تجربتي مع حبوب الاستروجين التي تتحكم في هرمون الانوثة وهو الهرمون المتخصص في تنظيم عدد كبير من العمليات الحيوية في جسم السيدات، كما أن هناك عدد كبير من الوظائف التي توجد في الجسم تتأثر بها، واليوم سنتعرف على حبوب الاستروجين وما هي فوائدها وأضرارها. 

حبوب الاستروجين يتم استخدامها لزيادة هرمون الاستروجين في الجسم أو ما يعرف  باسم الهرمون الأنثوي، وهو الهرمون الذي يساعد في الحفاظ على صحة السيدات، واليوم سنتعرف على أهم المعلومات عنه. 

تجربتي مع حبوب الاستروجين 

هرمون الأستروجين هو هرمون يساعد في الحفاظ على صحة المرأة ونقص ذلك الهرمون يعمل على خلل في جسم السيدات، ولذلك تقول صاحبة التجربة أنها كانت تعاني من نقص هرمون الاستروجين ولذلك نصحني الطبيب بتناول حبوب الاستروجين لتعويض ذلك النقص، ذلك الهرمون يساعد في تهيئة بطانة الرحم وإعداده بشكل كبير في زرع البويضات، كما انه يساعد ايضا في عملية بناء العظام ويمد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه، وبالفعل تناولته لفترة كان قد حددها الطبيب وشعرت بتحسن كبير. 

أهمية هرمون الاستروجين للجسم 

١_ يساعد الهرمون على إعداد بطانة الرحم وذلك لتسهيل عملية زرع البويضات المخصبة من خلال تكثيف تلك البويضات. 

٢_ يساعد ذلك الهرمون على زيادة الكالسيوم الذي يوجد في الدم والاستفادة منه. 

٣_ يساعد الهرمون بشكل كبير في بناء العظام. 

٤_ يساعد الهرمون في الحفاظ على مستوى الكوليسترول الذي يوجد في الجسم والذي يساعد على صحته. 

٥_ يساعد على صحة الجهاز التناسلي للنساء. 

٦_ يساعد ايضا ذلك الهرمون على التوازن النفسي للسيدات وذلك لأن أي نقص في هرمون الاستروجين يقلل من الاضطرابات التي تحدث للمزاج وخاصة في سن اليأس ، وفي ذلك الوقت تكون السيدات اكثر عرضة للاكتئاب بسبب نقص الهرمون. 

٧_ يساعد الهرمون أيضا على وقاية الجسم من الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي أو حتى سرطان الرحم. 

تجربتي مع حبوب الاستروجين

تجربتي مع حبوب الاستروجين للسيدات

اقرأ ايضا

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

كيفية علاج نقص هرمون الاستروجين للجسم 

عندما تتقدم السيدات في العمر وتصل الى سن اليأس وينقطع الطمث لديهم، هنا يقل هرمون الاستروجين لديهم الأمر الذي يتسبب في ظهور بعض الأمراض مثل الإصابة بهشاشة العظام، وايضا الى الاصابة بالتوتر والاكتئاب وغيرها من الامراض النفسية، ويمكن ان ترتفع حرارة الجسم من دون سبب، ولذلك يصف الأطباء حبوب الاستروجين لتعويض ذلك النقص الذي يحدث في الجسم. 

اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين 

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تحدث للسيدات عند زيادة مستوى هرمون الاستروجين ومن أهم تلك الأعراض هي. 

١_ تشعر السيدات ببعض الانتفاخ. 

٢_ عدم انتظام في مواعيد الدورة الشهرية وطول فترة الحيض أو قصرها. 

٣_ الم شديد في الثدي وانتفاخه. 

٤_ الشعور بكل الأعراض التي تسبق فترة الحيض. 

٥_ التقلبات المزاجية للسيدات. 

٦_ الشعور بوجود كتلة ليفية موجودة في الثدي. 

٧_ الصداع الدائم. 

٨_ القلق الدائم وحدوث نوبات كبيرة من الذعر. 

٩_ زيادة ملحوظة في الوزن. 

١٠_ حدوث بعض المشاكل في الذاكرة. 

١١_ تساقط ملحوظ في الشعر. 

١٢_ برودة في القدمين واليدين. 

١٣_ حدوث بعض المشاكل وخاصة في النوم. 

١٤_ النعاس المستمر والشعور بالتعب. 

اقرأ ايضا

هرمون البروجسترون ودوره في حدوث الحمل واسباب تناقصه

مميزات حبوب الاستروجين 

حبوب الاستروجين واحدة من ضمن أفضل العلاجات التي يتم استخدامها لسد نقص هرمون الاستروجين في الجسم، وهو يساعد في علاج أعراض الطمث المزعجة التي تظهر للسيدات في ذلك العمر، تلك الحبوب الرائعة التي تساعد في الحد من هشاشة العظام، يتم تناول حبوب الاستروجين عن طريق اللفظ ويعتبر العلاج من أفضل العلاجات التي تعالج نقص هرمون الاستروجين. 

عيوب حبوب الاستروجين 

هناك بعض المخاطر التي قد تم الكشف عنها جراء تناول بعض من حبوب الاستروجين، حيث انه يزيد بشكل كبير الى الزيادة الطفيفة من خطر اصابة الجسم للسكتات الدماغية، كما تتعرض السيدات الى خطر الجلطات التي تحدث في الدم وغيرها من المخاطر الاخرى الخطيرة. 

تجربتي مع حبوب الاستروجين

تجربتي مع حبوب الاستروجين

اقرأ ايضا

ما هو الهرمون الذي يسبب زيادة الوزن

هرمون الاستروجين وعلاقته بالقلب 

١_ ان حبوب الاستروجين يتم استخدامها كبديل آمن على المدى البعيد للاستمرار في الروتين اليومي للسيدات بعد ان ينقطع الطمث، وتخفيف الأعراض التي تظهر في تلك الفترة الأمر الذي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب. 

٢_ كما انه هناك بعض السيدات اللواتي يتعرضن للإصابة بالعديد من امراض القلب ولكنهم أقل عرضة للإصابة بالمرض من الرجال، ولكن عندما تتقدم السيدات في العمر يقل لديهن هرمون الاستروجين يزداد معها خطر الاصابة بالأمراض القلبية وخاصة في عمر الثمانين والتسعين، وقد نصح العديد من الأطباء بتناول حبوب الاستروجين والعديد من الهرمونات الاخرى وذلك للحفاظ بشكل كبير على صحة قلوبهم. 

٣_ قبل تناول حبوب الاستروجين على السيدات أن تقوم بزيارة الطبيب لعمل بعض التحاليل قبل تناول الحبوب، ولا يتم تناول الحبوب من تلقاء نفسك ولابد من متابعة الطبيب.