تجربتي مع مستشفى الامل

مستشفى الأمل هي مستشفى لعلاج الإدمان توجد في الرياض، وبها سعة سريرية تصل إلى مئتان وثلاثة وسبعون سرير، ويوجد بها العديد من البرامج العلاجية التي تناسب كل حالة  وكل مرحلة من مراحل التعافي من الإدمان، ويضم الطاقم الطبي فيها على عدد كبير من الأطباء النفسيين والأخصائين في علم الإجتماع والشريعة أيضا.

البرامج العلاجية المتاحة في مستشفى الأمل

قسم إزالة السميات

وهو القسم الذي يتم فيه علاج مريض الإدمان من الأعراض الإنسحابية للمخدر، حيث أنه عندما يتوقف المريض عن تعاطي المخدرات يظهر لديه بعض الأعراض الإنسحابية في الأيام الأولى من توقف التعاطي، حيث يبدأ الجسم بإفراز بقايا المادة المخدرة، ويبقى المريض في هذا القسم حتى يتخلص الجسم تماما من أي مواد سامة داخل جسمه، وبعد هذا يتم تحويل المريض لقسم التأهيل المبكر.

قسم التأهيل المبكر

وهذا القسم يستقبل المرضى الذين تم خروجهم من قسم إزالة السميات، وتبلغ مدة العلاج في هذا القسم إسبوعين، يتم عمل جلسات علاجية مكثفة في هذه الفترة، وتكون هذه الجلسات جماعية أو فردية على حسب الحالة، ودور هذا القسم توعية المدمن بأضرار المخدرات وبضرورة العلاج من الإدمان كما يتضمن توعية دينية تحث المريض على اللجوء لله والتمسك بكتابه، مما يساعد في تحفيز المدمن على التخلص نهائيا من إدمانه وعدم عودته مرة أخرى لتعاطي المخدرات.

إقرأ أيضا

 متى يبدأ مفعول الترامادول ؟ وما هي اضراره ؟ وكيفية ابطاله

قسم النقاهة

هذا القسم يلي قسم التأهيل المبكر، حيث أنه في حالة كان المريض يريد الإستمرار في العلاج بعد قسم التأهيل المبكر يتم تحويله مباشرة لقسم النقاهة، ومدة العلاج في هذا القسم أكبر من قسم التأهيل المبكر، فيتم في هذه المرحلة دراسة الحالة النفسية للمريض بدقة شديدة ومحاولة التعرف على نقاط ضعفه التي تجعله يلجأ للمخدرات، ويتم علاج المريض نفسيا وجعله أكثر قدرة على مواجهة التحديات والصعوبات التي يواجهها في حياته اليومية.

أي أن هذا القسم يقوي من نقاط قوة المريض التي تجعله يقاوم الإنتكاسة ويقاوم الرجوع مرة أخرى للتعاطي وتعالج نقاط الضعف التي تدفعه للتعاطي، وخلال فترة العلاج في هذا القسم يسمح للمريض بعمل زيارات منزلية، كما يقوم القسم بتنظيم رحلات ترفيهية للمرضى ورحلات دينية خارج مستشفى الأمل.

تجربتي مع مستشفى الامل و البرامج العلاجية للادمان

قسم النقاهة

إقرأ أيضا    

  مستشفى الشرق الفجيرة

قسم التشخيص المزدوج

العلاج في هذا القسم يختلف من مريض لآخر، حيث أنه يختص بالحالات التي صاحب إدمانهم أعراض نفسية وذهانية، حيث يتم علاجهم من هذه الأعراض النفسية بإستخدام الأدوية النفسية بجانب العلاج النفسي ، والتوعية بخطورة الإدمان وأيضا التوعية الدينية، وتعتمد فترة الإقامة في هذا القسم على مدى إستجابة المريض.

القسم الأمني

هذا القسم هو الخاص بالأشخاص الذين يخضعون للتحفظ الأمني، والأشخاص الذين يرفضون العلاج ويصرون على ترك المستشفى، ولا يظهرون أي تعاون مع المعالجين، في هذه الحالة يتم علاجهم ، والتحفظ عليهم في هذا القسم رغما عن إرادتهم، وهذا القسم خاضع للمراقبة الأمية الشديدة.

هذا القسم يتضمن مكاتب للأطباء والأخصائيين النفسيين العاملين في هذا القسم، كما يتضمن محطة للتمريض وتكون هذه المحطة مزودة بكاميرات مراقبة تراقب كل زوايا القسم، وأيضا يحتوي القسم على وسائل ترفيهية ، وصالات للطعام ومسجد للصلاة ومكتبة، ويخضع المريض في هذا القسم للعلاج رغما عنه حتى يتعافى تماما.

قسم الأحداث

وهذا القسم خاص بعلاج حالات إدمان المراهقين والقصر ، ويحتوي على قسم تنويم وقسم وعيادات خارجية ، وقسم لنقاهة المراهقين ووحدة للرعاية النهارية، ويجب العلم بأن المتخصصين في مجال معالجة الأحداث من الإدمان قليلين جدا، ولكن مستشفى الأمل توفر العناية الطبية اللازمة للمراهقين من المدمنين ، وأسرهم وتوفر التوعية اللازمة لكليهما للمرور من هذه الأزمة.

تجربتي مع مستشفى الامل و البرامج العلاجية للادمان

قسم الأحداث

إقرأ أيضا    

 مواعيد المستشفى العسكري بالرياض

وحدة الرعاية اللاحقة

وهذا القسم يستقبل الأشخاص الذين أنهو فترة التخلص من السموم وليس لديهم أي مشاكل نفسية أو إضطرابات نفسية مصاحبة للإدمان، أو الأشخاص الذين لم تظهر لديهم أعراض الإنسحاب، وهذا القسم مسؤل عن توعية المريض بأضرار الإدمان، كما يقوم بعلاج المشكلات الأساسية التي تدفع الشخص للإدمان.

تجربتي مع مستشفى الامل

تجربتي مع مستشفى الامل مليئة بالاحداث فيما قبل الدخول فيها ، فمع الأسف في فترة كنت أعاني من عدم القدرة على التركيز، فأقنعني بعض الأصدقاء بتناول المخدرات حتى تعطيني النشاط والقوة على التركيز و القدرة على المذاكرة لساعات طويلة، وأقنعوني بأني من الممكن أن أتوقف متى أردت ذلك، ولكن لم تساعدني على التركيز نهائيا بل جعلتني مغيب تماما عن الواقع، وعندما أدركت هذا كان الأوان قد فات وكنت قد أصبحت مدمن للمخدرات.

عندما عرف أهلي في المنزل بمشكلتي صحبني والدي لمستشفى الأمل لعلاج الإدمان، وتم إستقبالي وإدخالي في البداية لقسم إزالة السموم، وتم إخضاعي للعلاج فيه حتى تخلص جسمي نهائيا من أي مواد سامة، ثم بعدها تم تحويلي لقسم التأهيل المبكر والذي بقيت فيه مدة أسبوعين ثم قسم النقاهة حتى شفيت تماما من الإدمان وعدت لحياتي الطبيعية.