقة الخياطة شق العجان EPISIOTOM  ، وتقوية عضلات الحوض ، فيجب بدء الممارسة بعد الولادة بثلاثة أيام  .
– يجب الحرص على التمتع بالراحة التامة للإلتئام بشكل سريع ، مع مراعاة وضع وسادة تحت القدمين .
– في الفترة الأولى بعد الولادة الطبيعية ، يجب الحرص على عمل كمدات باردة بالثلج ، لتخفيف الآلام بالجرح ومنع تورمه والتهابه .
– عند الجلوس يجب إختيار وسائد طرية للجلوس عليها ، وقبل الجلوس قومي بضغط وضم منطقة المؤخرة على بعضها ، لكي يتم منع شد منطقة الخياطة و شق العجان .

طرق العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

– تجفيف منطقة الجرح دوما ولكن برفق لتجنب تمزيق الأغشية ويكون مسح المنطقة من الأمام للخلف وليس العكس لتجنب انتقال البكتريا الموجودة في منطقة الشرج إلى المهبل.

– لابد من تغير الفوط الصحية على الأقل كل 6 ساعات.

– تطهير المنطقة بالمطهر والماء الدافئ مع مراعاة تهوية المنطقة من وقت لآخر.

ومن هنا لابد المحافظة والاهتمام بالجرح سواء أكانت الولادة قيصرية أو طبيعية.

أسباب إلتهاب جرح الولادة الطبيعية و تورمه 

يوجد عدة أسباب تجعل منطقة الخياطة وجرح الولادة الطبيعية ملتهبا و تساعد على تورمه وهي :

– إستخدام بودرة التلك الخاصة بالأطفال التي تستخدم لترطب الجسم ، فهي مخصصة للأماكن السطحية للحماية فقط وليست للجروح والحروق ، و عند إستخدامها على منطقة الخياطة ، والجرج تعمل على إلتهابها و تورمها .

– إستخدام غسول أو محلول مطهر شديد ذو تركيبة مكونة من مواد كيميائية ، وكورتيزون مما يعمل على الإلتهاب والتورم للمنطقة .

– إستخدام كريم تجميلي لمنطقة المهبل لتجميل الخياطة بدون وصف الطبيب المعالج .

– تناول المأكولات الحارقة ( التي تحتوي على البهارات والتوابل الحارة ) ، فهي قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك مما يعمل على فتح الخياطة ، و إلتهاب الجرح وتورمه .

أسباب فتح خياطة الولادة الطبيعية بعد الولادة 

توجد عدة أسباب تجعل جرح الخياطة لا يلتئم ويفتح مرة أخرى وهي :

– حمل أشياء ثقيلة بعد الولادة بأيام  ، قبل إكتمال إلتئام جرح الخياطة .

– الجلوس الخطأ سببا من أسباب فتح الخياطة ، فتجهل الكثير من السيدات بكيفية الحرص على إختيار وضعية جلوس صحيحة ، فيجب الجلوس والأرجل مضمومة و تجنب الجلوس على مقعد صلبا ، بل يجب إختيار مقاعد ذو طراوة خاصة مثل الخدديات ،  أو وسائد في هذه الفترة  ، لتجنب شد الخياطة ، و عدم ضغط المنطقة .

– الإفراط في الحركة و المشي سريعا و الجري لهم تأثيرات سلبية على الخياطة .

يذلك يكون الاسباب المؤدية لفتح الجرح قد ظهرت امامكي عزيزتي وايضا قد ظهر امامك الان اسباب التهاب الجرح وايضا قد عرفتي كيفية الحفاظ على الجرح والوقاية حتى يلتئم ، بذلك عليكي ان تحافظي على ذلك جيدا كي تقي نفسك من الانتكاسات الصحية بعد الولادة .