تجربتي مع السبرام ، الأمراض النفسية أصبحت أخطر من الأمراض العضوية، حيث يعاني معظم الحالات المرضية من الاكتئاب والعزلة والوسواس القهري والرهاب وكلها أمراض تؤدي الى بعضها البعض، ولكن من أخطر هذه الامراض هو الاكتئاب الذي يجب أن يعالج حتى لا يؤدي إلى الانتحار.

تجربتي مع السبرام

السبرام هو نوع من أشهر الأدوية التي تعالج الاكتئاب والوسواس القهري حيث يتناول المريض الدواء حسب ارشادات الطبيب المعالج وفي خلال ثلاثة أسابيع من تناول الدواء فإنه يشعر بالتحسن خاصة مع تناول الجرعة التي يتطلبها المريض حيث أن هناك تركيزين للدواء هما تركيز 20 جم وتركيز 40 جم ويوجد تركيز أقل وهو 10 جم.

يحصل مريض الاكتئاب على جرعة السبرام التي يحددها الطبيب على حسب الحالة الصحية والوزن للمريض، وفي أغلب الحالات يتم تناول قرص واحد يوميا وهو كافي لتحسين الحالة النفسية للمريض ومن ثم السيطرة على أعراض الاكتئاب.

ولكن يجب الامتناع عن تناول الدواء في حالة الاصابة بحساسية لأي مكون من مكوناته، أو في حالة حدوث أي اضطرابات معوية في المعدة والجهاز الهضمي، كما يحذر من تناوله للحوامل والمرضعات نظرا لما يمثله من خطورة شديدة على الأجنة والرضع.

تجربتي مع ريميرون

دواء ريميرون هو من الادوية الفعالة في علاج الاكتئاب والاعراض المصاحبة له كالقلق والتوتر حيث يعمل الدواء على ضبط الكيمياء في المخ بعدما تعرضت للخلل من الاكتئاب كما يعمل على رفع هرمون السعادة مما يقلل من اعراض الاكتئاب كالتقليل من الشهية والوزن، ويستخدم في حالات التخلص من القلق الاجتماعي أو علاج الارق واضطرابات النوم وأحيانا يوصف لعلاج القولون العصبي.

يجب عند استخدام دواء ريميرون أن يكون تحت اشراف طبي حيث يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة لكل مريض لأن الاستخدام الخاطئ أو المفرط يؤدي إلى ظهور الكثير من الاعراض الجانبية والتي من بينها:

1- الشعور بالخمول والكسل ومن ثم النوم الكثير.

2- زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

3- الصداع الشديد مع دوخة.

4- العصبية والانفعال الزائد من أقل الاسباب.

5- تورم الاطراف

6- ارتفاع نسبة الكولستيرول والسكري والبرولاكتين في الدم.

تجربتي مع لاميكتال

لاميكتال هو أشهر علاج لحالات الاكتئاب والذي يحتوي على المادة الفعالة اموترجين والتي تستخدم عند الحاجة إلى ضبط اشارات المخ الكهربائية لأن المخ يتكون من الخلايا العصبية والتي تتصل ببعضها البعض ومع حدوث اي خلل أو اضطراب يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية ومشاكل خطيرة.

لذلك فإن دواء لاميكتال يستخدم في الحد من نوبات الاكتئاب وكذلك لتحسين الحالة المزاجية خاصة لمن يعانون من مشكلة اضطراب ثنائي القطب، كما يستخدم أيضا في علاج نوبات الصرع.

ولكن يجب أن يتم تناول هذا الدواء تحت اشراف طبيب نفسي حتى يحدد الجرعة التي تناسب الحالة الصحية للمريض خاصة وأن له عدة تركيزات مختلفة، ولا يجب مضاعفة الجرعة أو التوقف المفاجئ عنها حتى لا تؤدي إلى الكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة.

ومن أهم الأثار الجانبية هي الصداع والخمول والدوار، وربما يحدث هلوسة أو طفح جلدي أو تشوش الرؤية، وربما يحدث أيضا اضطرابات هضمية كالاسهال أو الامساك أو الشعور بالقئ والغثيان، أو تورم الوجه والشعور بآلام في منطقة الصدر.

تجربتي مع حبوب سوليان

تستخدم حبوب سوليان في علاج حالات الفصام العقلي ومرض الذهان والاكتئاب وحالات القلق والتوتر والهلع، وهي مفيدة أيضا في علاج حالات الوسواس القهري وتحسين الحالة المزاجية.

ولكن لا ينصح باستخدام هذه الحبوب في حالات الأطفال أقل من 18 عاما حيث يستخدم فقط للشباب بعد 18 عاما خاصة في علاج مشاكل القلق والتوتر والاكتئاب حيث يتم تحديد الجرعة المناسبة على حسب كل حالة والتي يشخصها الطبيب فقط، وأن لا تتعدى جرعة حبوب سوليان للبالغين عن 400 مجم مرة واحدة في اليوم، وفي بعض الحالات تقسم الجرعة مرتين خلال اليوم.

لا ينبغي على المريض أن يتعدى الجرعة المحددة له من قبل الطبيب حتى لا تؤدي إلى أضرار كثيرة، تؤثر على صحته العامة، ولا يستخدم الدواء في حالات الاصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي أو سرطان الغدة، وكذلك لا يمكن تناوله أثناء فترة الحمل والرضاعة.

استخدامات دواء بروزاك

1- يوصف دواء بروزاك لمعالجة الاكتئاب وتغير الحالة المزاجيه للافضل .
2- يستخدم دواء بروزاك لمعالجة مرضي الوسواس القهري .
3- دواء بروزاك له فاعلية كبري للقضاء على اضطرابات الشهيه .
4- يستخدم في الحد من اعراض ماقبل الحيض .
5- يعمل دواء بروزاك على معالجة نوبات الهلع والخوف .
6- يستخدم بروزاك للحد من الشعور بالخوف والقلق .

الجرعات المحدده لـ دواء بروزاك

1- يحدد الطبيب المختص للحالة النفسية الجرعة ، ولكن تكون الجرعه المحدده مابين كبسولة مرة او اثنين باليوم
2- يقوم الطبيب بتحديد جرعة مخفضة في بداية العلاج وبالاستمرار تزيد الجرعة
3- يحذر الاطباء من توقف المريض النفسي عن تناول الدواء بشكل مفاجيء
4- لابد من تناول الجرعة المحددة من قبل الطبيب والتزام بها .

الاعراض الجانبية لدواء بروزاك

عادة لا يمكن حدوث كل هذة الاعراض لجميع المرضي ولكن من الافضل معرفتها ايضا في هذه النقاط :

1- الشعور بالخمول والدوار .
2-  قد يراود بعض المرضي افكار سلبية كالانتحارناتجه عن التقلبات المزاجية الحاده .
3- من الممكن تناول دواء بروزاك يؤدي الي حدوث انخفاض في الوزن .
4- وجود تشنج بالعضلات ناتجه عن تناول العقار .
5- يمكن حدوث كدمات في الجسم يلاحظها المريض النفسي .
6- الشعور بالرعشة .

وهناك آثار جانبية خطيرة وهي :

1- الشعور بالتشوش عند الرؤية .
2-  ملاحظة براز دموي او حدوث قيء مصاحب بالدم .
3- زيادة في عدد ضربات القلب .
4- يؤدي الي الاغماء .
ويجب على الفور الذهاب الي الطبيب عند الاحساس باي من الآثار الجانبية .

تحذيرات عند استخدام دواء بروزاك

هناك حالات لا يسمح لها بتناول دواء بروزاك وهي

1-  في حالات التي تستدعي الانتباه الجيد كـ قيادة السيارة .
2- عند الاحساس بالقيء الشديد او شخص يعاني من الاسهال .
3- يحذر استعمال بروزاك لمن يعانون من النوبات القلبية او اضطرابات في القلب كمرضي القلب .
4- لا يسمح بتناول بروزاك لمن يتناول العقار المدر للبول .
5- لا يمكن تناول بروزاك لمن يعانون من انخفاض نسبة المغنسيوم والبوتاسيوم في الدم .
6- لا يسمح بتناول بروزاك للاطفال الذي لا يتعدي سن 18 سنة .
7- لا يستخدم من قبل الاشخاص الذين يريدون الانتحار .
لا يسمح بتناول دواء بروزاك للحامل او المرضعة الا باستشارة الطبيب المختص ، وايضا للاشخاص الذين يعانون من امراض مختلفة او يتناول عقار أخر .

تجربتي مع البروزاك التجربة الاولي

ادلت احدي السيدات المتزوجة ولديها اولاد عن تجربتها مع البروزاك حيث انها في بداية الامر كان يحدث لها نوبات من القلق والخوف والهلع بالاضافة الي حدوث فقدان في الشهية والشعور بالارق .

وكانت الافكار السوداوية والوساوس تسيطر على تفكيرها بالكامل ، وعند تفاقم المشاكل الزوجية ذهبت السيدة الي الطبيب النفسي ووصف لها دواء بروزاك .

وتروي السيدة انها لم تري اي تغير او الشعور بالتحسن للحاله النفسية عند تناول العقار للمره الاولي بل كانت الحاله سيئة للغاية ، وبعد 12 يوما من استخدام دواء بروزاك ، وهنا ظهر تحسن في حالتها النفسية وانها شعرت بالفرح للمره الاولي منذ مده كبيرة ولكن اصيبت بالانتكاسه التي ظلت ثلاثة ايام ولكن ذهبت الي الطبيب المختص وقال لها انه امر وارد ولا خوف منه ولن يستمر .

وبعد التخلص من فتره الانتكاسة ، بدات السيدة بالشعور بالراحه النفسية وانها اصبحت افضل مما كان .

تجربتي مع البروزاك التجربة الثانية

يحكي شاب كان يعاني من الوسواس القهري بالاضافة الي نوبات الهلع والرهاب الاجتماعي ، انه عند تجربته مع البروزاك ظهر له تحسن ملحوظ في حالته المزاجية وان دواء البروازك كان له دور كبير في القضاء على الهلع والقلق والتوتر الي جانب الرهاب الاجتماعي .

واشار الشاب ان دواء بروزاك كان عامل مساعد في القضاء على الوساس القهري .
ومن خلاصة التجارب فاثبتت مدي نجاح دواء بروزاك ولكن لايمكن تناوله الا باستشارة الطبيب .