فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

فوائد قراءة  سورة البقرة 7 ايام ،والتي تم تسميتها بهذا الاسم لذكر قصة البقرة التي أمر اله سبحانه وتعالى قوم سيدنا موسى بذبحها ،والتي لم تذكر إلا في سورة البقرة  ولها فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام ،عظيمة للتحصين في المنزل والولد خاصة أواخر السورة .

ما هي مقاصد سورة البقرة

تتكون البقرة من أربعة مقاصد تشمل المقاصد  الكلية للاسلام ،والدلالة الكاملة على كون القرآن الكريم كتاب الهداية وتكمن المقاصد الاربعة في:

– المقصد الاول لسورة البقرة الدعوة للانسانية جمعاء بالدين الاسلامي، لأن الاسلام هو الدين الحق ودين التوحيد وأخر الرسالات السماوية المقبولة عند الله سبحانه وتعالى.

– المقصد الثاني  وهو الحديث الشامل عن اهل الكتاب والالتزام بدعوتهم لدين الله الاسلام، لان الدين عند الله الاسلام.

– المقصد الثالث الشرح الواضح والكامل لدين الله الاسلام والتفصيل الدقيق له.

– المقصد الرابع هو شرح الدافع لان يكون المسلم ملتزما بشرع الله عزوجل ودينه ،والالتزام بما أمر وأنزل والبعد عن كل ما نهى عنه الدين أو مخالفة تعاليمه.

اقرأ أيضا

البحث في سورة الأعراف عن آيات تحدثت عن الصحة ثم تفسيرها

اهمية سورة البقرة

تكمن أهمية سورة البقرة في تناول السورة لمجموعة كبيرة من أحكام التشريع في الدين الاسلامي، وشرح التعاليم الاسلامية فيما يخص أمور الانسان الحياتية مثل

– تناولت سورة البقرة أحكام الربا وشرحته.

– شرحت آيات كاملة في الطلاق وأحكامه مومشروعيته.

– شرحت البقرة الصيام في شهر رمضان الكريم وأحكامه كاملة.

– شرحت السورة الكريمة في أياته الكريمة حكم الرضاعة ومدتها ،وحقوق المرأة في الدين الاسلامي كاملة ما لها وماعليها.

– شرحت سورة البقرة العدة للمرأة التي توفى عنها زوجها

– وضحت سورة البقرة  أركان الحج والاحكام الخاصة به.

– وضحت السورة فضل الصدقة.

– ذكرت أيات سورة البقرة حكم اليمين وكفارته.

– ورد بسورة البقرة أيات فرض الجهاد على المسلمين وشرحها والحالات الخاصة به.

– ورد في سورة البقرة الايات  التي توضح أسس الدين الاسلامي والشروط الخاصة به.

فضل قراءة سورة البقرة

– سورة البقرة هي الحامية لقارئها حيث تعمل السورة على الحماية من العين والسحر والحسد، بل وتقي منهم ويقوم الشيوخ المختصين بالرقية في استخدامها في ابطال السحر والشياطين

– في سورة البقر آية الكرسي والذي ورد فيها ما رواه أبي بن كعب عن الرسول صل الله وعليه وسلم، أنه قال( ياأبا المنذر أتدري أي أيه من كتاب الله معك أعظم ؟، قال قلت الله ورسوله أعلم قال صل الله وعليه وسلم ياأبا المنذر أتدري أية أية من كاتب الله أعظم ،قال قلت الله لال اله إلا هو الحي القيوم ،قال فضرب في صدري وقال والله ليهنك العلم يأبا المنذر).

فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

فضل قراءة سورة البقرة

اقرأ أيضا

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

فضل حفظ سورة البقرة

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله وعليه وسلم (بعث بعثا وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن ،فأتى على رجل من أحدثهم سنا فقال ما معك يافلان ؟ ،قال معي كذا وكذا وسورة البقرة، قال أمعك سورة البقرة ،فقل نعم قال فاذهب فأنت أميرهم فقال رجل من أشرافهم، والله يارسول الله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية أن أقوم بها، قال رسول الله صل الله وعليه وسلم تعلموا القران فاقرءوه واقرئوه فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه ،وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح بريحه كل مكان ،ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب أوكئ على مسك.

فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

– تعمل سورة البقرة على استجابة الدعوات وتحقيق الامنيات فقال رسول الله صل الله وعليه وسلم (ما خيب الله أمر ا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران) صدق رسول الله صل الله وعليه وسلم.

– لها فائدة عطيمة في طرد الشياطين حيث تنفر الشياطين من البيوت التي يتم قراءة سورة البقرة فيها ،كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ،ققال أن رسول الله صل الله وعليه وسلم (قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة). صدق رسول الله وصل اله وعليه وسلم.

– تعمل سورة البقر على تحقيق الدعوات، فعن سعد أبي هلال قال بلغني أنه ليس من عبد يقرأ البقرة آل عمران في ركعة قبل أن يسجد ثم يسأل الله شيئا إلا أعطاه.

فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

اقرأ أيضا

علامات الشفاء بعد قراءة سورة البقرة

– الشفاعة تقدم سورة البقرة لقارئها الشفاعة يوم القيامة فعن النواس بن سمعان أنه قال سمعت رسول الله صل الله وعليه وسلم يقول( يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة آل عمران، وضرب لهما مثل رسول الله ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد، قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سودأوان بينهما شرق أو كأنهما حرقان طير من صواف تحاجان عن صاحبهما).صدق رسول الله صل الله وعليه وسلم

– قال رسول الله صل الله وعليه وسلم (إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فانهما صلاة وقرآن ودعاء)، وعن أبس مسعود رضي الله عنه قال قال النبي صل الله وعليه وسلم من (قرأ بالايتين من أخر سورة البقرة في ليلة كفتاه). صدق رسول الله صل الله وعيه وسلم