رجاءً

أذكر الله و صلي على سيدنا محمد

حبوب مارفيلون والجماع وهل حقا تتأثر بتناول حبوب منع الحمل، وهل تعتبر حبوب مارفيلون واحدة من الوسائل الآمنة التي تساعد في حماية المرأة من الحمل، دعونا نتعرف على إجابة الأسئلة اليوم بشكل مفصل. 

حبوب مارفيلون والجماع

حبوب مارفيلون هي واحدة من الحبوب التي يتم تناولها لمنع الحمل، وهي تعتبر من الوسائل الآمنة التي يمكن للمرأة استخدامها، ولكن أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على حبوب منع الحمل على أكثر من ثمانية آلاف امرأة والتي أثبتت أن هناك 20 في المئة فقط من النساء شعارن بزياده في الرغبه الجنسيه، ولكن 80 في المئه لم يشعر باي تغير في الرغبه الجنسيه، وبتلك الطريقة أثبتت الدراسة أنه لا يوجد اي تاثير حبوب منع الحمل على الرغبه الجنسيه والجماع. 

ولكن هناك بعض السيدات اللواتي يأخذن حبوب منع الحمل ويشعرنا بفطور وانعدام الرغبه الجنسيه لديهم، ولكن اكدت الابحاث انه عاده ما تكون نفسية المرأة هي المتحكمة في ذلك الأمر ولا يوجد للحبوب اي تاثير على ذلك. 

ولكن إذا نسيت تناول اول حبتين منع الحمل من اليوم الاول الى السابع من تناول الحبوب وقمت بالجماع من دون استخدام واقي ذكرى فعليك تناول حبوب منع الحمل الطارئة في اقرب وقت، او تناول حبتين من الحبوب في نفس الوقت حتى تكونى محميه من الحمل. 

ما هي حبوب مارفيلون 

هي عبارة عن حبوب يتم استخدامها بهدف منع الحمل، تحتوي كل حبة منه على عنصرين أساسيين وهما هرمون الإستروجين، وهرمون البروجستيرون، تلك الحبوب التي تعمل بشكل أساسي على خداع الجسم الذي يعتقد بأن هناك عملية الإباضة قد تمت فيه، ولكن حبوب مارفيلون تعمل على منع البويضة من النضوج وتحريرها من المبيض شهريا، في نفس الوقت فإنها تزيد من سمك المخاط الطبيعي الموجود في عنق الرحم، تلك العملية التي تساعد في إعاقة عبور الحيوانات المنوية من المهبل الى الرحم وبتلك الطريقة لا تصل الى البويضة. 

كيفية استخدام حبوب مارفيلون 

يتم تناول حبة واحدة من الدواء كل يوم ولمدة 21 يوم بشكل متواصل ويتم تناول تلك الحبوب في نفس الموعد، أي إذا كنت قد تناولتها في السابعة مساءا فعليك تناول الحبة كل يوم في الساعة السابعة مساءا، ويستمر على ذلك حتى إتمام مدة ال 21 يوم، ثم بعدها تقوم بالتوقف لمدة سبع ايام فقط حتى ينزل الدم المشابه للدوره  الشهريه، وبعدها وفي اليوم الثامن يتم اخذ الحبوب مرة اخرى حتى وان كان لا يزال هناك دم ينزل. 

متى يفضل اخذ حبوب مارفيلون 

عند استخدام حبوب مارفيلون كإحدى الوسائل لمنع الحمل، يجب عليك ان تقومي بتناولها مع بداية الدورة الشهرية، أي من اليوم الأول، وبتلك الطريقة تكون محمية من الحمل، ولن تحتاج الى اي وسيلة منع حمل اخرى، اما اذا كانت الدوره الشهريه غير منتظمه او قصيرة، فعليك أن تقومي باخذ الحبوب مع اليوم الخامس من الدوره الشهريه او ان تقومي بالتحدث مع الطبيب حتى يعطي الوسيلة المناسبة لك لمنع الحمل. 

حبوب مارفيلون بعد الولادة والاجهاض 

في حال قمت بتناول حبوب مارفيلون بعد الولادة عليكى ان تقومى بأخذ اول حبه منها بعد الولاده ب 21 يوم حتى تكون عامل حمايه جيد لمنع الحمل، ولكن ان كنتي تقومي بتناول الحبوب بعد الاجهاض فعليك اخذ الحبه بعد عملية الاجهاض مباشره حتى لا تحتاجي لاستخدام أي وسيلة أخرى لمنع الحمل. 

الاثار  الجانبية لحبوب مارفيلون 

* بشكل عام لا يوجد اي اضرار صريح لحبوب منع الحمل مارفيلون ولكن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث لبعض السيدات جراء مضاعفات خاصة بها.

* يمكن أن يحدث جلطات في الدم في الأوردة. 

* حدوث تخثر في الأوردة وخاصة في الساق او القدم، وتؤدي الى تغير في لون الجلد الى الازرق او الاحمر، وسخونة شديدة في الساق.

* الصداع الدائم في الرأس.

* تغير ملحوظ في وزن الجسم ويكون ذلك جراء احتباس السوائل داخل الجسم. 

* حدوث أيضا مشاكل في الثدي ويمكن أن يؤدي إلى تحجر الثدي وألم شديد به.

* التقلبات المزاجية أيضا من الآثار الجانبية لحبوب مارفيلون، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى اكتئاب شديد وضغط نفسي.

* حدوث بعض الاضطرابات في المعدة والشعور بالغثيان شديد وإسهال.

* الشعور بالصداع النصفي الدائم هي أيضا واحدة من الأشياء التي تسببها حبوب مارفيلون. 

* حدوث طفح جلدي في الجسم مع بعض المشاكل كحب الشباب وغيرها ولكنها من الأمراض النادرة.

* يمكن أيضا ظهور بعض الافرازات المهبلية التي لها رائحة كريهة تستمر فترة طويلة من الوقت الأمر الذي يتوجب عليك التوجه الى الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية أخرى.