تجربتي مع زراعة الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان ،والتي تتم اجراؤها في الفك معتمدة على مدى تحمل عظام الفك، لمثل هذا الاجراء الطبي حيث أنه تتم على عدة مراحل ،وليس مرة واحدة والهدف الرئيسي منها ،هو الحصول على الدعامة الصلبة للاسنان التي يتم تركيبها حديثا.

تجربتي مع زراعة الاسنان ،التي تقدم حلول طبية للمشاكل الصحية للاسنان ،من تسوس أو كسر أو التعرض للحوادث ،أو الفقدان الكامل لها.

ما هي جراحة  زراعة الاسنان

عندم يتعرض الانسان للحوادث التي ينتج عنها فقدان الاسنان، أو أن كبر في السن وإصابته الامراض المزمنة مثل مرض السكر ،أو هشاشة العظام والتي يكون لها مردود على صحة الاسنان، أو التعرض للتسوس في الاسنان ما يكون سببا مباشرا ،في تآكل الأسنان وعليه تتعرض للخلع أو الكسر ،وهنا يكون الحل الطبي اللجوء لزراعة الاسنان.

والتي تكون عبارة عن زراعة جذور صناعية ،من مادة تعرف باسم التيتانيوم الخالص ،ليقوم الطبيب بعد ذلك بتركيب الاسنان عليها ،والجذر يكون تركيبه في داخل العظام الفكية ،ما يحتاج أن تكون عظام الفك بصحة جيدة وقوية لتحمل مثل هذا الإجراء الطبي.

كيف تتم زراعة الاسنان

بداية هو اجراء طبي خالص يحتاج لعيادات متخصصة، في مثل هذا الاجراء بل لابد من التأكد من كون الطبيب الذي يقوم بها ماهرا ،في مجاله الطبي ليقوم بالخطوة الاولى لزراعة الاسنان، وهي التأكد من صحة الفك وقوة العظام فيه، واختيار المكان الملائم لتركيب الجذور داخل عظم الفك ،ومكان مناسب للضرس أو السن الذي تم خلعه وتلك الخطة تعتبر الأهم .

خطوات زراعة الاسنان

– يقوم الطبيب بعد ذلك بالتأكد من كون الجذر متلائم ،مع العظم والتئام فيه أو تمت العملية المعروفة طبية باسم التحام العظم ،وهي لها وقت يحدده الطبيب، ولكن عادة ما تكون بحاجة إلى ثلاثة شهور في الفك السفلي ،وستة شهور في الفك العلوي للمريض.

– المرحلة التالية تكون خاصة بمرحة التركيب الفعلي للاسنان على الجذور ،التي تركيبها سابقا في عظام الفك ،ولكنها لاتمام في جلسة واحدة بل تحتاج لمجموعة من الجلسات ،والتي يعمل على تحديدها الطبي المعالج حيث يقوم بتجربة طبعات الفم ،حتى التأكد من ثباتها بشكل جيد.

تجربتي مع زراعة الاسنان

خطوات زراعة الاسنان

اقرأ أيضا

هل خراج الاسنان يسبب سرطان

زراعة الاسنان عملية ناجحة

أثبتت العملية نجاحات مبهرة، بل حسب احصائيات الأطباء أن عمر الزراعة يصل إلى ما يزيد عن 23 عام، كما يمكن أن تدوم طوال عمر المريض ،طالما أن يهتم بصحته العامة والنظافة للفك والاسنان بشكل خاص ،كما أن عملية التركيب لا ينتج عنها آلا مبرحة ،بل إنها ألم طبيعي يمكن تحمله، أو علاجه بالمسكنات الطبية الخفيفة ،كما أن العملية متناسبة مادية في التكلفة، مع النجاح التي حققته.

زراعة الاسنان بالليزر

في السنوات الأخيرة حدثت نقلة طبية في العملية، حيث أصبح يمكن اجراء العلمية دون تدخلات جراحية ،بل باستعمال الليزر التقنية الطبية الشهيرة ،وتتم خاصة في المناطق القوية العظام ،من خلال عملية توسعة للمكان في العظم ،واجراء ثقب بداخل اللثة لمكان الزرعة، وبالعمق المحدد له طبيا.

ويتم تحصير الفتحة طبية بواسطة الليزر ،خاصة وأن التقنية تعمل على التعافي السريع والتئام الجرح بشكل أفضل، كما أنها تقوم على عمل تجلط فوري للدم وشفاء سريع للمناطق، التي تم قطعها من العظم أو من اللثة أثناء اجراء العملية.

اقرأ أيضا

تجربتي مع عدسات الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان

كنت أعاني من مشاكل تسوس الأسنان ،وقد تكاسلت عن العلاج حتى تآكلت الضروس ،وأصبح منظر الفم مشوه  تسبب لي ذلك في الاحراج وعدم التبسم أو الضحك أمام أحد ،كما نتج عنه مشاكل في المعدة، بسبب عدم القدرة على المضغ الجيد للطعام، وعندما ذهبت لطبيب الأسنان نصحني بعمل زراعة لضرسين.

حتى  يصلح الأمر لأن الضروس القديمة ،قد تآكلت كلها وكنت خائفة جدا ،إلا أنني بالفعل ذهبت، وقمت باجراء زراعة للضرسين ،والآن امضغ طعامي جيدا ،كما أنه الأمر غير ملحوظ تماما ،لأنهم أقرب للطبيعي ولا أدري لماذا كنت خائفة من زراعة الاسنان.

تجربتي مع زراعة الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان

اقرأ أيضا

تجربتي مع الفينير في تجميل الاسنان

المخاوف من زراعة الأسنان

– يكون القلق كبير من اجراء العملية في حالة إصابة الانسان بمرض هشاشة العظام.

– ربما يكون من عوارض عملية زراعة الاسنان إصابة الانسان بمشاكل بعد ذلك في اللثة، أو عملية التحام العظام ،وهو أمر نادر الحدوث طبيا.

– ربما يتعرض الاسنان لمشاكل السكر ،أو أمراض القلب المزمنة.

– ربما يتعرض الانسان إلى مرض ارتفاع ضغط الدم.

– قد تتعرض العملية لعدم النجاح أو العمر القصير للزراعة ،في حالة كان المريض شخص  مدخن.

– تعر ض المريض لمشاكل صحية بسبب التعرض لجرعات كبيرة من الاشعة.

– في حالة كان المريض مهملا بصحته العامة ،أو بصحة عظامه أو عدم الاهتمام بنظافة الفم والاسنان ،قد تهلك الزرعة سريعا ويحدث لها مشاكل صحية