علاج التوتر والقلق بالقران وهي واحدة من الحالات التي تصيب الإنسان بشكل دائم ومستمر، والتي يمكن أن تؤدي في نهاية الأمر إلى اكتئاب الشخص، وعادة ما تظهر تلك الأعراض بسبب ابتعاد الشخص عن ذكر ربه والعبادات التي كان يؤديها، لذا سنتعرف اليوم على أهم العلاجات التي يمكن أن نقوم باستخدامها للتخلص من التوتر والقلق عن طريق القران الكريم. 

علاج التوتر والقلق بالقران

القرآن الكريم بشكل عام وهو من الأشياء التي تريح الاعصاب وتهدا القلب وتزيل التوتر يشعر به الإنسان، ولكن هناك بعض الآيات التي يمكن استخدامها لعلاج التوتر والقلق الذي يمكن أن يأتي للشخص بشكل دائم، ومن أهم تلك الآيات التي يمكن قراءتها، بسم الله الرحمن الرحيم. 

{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}. 

{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. 

{أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. 

{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ َغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ}. 

{فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}. 

{هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً}. 

{الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ}. 

{وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ} 

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا}. 

{إني توكلت على اللّه ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها}. 

صدق الله العظيم 

علاج التوتر والقلق بالاعشاب 

 البابونج لعلاج التوتر والقلق 

تعتبر عشبة البابونج واحدة من أشهر الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج الاضطرابات النفسية بشكل عام فهي تساعد على تخفيف الاضطرابات والقلق والاكتئاب وتزيد من الشعور بالراحه والاسترخاء للعضلات والراحه النفسيه للجسم عموما وذلك لانها عشبه البابونج تحتوي على بعض المواد المسكنة التي تعزز عملية الاسترخاء للأعصاب، يمكن أن نقوم باضافه البابونج الى الماء المغلي ويتم شربها وحدها او اضافه القرفه والزنجبيل معا مع اضافة بعض منها العسل. 

اللوز لعلاج التوتر والقلق 

الوز من الأشياء الرائعة التي تحتوي على مادة الأوميجا 3 وهي التي تساعد في تخفيف التوتر والقلق النفسي بشكل عام، كما انها من اهم الاعشاب التي يمكن استخدامها للحد من التوتر تساعد على استرخاء الاعصاب، كما انه يتم استخدامه  في علاج الالتهابات التي تصيب الخلايا العصبية في الدماغ لاحتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية التي تعزز عملية الشفاء. 

الشمر لعلاج التوتر والقلق

 الشمر ايضا من النباتات العشبية التي لها دور كبير في علاج التوتر والقلق وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة التي تساعد في الحد من التوتر وتهدئ الأعصاب بشكل كبير كما أنها تساعد في التخلص من كل المشاكل التي توجد في الجهاز الهضمي وتحلها بشكل كامل. 

 اكليل الجبل لعلاج التوتر والقلق 

اكليل الجبل من الاعشاب الرائعه التي يمكن استخدامها في علاج القلق النفسي بشكل رائع،  فهي تخلص الجسم من التوتر والقلق الذي يشعر به كما أنها تساعد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي وهي من أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها لتنشيط الذاكره. 

اعشاب الخزامي لعلاج القلق والتوتر  

عشبة الخزامى او ما تعرف باسم اللافندر، هي واحدة من الأعشاب الرائعة التي يتم استخدامها في علاج التوتر والخوف والقلق بشكل عام، فانها تعزز في عملية استرخاء الاعصاب، يمكن ان نقوم باستخدام تلك العشبة عن طريقه غليها مع بعض الماء واستنشاق البخار الذي يتصاعد منها او نقوم باضافة زهرة الافندر الى بعض الاطعمة.