تجربتي مع زراعة القرنيه ، القرنية هي الجزء أو الطبقة الخارجية والتي تقع في مقدمة العين وتكمن وظيفتها في تركيز أشعة الضوء على شبكية العين وهو ما يؤدي إلى انتقال الصورة إلى العين وبالتالي رؤية الصورة واضحة، ولكن مع وجود تضرر يؤدي إلى تعطل هذه الوظيفة أو جزء منها.

تجربتي مع زراعة القرنيه

عندما يصبح هناك اي تضرر في القرنية يتغير شكلها وهو ما يمنع من وصول الضوء إلى الشبكية ومن ثم تنتقل الصورة مشوشة أو غير واضحة إلى الدماغ ومن هنا من الممكن أن يحتاج الامر إلى زراعة القرنية سواء تحت تأثير البنج الكلي أو الموضعي.

تحتاج عملية زراعة القرنيه إلى حوالي ساعة تقريبا حسب الحالة الصحية للمريض فمن الممكن أن تستغرق أقل من ساعة أو أكثر، وقد يتعرض المريض إلى بعض المضاعفات بعد اجراء الجراحة كأي نوع من أنواع الجراحات المختلفة ومن اشهرها عدن تقبل العين للقرنية الجديدة ومن ثم حدوث عدوى أو مشاكل بالرؤية.

يحتاج المريض بعد اجراء زرع القرنية إلى عدة أشهر حتى تتكيف العين مع الوضع الجديد وقد تصل المدة إلى 18 شهر تقريبا مع امكانية توفير النظارات أو العدسات ولكن يمكن استبدال الطبقات الخارجية أو الوسطي مما يجعل التعافي يتم بشكل سريع.

تجربتي مع الفيمتو ليزك

الفيمتو ليزك هو عبارة عن تقنية حديثة جدا تستخدم لاصلاح عيوب الابصار حيث يتم من خلالها استخدام الليز الفيمنوثانية والذي يقول بفصل طبقات القرنية وهو اجراء أحدث من الطرق الميكانيكية المستخدمة في الليزر العادي ومن ثم يمكن من خلال هذه التقنية أن يعمل الليزك في حالات القرنية الضعيفة والرقيقة والتي لا يستطيع الليزر العادي العمل بها,

من خلال تقنية الفيمتو ليزر يمكن تصحيح أغلب مشاكل وعيوب الابصار بصورة أكبر وبدرجة أفضل دون ترك أي مشاكل وكذلك أيضا سرعة التعافي بعد اجراء العملية وجودة الرؤية وممارسة الحياة الطبيعية دون أي مشاكل.

تقنية الفيمتو ليزك تصلح لمعظم الحالات حيث تأخذ أغلب مشاكل النظر والقرنية ومن ثم فهي أفضل بكثير من الليزر العادي مثل ضعف القرنية أو تحدب القرنية وهي مشاكل بالرؤية تحتاج إلى دقة عالية جدا.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

عادة ما تتأثر حياة المريض بشكل واضح للغاية ولا يحتاج الى علاج مشكلة تصحيح النظر ويتم ذلك عن طريق استخدام النظارات حيث تقوم بتجميع الأشعة وإسقاطها في المكان المناسب، ولكن حديثا وبعد تطور الطب أصبح هناك عملية لتصحيح دائم للنظر من خلال عملية جراحية تعرف باسم الليزك والتي أصبح يلجأ إليها عدد كبير من الناس للتخلص من المشاكل التي توجد في العين والاعتماد على العدسات والنظارات والتخلص منها بشكل نهائي.

بعد اجراء العملية

بعد اجراء العمليه الجراحيه يعطيك الطبيب فتره ترتدي بها درع واقي او نظاره شمسيه ويطلب منك ايضا ارتداء تلك الاشياء اثناء النوم خاصة في الاسبوع الاول من العمليه الجراحيه حتى تحفظ العين بامان حلوه نونه ويفضل ايضا التواجد في المنزل خلال الأسبوع الأول من إجراء العملية من الممكن أن تشعر العين ببعض التهيج ولكن عادة ما يقل ذلك الشعور بعد وضع قطره التخدير التي يصفها لك الطبيب.

ويفضل عدم فرك العين او لمسها حتى تقلل من التهيج التحسسي خلال الساعات الأولى من العملية ولكن إن شعرت بوخز وتهيج مستمر في العين فعليك الاتصال بالطبيب والحصول على التعليمات التي تؤدي معرفتها.

اليوم التالي للعملية

في ثاني يوم من إجراء العملية سيكون عليك متابعه سريعه للطبيب الجراح الذي قام بإجراء العملية وهو الذي يتابعك، وعادة ما يتم السماح للمريض بالقيادة من دون نظارات، يمكن للمرضى ايضا العودة الى العمل واستئناف حياتهم بشكل عادي في اليوم التالي للعملية.

وخلال الاسبوع الاول من اجراء العمليه يعطيك الطبيب بعض النصائح بارتداء الدرع الواقي للعين ويصف إليك ايضا قطرة للعين للحفاظ على رطوبة العين،  وذلك لتجنب أي عدوى تحدث في العين أو الشعور بعدم الراحة جراء الالتهابات التي تحدث في العين.

بعد ثلاث شهور من العملية

وخلال الشهر الثاني الى الشهر الثالث تستمر العين في عملية الشفاء وتصل الى اتمام الشفاء بعد وصول المريض الى ثلاث شهور من إجراء العملية، وخلال تلك الفترة يستمر الشخص في التحسن واختفاء كل التقلبات من وجع في العين الذي يشعر به المريض، ولكن يمكن إخفاء جفاف العين عن طريق الدموع الاصطناعية ولكن يتطلب الأمر وضع قطرة للعين وتتم عملية الشفاء التام عند تلك الفترة واستقرار العين تماما.

عملية الليزك 

إن عملية الليزك او عمليه تصحيح القرنية يتم عملها تجميع الاشعة الساقطة بشكل صحيح واسقاطها في المكان المناسب لها، وعادة ما تحتاج وقت قصير لاجرائها ولا تحتاج الى فترة طويل، ويستطيع الشخص مغادرة المستشفى بعد اجراء العملية مباشرة او بعدها بيوم واحد على الاكثر.

ولكن هناك بعض المضاعفات والمشاكل التي يمكن أن تحدث بعد إجراء العملية تعود ضعف النظر مرة اخرى، اما في حاله كان يعاني الشخص من ضعف النظر بعد إجراء الليزك يمكن له أن يكرر نفس العملية إن كانت القرنية تسمح بذلك ولكن من الصعب إجراء تلك العملية، فيجب على المريض أن يرتدي النظارات او العدسات ويمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، ولكن يمكن أن تكون لها مضاعفات خطيرة بعد ذلك تحتاج الى الزراعة، ولذلك يجب على المريض إجراء بعض الفحوصات الدقيقة لمعرفة الحل المناسب للحالة.

اهم الاسئلة حول عملية تصحيح النظر 

هل عملية تصحيح النظر مفيدة في عمر الأربعين؟

نعم انه مفيده للغايه ولكن بعد عمر ال 40 يحتاج الشخص الذي يقوم بإجراء تلك العملية إلى نظارة للقراءة في عملية تصحيح بعد النظر ولا علاقة لها بالقراءة.

هل يمكن للمرأة الحامل أن تجري عملية تصحيح النظر؟

يفضل أن تنتظر المرأة الحامل حتى تولد بالسلامه او حتى بعد الولاده بشهرين على الأقل.

هل تصحيح النظر يفيد في حالة وجود كسل في العين؟

ان عملية تصحيح النظر تساعد على التخلص من ضعف النظر و لا علاقة لها بالكسل الذي يعرف باسم ضعف العصب، وبذلك لا تفيد العمليه بالنسبه للكسل ان كان كبير، اما ان كان الضعيفة يمكن ان يتم اجراء عملية جراحية مع ارتداء نظارة.