تجربتي مع الدورة العسكرية والتي من شانها ان تؤهل الشاب ليكون رجلا عسكريا في الجيش او الشرطة ، واذا اتخذت قرار الانضمام للجيش او الشرطة لتكون عسكري ، عليك بالتدريب جيدا ، وسوف نناقش التجارب السابقة والاراء حول الدورة العسكرية خلال السطور التالية .

الاستعداد للدورة العسكرية

تسعي دورة الاعداد العسكري الي تاهيل الشباب للتصدي للعمليات العسكرية من ثم الانتقال للمرحلة الاولي التي توضح الدور الوظيفي لهم في القوات المسلحة .

الخطوات الاساسية للاستعداد للدورة العسكرية

الحماس

عليك ان تكون متحمسا للدفاع عن الوطن وخدمته بشرف وعزيمه بالاضافة الي الحفاظ على لياقتك البدنيه لانها العمود الاساسي التي تؤهلك لتنضم للدورة التدريب العسكري .

الجزء العلوي من الجسم

عليك بالتمرينات التي تجعل الجزء العلوي من الجسم اكثر قوة كـ تدريب الضغط ، الي جانب عمليات السحب التي تكون عامل مساعد في تسلق الاسوار بالاضافة الي انها تؤهل على كيفية معامله الخصم عند المواجهه ايضا ، والقفز على الجدران ، ولكي تؤهل نفسك عليك اتباع التمرينات البدنية باتقان ، لذا عند حصولك على درجه عاليه في الاختبار الخاص باللياقة البدنية فهذا يؤهلك لمواصلة الدورة التدريبية العسكرية بصورة جيدة .

رياضة الجري

لابد من ممارسة رياضة الجري من 15 الي 20 ميلا خلال الاسبوع ، فهذا يؤهلك لتواجه البرامج التدريبيه بسهولة منعا لحدوث كسور او التهاب مفصل الاوتار وما شابه .

معرفة اختبارات التخصص

يوجد في التدريب العسكري وحدات ولكل وحده اختبارات لابد من الاجتياز بها ، وهنا عليك البحث والتعرف على ماسيطلب منك خلال التدريب وبعد انهاءه ، مثال على ذلك ان كنت تنوي الذهاب الي البحرية فلابد من اتقان رياضة السباحه ، اما ان كنت تريد الذهاب الي الجيش فعليك برياضه الجري والمشي السريع .

العمل الجماعي خلال الدورة العسكرية

فهو اساس الاستعداد للتدريب العسكري والذي من شانه يجدد الافكار ويطورها ويتم مشاركتها مع الفريق ومن ثم التقييم ، ان العمل الجماعي مهاره اوليه وهامه تؤهلك لتنفيذ مايطلب منك دون تفكير ، مثلا ان كنت طالب ثانوي ، عليك بممارسة الالعاب الجماعية وان تنضم الي فرق مدرسية والمشاركة في العمل المجتمعي .

معرفة الرتب العسكرية

من اجل معرفه التصنيفات العسكرية للرتب ، ومعرفة كل المعلومات التاريخية والابطال العسكرين الخاصة بوحدتك .

الاطعمة المناسبة التي تمدك بالطاقة

من الافضل تناول الكربوهيدرات المناسبة وان يكون الطعام غني بالبروتين كاللحوم التي تخلو من الدهون الي جانب الفواكه والخضار ، والطعام هي الوسيلة الهامه التي تؤهلك لممارسة الرياضه وتجعل بدنك مؤهل للدورة العسكريه .

الوزن

عادة في التدريبات العسكرية يكون الوزن الزائد عامل سلبي لك اثناء القيام بالجري ، او المواصلة في دورات متتالية ومتابعة الصف ، وهنا يجب ان تحافظ على وزنك المثالى لكي تتجاوز دورتك العسكرية بنجاح .

الانضباط

وهنا التأقلم هو العامل الاساسي فيجب ان تكون مستعدا لكل ماتواجهه في الحياة العسكرية ، من الاستيقاظ من الصباح الي الذهاب للنوم بالليل وهنا يكون الوقت محدد بشكل دقيق .

الذهاب الي الطبيب

لابد من اجراء زيارة الي الطبيب قبل البداية بالتدريب ليفيدك بالمعلومات الهامه التي تحد من فرص اصابتك اثناء التدريب ، وان خضعت في التدريب للاختبار البدني في وحده المعالجه العسكرية

شرب الماء بكثرة

خلال التمرين تخسر الكثير من السوائل الموجوده داخل الجسم وهنا لابد من الاحتفاظ بزجاجه ماء بجانبك دائما لتعوض مايفقد منك .

 

تجربتي مع الدورة العسكرية التجربة الاولي

روي احد الطلاب الذي حصل على المركز الاول في الدورة العسكرية عن فرحته الكبيرة بحصوله على هذا المركز ، واكد ان هذا بفضل الله ثم اجتهاد الشخصي وحضور التدريبات والحصص الدراسية .

واشار الطالب ان قد مر بمواقف حزينة في فترة دورته العسكرية ومنها وفاة جدته في بداية الدورة العسكرية وانه كان غير مسموح بالخروج نظرا للقوانين العسكرية .

تجربتي مع الدورة العسكرية التجربة الثانية

وعبر احد الخريجين من الدورة العسكرية عن سعادته في خدمه المعتمرين خلال شهر رمضان والاحساس بالروحانية الايمانية

كما عبر طالب اخر عن فرحته الاولي بالتخرج والثانيه هي ان بعد التخرج باسبوعين تزوج ، ذاكرا انه من المواقف المضحكه التي حدثت خلال دورته العسكرية هي النوم وصعوبة الاستيقاظ للتدريب الصباحي واخذ الجزاء العسكري .

كما وضح ان من المواقف الحزينة الذي مر بها هي وفاه مجموعه من اصدقائه في حادث مروري قبل التخرج عند عودتهم لمكان التدريب بعد ان قضوا الاجازة مع اهاليهم بالقرب من المدينة المنورة ، وقال انه حزن ايضا لعدم اجتياز بعض زملائه اختبار الدورة العسكرية .