تجربتي مع انفصال عضلات البطن وهي مشكلة صحية تحدث للعضلات البطنية الستة التي تلتقي في منتصف البطن من الأمام، ونتيجة للسمنة الشديدة وظهور البطن، أو مع تكرار الحمل الولادة  ،وزيادة حجم الجنين في الشهور الأخيرة يحدث لها انفصال.

 تجربتي مع انفصال عضلات البطن، التي من أحد أسبابه ،هو ممارسة تمرينات رياضية ،خاصة تمارين القوة أو رفع الأثقال بطرق غير صحيحة.

ما هو انفصال عضلات البطن

انفصال العضلات في منطقة البطن او ما يعرف طبيا بالانفتاق العضلي ،سواء كان ذلك  الانفصال بشكل كلي لعضلات البطن المستقيمة الملتقية في منتصف البطن ،مع خط المعدة تماما والتي من أشهر الأسباب الخاصة بتلك المشكلة الطبية ،هو تكرار الحمل والذي ينتج منه التمدد في عضلات الرحم في البطن لتستوعب الحجم المتنامي للجنين ،خاصة في الشهور الثلاثة الأخيرة.

أسباب انفصال عضلات البطن

 وعلى الرغم من كونه السبب الأشهر إلا أنه ربما يكون السبب ،هو القيام بعدة تمارين رياضية مثل رفع الأثقال أو التمرينات الرياضية التي تشكل قوة مبالغ فيها في منطقة البطن، أو تمارين القوة وتتم التمارين بلا توجيه طبي وبشكل غير متمرس عشوائي، ما يتسبب في الانفصال العضلي في البطن،  أو التعرض للمسنة المفرطة ،وتكوين ما يعرف بالكرش وارتفاع البطن بشكل مبالغ فيه ،وعادة ما يكون ذلك في الوزن المفرط جدا في الوزن.

تجربتي مع انفصال عضلات البطن

أسباب انفصال عضلات البطن

 

أعراض انفصال عضلات البطن

الانفصال العضلي في البطن او انفتاق عضلات البطن ،سواء كان ذلك في الستة عضلات معا أو بشكل جزئي لتلك العضلات ينتج عنه ألم أسفل الظهر ،كما تشعر بالانتفاخ في المعدة بصفة مستمرة، كما أن يكون هناك شكل خارجي غير مرغوب فيه وجسد غير متناسق، والتعرض بصفة مستمرة للإمساك.

انفصال عضلات البطن في الحمل

عادة ما تظهر أعراض ذلك الانفصال في الثلث الأخير، أو ما قبل الأخير في الحمل حيث يحدث انتفاخ للبطن من الجانبين ،وانتفاخ أعلى السرة أو حتى اسفلها ،وفي حالة اضطرت الحامل لاستخدام عضلات البطن عند الاستلقاء ،أو الجلوس أو حتى القيام ويمكن للسيدة أن تعرف ما إذا كان لديها انفتاق سري أم لا ،من خلال الاستلقاء  على الظهر  ورفع اليدين والذراعين إلى أعلى.

 والفحص الكامل لمنطقة البطن بالأصابع والتمرير في منتصف البطن بالطول ،ستشعر بفجوة بين العضلات التي من المفترض أن تعاود الاتصال معا، والالتئام واستعادة  القوة العضلية بعد عدة أسابيع من الولادة ،وفي حال لم تعود كما كانت ربما تحتاج للتدخل الجراحي لعلاجها .

أسباب انفصال عضلات البطن في فترة الحمل

في فترة الحمل يحد ضغط على عضلات البطن نتيجة للتو سع في الرحم ،وكبر حجمه لاستيعاب حجم الجنين، وتقوم الانسجة الضامة في البطن أو الرحم بالتوسع معا ،ما يدعم حالة من الاسترخاء للعضلات نتيجة لزيادة الأستروجين في السيدة الحامل ،وهرمونات الحمل الأخرى متسببة في انبسطا كامل للعضلات، لتسمح بذلك التمدد للنسيج الضام في البطن والرحم، كما يمكن أن يحدث في حالات الولادة  الطبيعية أثناء خروج الجنين.

تجربتي مع انفصال عضلات البطن

بداية توجهت للطبيب لإجراء الفحص الجسدي عن عضلات البطن، حيث قال الطبيب بعمل أشعة الرنين المغناطيسي مع فحص للبطن باليد، وتأكد أن هناك انفصال عضلي وسأل عن عدد الولادات الخاصة به، ونوعية الولادة هل كانت طبيعية أو قيصرية وسأل عن السجل الطبي ،هل أعاني كن أي أمراض مزمنة ثم نصحني بالعملية لشد البطن ،ولكن قبل ذلك طلب مني الاستقرار في الوزن لمدة حوالي 12 شهر كاملا قبل اجراء العملية.

أو القيام بعمل الحمية الغذائية لفقدان الوزن الزائد لو موجود ذلك، ومنعني من التعرض للتدخين أو التدخين السلبي لأنه يؤدي إلى خطر تلف الأنسجة، كما نصحني بالابتعاد عن المكملات العشبية والأدوية المضادة للالتهابات والأسبرين، حتى لا تتعرض لخطر النزيف.

تجربتي مع انفصال عضلات البطن

تجربتي مع انفصال عضلات البطن

أنواع شد البطن لعلاج الانفصال في البطن

يختلف الاختيار الطبي و التدخل الطبي من حلالة لحالة، تبعا لدرجة ونوع الاختلاف والمكان الترهل وحجمه الحادث في النسيج الضام أو في الجلد ،أو في الخلايا الدهنية في منطقة البطن، وما هي درجة الشد للعضلات التي بحاجتها  المريض ،كما تختلف نوعيتها مع الحجم والمكان الذي سوف يتم فيه الشق الجراحي ومن تلك الأنواع:

– شد البطن الكامل والمتضمن لعمل شقين جراحيين أعلى منطقة البطن حول السرة ،وأسفل منطقة البطن فوق منطقة العانة .

– شد البطن المصغر وهو يتم لإزالة الترهل في المنطقة السفلية من البطن، وله شق جراحي أسفل البطن وفوق العانة .

– شد البطن بالشكل الدائري وله شق جراحي على المحيط بالبطن والظهر، لإزالة كل الترهلات في منطقة البطن السفلية ،أو الترهلات العلوية مع الامتداد للترهلات على الجانبين فوق الظهر.

– شد البطن مع عملية شفط للدهون ،وهي عملية تجميع ما بين التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، مع علاج للانفصال البطني معا في اجراء واحد وتدخل طبي واحد