رقصة الزومبا  او ” الزومبا ” Zumba ماذا تعرفين عن الزومبا ؟ و كيف يمكن أن تساعد الزمبا على خسارة الوزن الزائد ؟ و ما فوائد الرياضة ؟ و كيف يمكن للرقص أن يعمل على تغير حياتك ؟..

نشأة رقصة الزومبا

بدأت رقصة الزومبا ، في عام 1990، على يد الكولومبي البيرتو بيريز، عن طريق المصادفة، حيث كان البيرتو قد نسي حمل اسطواناته في المنزل خلال الذهاب إلي أحد دروسه، فقام بالمزج ما بين رقصة ” السالسا ” و ” المرينغا “، ليحقق نجاحه الملحوظ، وينطلق في أمريكا في 2001، و منها إلي العالم، لتصبح رقصة الزومبا أحد التمرينات الرياضية الناجحة و المفيدة في العالم..

و تعتمد رقصة الزومبا على نوع الموسيقي السريعة، التي يتم معاها أداء حركات سريعة للجسم، و خاصة الساقين و الذراعين، كما تتميز بأنها يمكن ممارساتها من خلال المنزل، مما يجعل من الأمر أكثر سهولة و حيوية، فبعد أن كنت تواجهين الصعوبات في ممارسة الرياضة، أصبح الآن لديك رياضة خاصة و متميزة و سهلة، يمكنك ممارستها من خلال المنزل، و لها فوائد عديدة.

فوائد رقصة الزومبا ؟

للزومبا فوائد عديدة و مختلفة، حيث أنها تساعد تساهم بشكل كبير في عملية التخسيس و التنحيف، فهي تعمل على حرق ما يقرب من 600 إلي 1000 من السعرات الحرارية خلال المرة الواحدة، و مع الإستمرار و الدوام على ممارستها يمكنك التخلص من الوزن الزائد في وقت قياسي، بحيث أثبتت الدراسات العلمية فاعليتها في حرق الدهون و الحصول على جسم رشيق بشكل سريع و ملحوظ.

رقصة الزومبا ودورها في خسارة الوزن الزائد .. بالصور

كما تساهم الزومبا في التخلص من ترهلات البطن، بحيث تعمل على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن، و هذا ما يبحث عنه الكثيرين، فكثيرا ما تتسبب الترهلات و تراكم الدهون و الشحوم، في مشاكل حقيقية لديهم، نتيجة لتناول الأطعمة التي تعمل بشكل أساسي على زيادة كمية الدهون في الجسم، إلا أن الزومبا الرياضية قد أصبحت حلا سريعا و فعالا، للتخلص من الكرش و الوقاية من السمنة.

رقصة الزومبا ودورها في خسارة الوزن الزائد .. بالصور

بالإضافة إلي أن الزومبا تساعد أيضا على شد الأرداف، نتيجة لما يتم تنفيذه من حركات سريعة، تجعلك تحصلين خلال مدة قصيرة على جسم متناسق وجذاب بدون ملل، و مع شعور مستمر بالحيوية والنشاط البدني و الرياضي الممتع، لتصبح و سيلة سحرية يمكنك ممارستها بشكل يومي و دون شعور بالملل أو الإرهاق، فقد مزجت الزومبا ما بين العديد من أنواع الرياضة المختلفة، الأمر الذي جعلها تتميز عن غيرها من الرياضة.

كما تعمل الزومبا على رفع مستوى القلب، و كذلك تساعد على ضبط و تحسين الدورة الدموية بالجسم، و زيادة نضارة الوجه بشكل جيد، و تنشيط القدرة العقلية.

و لا تقتصر فوائد الزومبا على الجانب الجسمي فقط، و لكنها تعد وسيلة جيدة أيضاً للجانب النفسي، فهي تعمل على جعلك تشعر بالسعادة و المزاج الجيد، و التخلص من الإكتئاب من خلال رفع مستوي هرمون الأندروفين، لتعد رياضة شاملة تعمل على إعادة تهيئة الحيوية في الجسم كله.

رقصة الزومبا ودورها في خسارة الوزن الزائد .. بالصور

كيف يمكنني ممارسة الزومبا من خلال المنزل ؟ و ما الذي يجب على فعله لممارسة هذه الرياضة ؟

ربما عليك إتباع هذه الخطوات لممارسة الزومبا الرياضية بشكل صحيح، لذلك عليك أولا معرفة أنواعها المختلفة، و التي تبدأ ب ” زومبا تونينج ” و التي تعتمد على إستخدام عصي الماركا.

و النوع الثاني من رقصات الزومبا هو ” الزومبا الذهبية/ جولد ” و التي تم تخصيصها للمبتدئين و كذلك كبار السن، و تعمل على تحسين مستوى العضلات و القدرة على تحريكها بشكل أفضل،  ” زومبيني ” و هو النوع الخاص بالأطفال دون سن الثالثة، و يتم تحت إشراف الأم.

و كذلك زومبا السباحة و التي تعمل على التماشي مع الإيقاع الموسيقي في الماء، و زومبا الحلبة، و زومبا سيناتو و الذي يختص بالتمارين المعتمدة على الجزء السفلي من الجسم.

و تبدأ ممارسة رقصة الزومبا بإتباع هذه الخطوات، حيث تبدأ أولاً بتشغيل النوع المخصص للرقصة من الموسيقي، و تعمل على السير على إيقاع الموسيقي، و الزيادة الحركية وفقا لهذا الإيقاع، و إستمر في تنفيذ حركات الجسم، و خاصة الذراعين و الساقين، مع مشاهدة فيديوهات محترفين رقصة الزومبا للوصول إلي الإحترافية، وذلك لمدة 40 دقيقة، كما يمكنك ممارسة التمارين الخاصة بالليونة.

بقلم : بنازير مجدي