رواية صاحب الظل الطويل : هو اسم مسلسل رسوم متحركة ياباني ، اسمه رواية صاحب الظل الطويل ، أو أرجل أبى الطويلة ، للكاتبة الأمريكية إيمليا أمل ) ، تم إنتاجه من خلال شركة ( نيبون أنيميشن ) في عام 1990م ، حاز على جائزة الفيلم المتميز من قبل الوكالة اليابانية للشئون الثقافية للأطفال .

صاحب الظل الطويل

هو اسم النسخة العربية للمسلسل ، وعدد حلقاته أربعين حلقة ، عرضت النسخة العربية على مجموعة من شاشات التلفاز العربية في بلدان مختلفة ، وكان إنتاج النسخة العربية من الشركة الإماراتية ( رؤية للإنتاج الفني ) .

شخصيات رواية صاحب الظل الطويل

– جودي أبوت ، هي فتاة ذكية ومرحة توفى والدها ، عندما كانت طفلة صغيرة ، ليس لها أقارب ، وتربت في دار الأيتام ، حين طورت موهبتها في الكتابة ، وتعمقت في كتابة الروايات وكان من أشهر ما كتبت ( صاحب السقيان الطويلة ) ، وكبرت جودي أبوت وأصبحت في الثانوية ، وقد حصلت على منحة إلى مدرسة ( لينكون الثانوية ) ، وتعرفت على أصدقاء جدد وكان من بينهم صديقتها ( سالي مأكبريد ، وجوليا بندلتون ) .

– سالي مأكبريد ، فتاة خجولة ، ولكنها ظريفة ، تقيم مع جودي في نفس الغرفة والمدرسة ، وتنشئ بينهما صداقة قوية ، وحب اخوي .

– جوليا بندلتون ، هي طالبة تقيم أيضا مع جودي في نفس الغرفة ، والمدرسة ، وهي طالبة ثرية ، لا تربط بينها وبين جودي علاقة قوية ، بعد أن أفشت بسر جودي أمام طالبات المدرسة ، وهي معجبة(  بجيمي بكبرايد ) ، الشقيق الأكبر لسالي .

– جوانا سلون ، مديرة السكن الداخلي الذي تقيم فيه جودي .

– جيرفس بندلتون ، هو عم جوليا بنتدلتون ، وستتعرف عليه جودي خلال دراستها في المدرسة الثانوية .

– والتر غريغس ، سكرتير جون سميث أو (صاحب الظل الطويل ) .

– جيمي مأكبريد ، هو الأخ الأكبر لسالي ، وأحد أعضاء كرة القدم ، بجامعة برينستون .

– بوب ، صديق جيمي وأحد أعضاء كرة القدم ، بجامعة برينستون ، وهو كابتن الفريق ، ويظهر بأنه شخص خجول ، ولكنه في الحقيقة شخص شجاع ، ولطيف ، معجب بسالي وهي تبادله نفس الشعور أيضا .

هذه هي أسماء شخصيات رواية صاحب الظل الطويل ، الحقيقية ، واختلفت أسامي الشخصيات  حين عرضت على شاشات التلفاز العربية في مختلف البلدان .

تتميز هذه الرواية عن غيرها بأنها كتبت على شكل رسائل ، ثم تم تجميعها كقصة كاملة .

رواية صاحب الظل الطويل

رواية صاحب الظل الطويل

إقرأ أيضا

رواية موسم صيد الغزلان للكاتب والروائي أحمد مراد

ملخص رواية صاحب الظل الطويل

– تحكي عن حياة فتاة يتيمة ، اسمها (جودي ) ، تربت وكبرت في ميتم ، وجاءتها منحة للمدرسة الثاوية ، وحان وقت خروجها من الميتم ، اعتمادا على نفسها .

– تبد أ أحداث هذه الرواية في الفترة التي أنهت جودي حياتها في الميتم ، وكانت هذه الفترة التي كبرت فيها جودي ، وعملت مساعدة في الميتم التي تربت فيه .

– في احد الأيام وخلال زيارة رجال الأعمال اللذين يساعدون ويدعمون الميتم من تبرعات وأعمال خيرية ، ورآها احد رجال الأعمال ، واكتشف موهبتها في كتابة الروايات ، استقبلت جودي أهم خبر في حياتها ، وهو عبارة عن منحة من احد رجال الأعمال ، وهي منحة لمدرسة ثانوية .

– حصلت جودي على المنحة في المدرسة الثانوية ، وتتمثل المنحة بمصروف وتكاليف ، في احد المدارس الثانوية الخاصة ، الراقية .

– بعد أن عرفت جودي بخبر هذه المنحة فرحت كثيرا ، وأسرعت جودي لكي تتعرف على رجل الأعمال الذي منحها هذه المنحة ، لكي تعرفه ، وتشكره على الفضل الكبير الذي حققه لها ، لكن لم تلحق به ولم تتمكن من رؤية إلا ظله الطويل .

– حزنت جودي لعدم رؤيتها لهذا الشخص ، ولكنها أطلقت عليه صاحب الظل الطويل ، بدأت جودي بكتابة رسائل لهذا الرجل الغامض ، وكل رسائلها باسم صاحب الظل الطويل .

– كان مسموح لجودي إرسال رسائل لهذا الرجل فقط ن ولم تتمكن من رؤيته ، كما أنها لم تحصل على رد لرسائلها .

– ذهبت جودي إلى المدرسة الثانوية ، وكانت سعيدة جدا ، تعرفت جودي على أصدقاء جدد ، الأولى هي سالي المرحة والصديقة المقربة لجودي .

– أما الصديقة الثانية اسمها جوليا ، وهي من عائلة ثرية ، ولكنها لم تمتلك الكثير من الصفات الحميدة ، كانت هاتين الفتاتين تشاركان جودي في غرفة الإقامة .

– كل يوم تحلم جودي بمقابلة الشخص الغامض الذي منحها تلك المنحة ولم تره وعاش في خيالها دائما تطلق عليه صاحب الظل الطويل أين انت .

– في أحد الأيام خلال العطلة الصيفية للمدرسة ذهبت جودي مع جوليا لزيارة عم جوليا السيد جيفرس ،أحد أهم رجال الأعمال ، وأقامت جودي وجوليا في مزرعته .

– خلال تواجد جوليا في مزرعة جيفرس بدأت تشعر بالحب إتجاه هذا الشخص دون تعرف ما السبب وراء ذلك ، لم تكن تعرف أن السيد جيفرس هو ذاته الشخص المجهول (صاحب الظل الطويل ) .

– أنهت جودي دراستها في المدرسة الثانوية ، وعرفت ان السيد جيفرس هو نفسه صاحب الظل الطويل .

– انتهت الرواية بزواج جودي وصاحب الظل الطويل الذي كان بطل رسائلها وبطل أحلامها .

هذا ملخص لرواية صاحب الظل الطويل ، لكن في أحداث الرواية الكثير والكثير من المغامرات التي تقودها جودي ، وأصدقائها في المدرسة الثانوية .

ملخص رواية صاحب الظل الطويل 

ملخص رواية صاحب الظل الطويل

بقلم \ دعاء إبراهيم .