تجربتي مع تليف الثدي ، الاورام الليفية التي تصيب الثدي تحدث بنسبة كبيرة من النساء مما يتطلب البحث والكشف الدوري لحل هذه المشكلة وحتى لا تتفاقم وتتحول إلى اورام سرطانية مزعجة، وغالبا ما يتم اكتشاف تليف الثدي عن طريق الصدفة.

تجربتي مع تليف الثدي

من أهم علامات تليف الثدي هو وجود تكتلات في الثدي وتحت الابط وتكثر لدى الفتيات في مرحلة البلوغ أو بعد سن الثلاثين، وهناك الكثير من التجارب اللاتي نجحن في تشخيص تليف الثدي ومن ثم علاجه بشكل سليم، ومن بين هذه التجارب ما يلي:

تقول صاحبة هذه التجربة أنها اكتشفت بالصدفة قبل زواجها بأن لديها تليف في الثدي وهو عبارة عن تليف في الثدي شعرت بعد عند الاستحمام حتى أنها لاحظت بكبر حجمه فكان عبارة عن كتلة صغيرة وبدأ حجمها يكبر مما جعلها تذهب إلى الطبيبة والتي حولتها إلى قسم الجراحة لأخذ العينة وتحليلها ومن ثم تشخيصها وكانت النتيجة هي ورم حميد الحمد لله يتم ازالته بالجراحة مع المتابعة المستمرة.

تبدأ مرحلة علاج التليف بالثدي بتناول الأدوية التي تخفف من الكتل ثم استخدام ابر صغيرة لامتصاص بعض خلايا هذه الكتل ولكن في الحالات الشديدة فإن كانت الكتل عبارة عن أكياس فإنها تمتص السوائل وسوف تزول .

تجربتي مع الورم الليفي في الثدي

تجربتي مع الورم الليفي في الثدي، عقب ملاحظة بعض التغيرات في منطقة الثدي، وكذلك الشعور ببعض الألم، قمت بزيارة الطبيب على الفور، وقد قام الطبيب بسحب عينة بالأبرة للتأكد من الإصابة، وعقب الإختبار، تأكد الطبيب من أنه ورم حميد، وقد قام الطبيب بإخباري بإمكانية إزالته أو تركه، ولكني فضلت إزالته، لذلك قام الطبيب بتحديد موعد لعملية استئصال الورم، وعقب الخضوع لإجراء العملية وإتمامها بنجاح، قد كنت تخلصت من الألم، وكذلك لم يترك الجرح أثرا واضحا.

أعراض الورم الليفي في الثدي

قد لا تبدو أعراض مباشرة للورم الليفي، إلا أن هناك بعض الأعراض، التي تشير إلى الورم الليفي في الثدي.

1- التعرض للانتفاخ في منتصف فترة الدورة الشهرية
2- الشعور بألم في منطقة الثدي
3- ملاحظة تغيرات غير إعتيادية في الثدي
4- الشعور بوجود تكتلات أو كتل في الثدي
5- ظهور إفرازات غير إعتيادية
في الثدي

أنواع الورم الليفي في الثدي

1- الورم الليفي اليفع
2- الورم الليفي الضخم
3- الورم الليفي المعقد
4- الورم الليفي
5- ورم حميد عملاق
6- ورم حميد بسيط
7- ورم فيلدوس

تجربتي مع الورم الليفي في الثدي

تجربتي مع الورم الليفي في الثدي

هل هناك فئة معينة معرضة بنسبة أكبر للإصابة بالورم الليفي في الثدي ؟

أشارت الدراسات إلى أن النساء والفتيات، خاصة في السن ما بين الخامسة عشر عاما، إلى سن الخامسة والثلاثون، يشكلون الفئة الأكثر عرضة، للإصابة بالورم الليفي في الثدي، أكثر منها في الرجال.

هل الورم الليفي في الثدي مؤلم ؟

قد يتسبب الورم الليفي في الثدي، في الشعور بالألم وخاصة في منطقة الثدي، ويكون ذلك في حال تطور مراحل الورم لدى الشخص.

كم تكلفة عملية استئصال الورم الليفي في الثدي ؟

تتراوح التكلفة ما بين 3500 ريال سعودي، إلى 4000 ريال سعودي، وكذلك يمكن أن تختلف التكلفة من مستشفى لأخرى، ومن مريض لأخر.

ما هي المدة التي تستغرقها عملية إزالة الورم الليفي في الثدي ؟

قد تستغرق العملية ما يقرب من، نصف ساعة إلى الساعة الكاملة،
وقد تتفاوت المدة التي تستغرقها العملية من جراح إلى أخر.

متى يتم اللجوء إلى إزالة الورم الليفي في الثدي ؟

عادة ما يكون الورم الليفي الحميد، لا يستلزم عملية الإزالة، إلا أنه في بعض الحالات يفضل إزالته، ويرجع ذلك إلى أن الورم قد بدأ في التزايد، مما يستدعي إزالته، ويمكن معرفة ذلك من خلال القيام بالتصوير للورم وملاحظته.

هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان ؟

أشار أحد الأطباء إلى أن الورم الليفي في الثدي، لا يتحول إلى سرطان، إلا أن الأمر الذي يستدعي القلق، هو إمكانية وجود خلايا سرطانية بالقرب من الورم، لذلك ينصح بضرورة العلاج للورم الليفي والمتابعة الدورية للطبيب.

هل هناك إحتمالية لعودة الورم الليفي في الثدي بعد استئصاله ؟

تعد إحتمالية عودة الورم الليفي، في الثدي عقب استئصاله إحتمالية ضعيفة، حيث أن الورم لا يعود إلا في حالة عدم الاستئصال بشكل كلي.

طرق علاج الورم الليفي في الثدي

1- العلاج بالأدوية
2- العلاج بالكي بالتجميد
3- العلاج بالاستئصال

أسباب الورم الليفي في الثدي

لم يتم الوقوف على سبب واضح ومحدد، للإصابة بالورم الليفي في الثدي، إلا أن التغيرات والهرمونات التناسلية، التي تمر بها الفتيات، وتعتبر سببا في الإصابة بالورم، وكذلك فترة الحمل والرضاعة، أحد أسباب ظهور الورم الليفي.