دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي  الصادرة عن الإدارة العامة للتصنيع والترقيم ونظم المعلومات الجغرافية، والتي سنتحدث عنها اليوم بشكل تفصيلي. 

دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي 

قامت أمانة منطقة الرياض  في الادارة العامة للتصنيع والترقيم ونظم المعلومات الجغرافيه تطبيق يعرف باسم دليل رياض، الذي يتم وضعه على الأجهزة الذكية بنظام الاندرويد، وقد تم انتاجه لتوفير الخدمات الخريطة الاساسية بمنطقة الرياض. 

كما يجب الاشارة الى ان التطبيق يحتوي على العديد من الخدمات التي تساعد في تسهيل الوصول إلى الواجهات المطلوب بطريقة سريعة للغاية في أقصر وقت ممكن، والاستفادة من الخريطة الرياض بشكل كامل، كما يمكن للتطبيق الجديد الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي وارقام القطع وارقام المخططات وتحديد مسار الوصول اليها. 

مميزات دليل الاستعلام عن المخططات والأراضي

* يوفر هذا التطبيق سهولة البحث عن المعالم والأنشطة المختلفة التي توجد في المدينه الرياض.

* من بلديات وأحياء، ومستشفيات ومراكز صحية.

* وحدائق ومتنزهات.

* مصالح ودوائر ومساجد.

* والمناطق الصناعية والمطاعم.

* المناطق التاريخيه والسياحيه والفنادق.

* والجامعات والمعاهد والمدارس.

* والبنوك ومراكز الصرافة.

* والأماكن الاجتماعيه والرياضيه.

* والأسواق والمراكز التجارية وغيرها من الاشياء. 

الإستعلام عن بيانات قطعة أرض داخل مخطط الرياض 

اصدارات أمانة الرياض للاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي على الأجهزة الذكية من الادارة العامة للتصنيع والترقيم ونظم المعلومات الجغرافيه، يمكنك الان تحميل تطبيق دليل الرياض على الأجهزة الذكية بنظام الايفون او الاندرويد والذي تم إنتاجه في تفعيل الخطة استخدامات الخريطة الأساسية داخل أمانة منطقة الرياض. 

وقال المهندس عامر بالبديل الدوسري مدير عام الإدارة العامة للتسمية والترقيم ونظم المعلومات الجغرافية بأمانة منطقة الرياض، أن التطبيق الجديد يأتي ضمن الجهود التي تقوم بها أمانة منطقة الرياض والتي يتم عملها بتوجيه من معالي الأمين لمنطقة الرياض، المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، في نشر الخرائط الرقمية والعلامات الإرشادية المختلفة. 

كما أن المهندس الدوسري قد بين ايضا بان التطبيق يحتوي على العديد من الخدمات الهامة التي تساعد في عملية الوصول إلى الوجه المطلوب بأسرع وقت، وذلك لأنه يشمل خريطة الرياض التي تم إخراجها من أمانة منطقة الرياض والتي يمكن وضع التطبيق الجديد والاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي بارقام القطع وارقام المخططات والعمل على تحديد مسار الوصول اليها، كما انه يوفر بكل سهولة عملية البحث عن المعالم والأنشطة وغيرها من الأشياء التي تم ذكرها سابقا. 

دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي جدة

قد تم ابتكار مستكشف جدة الجغرافي في مدينة جدة، وتقديم العديد من الخدمات الادارية الاخرى التي توفر الوقت والجهد على المواطنين، وقد عرف مستكشف جدة الجغرافي على انه متصفح جغرافي خاص بمدينة جدة.

ذلك المتصفح الرائع الذي يساعد في مساعدة المواطنين والمستخدمين في عملية الإستعلام عن كل المعلومات التي يريدون الوصول اليها، كما انها توفر كل الخدمات الجغرافية والبلدية لتسهيل الأمر على المواطنين، والتحقق من الاشياء التي يريدون معرفتها، وقد تم ذلك بالتنسيق مع كل الادارات الاخرى التي تقدم تلك الخدمات للمواطنين.

كما ان البرنامج مستكشف جدة الجغرافي يهدف إلى النظام التعريفي بكل ما يوفره لنا مركز النظم والمعلومات الجغرافي، من خرائط وبيانات ويتم ذلك عن طريق معرفة البيانات التي تتوفر لديه، و استعراضها والاطلاع عليها، والاستعلام ايضا عن كل البيانات في أي وقت.