في اي يوم من الدوره استخدم حبوب منع الحمل

تحتوي موانع الحمل الفموية من النوع المركب على هرمونات اصطناعية (من صنع الإنسان) (هرمون الاستروجين والبروجستيرون) تمنع إطلاق هرموناتك والتي قد تؤدي عادة إلى الإباضة. إذا لم يكن هناك إباضة ، فلا يوجد بيضة حاضرة لتخصيبها. تسبب هذه الهرمونات الاصطناعية أيضًا تغيرات في المخاط العنقي وبطانة الرحم لجعلها غير مناسبة لزرع البويضة المخصبة وتنمو.

في اي يوم من الدوره استخدم حبوب منع الحمل

يجب أن تؤخذ حبوب منع الحمل الأولى في يوم محدد بعد بدء فترة الحيض وليكن مثلا قد حددتي يوم الاحد ،  إذا كانت الدورة الشهرية تبدأ يوم الأحد ، فابدأ تناول الحبوب في ذلك اليوم. تناولي حبة واحدة في نفس الوقت كل يوم لمدة 21 يومًا متتاليًا. ثم تأخذ واحدة من حبوب منع الحمل الفاصلة يوميا لمدة سبعة أيام ، وخلال هذه الفترة عادة ما تحدث الدورة الشهرية. لا تحتوي الأقراص المباعدة على هرمونات ، لكنها تبقيك معتادًا على تناول حبوب منع الحمل اليومية ، وسوف تساعدك على تذكر متى تبدأ الحزمة التالية من الحبوب.

أثناء الدورة الأولى ، من المهم استخدام طريقة احتياطية لتحديد النسل (الواقي الذكري ، والحجاب الحاجز ، والامتناع عن ممارسة الجنس ، وما إلى ذلك) إلى أن تكمل الحزمة الأولى من الحبوب.

في اي يوم من الدوره استخدم حبوب منع الحمل

في اي يوم من الدوره استخدم حبوب منع الحمل

كيفية الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل

ابدأ بتناول الحزمة التالية من الحبوب في اليوم التالي للانتهاء من الحزمة السابقة. إذا كنت قد تناولت جميع الأقراص بشكل صحيح ، فسيظل هذا دائمًا يوم الأحد. إذا لم تكن قد انتهيت من تدفق الدورة الشهرية قبل بدء الحزمة الجديدة ، فلا تقلقي ، ابدأ الحزمة الجديدة في الموعد المحدد.

تأخذ حبوب منع الحمل الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم (إعطاء أو تأخذ ساعة). حاول ربط تناول حبوب منع الحمل بنشاط يومي منتظم مثل الوجبة أو تفريش أسنانك.

يجب أن تحدث الدورة الشهرية خلال آخر سبعة أقراص (فاصل). قد يكون هذا مختلفًا بعض الشيء عن الفترات السابقة ، ويُعرف أحيانًا باسم “فترة حبوب منع الحمل” أو ، بشكل أكثر صحة ، “نزيف الانسحاب”. من الطبيعي أن تكون الفترات أخف في التدفق وأقصر من الفترات العادية.

أي نزيف ، حتى اكتشاف ، خلال حبوب منع الحمل السبعة الأخيرة يجب أن تحسب كفترة.

حتى إذا تخطيت فترة ، خذ الحبوب حسب توجيهات الدورة التالية. قد تحدث “فترة صامتة” من حين لآخر ؛ ومع ذلك ، إذا فاتتك فترتان على التوالي ، فاتصل بالطبيب

ملاحظة: إذا نسيت تناول حبوب منع الحمل خلال الشهر وتفوت الدورة ، فيجب عليك الاتصال بالطبيب

ماذا يجب أن تفعلي إذا نسيتي حبوب منع الحمل ؟

  •  استخدم طريقة أخرى لتحديد النسل حتى تنتهي من حزمة الحبوب.
  • إذا فاتتك أكثر من حبة واحدة ، تناولي قرصين يوميًا لليومين التاليين.
  • استخدمي طريقة احتياطية لتحديد النسل لبقية الدورة.
  • إذا فاتتك أكثر من قرصين ، يرجى الاتصال بالطبيب للحصول على التعليمات.

دراسة عالمية

من بين مائة امرأة تستخدم حبوب منع الحمل ، يمكن أن تصاب حوالي اثنتين بالحمل خلال السنة الأولى من الاستخدام الفعلي. قد تقل فرصة الحمل عن طريق تناول الحبوب بشكل صحيح وعدم نسيان حبوب منع الحمل. كثير من النساء يصبحن حوامل لأنهن يوقفن حبوب منع الحمل قبل البدء في طريقة أخرى.

ماذا لو كان لديك بعض النزيف بين الدورة الشهرية والاخرى

وهذا ما يسمى “اختراق” النزيف. لتكون آمنة استخدام طريقة النسخ الاحتياطي او الواقي الذكري.

  • تأكد من أنك تأخذي حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم (بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع).
  • نزيف الاختراق شائع خلال الدورات القليلة الأولى من حبوب تحديد النسل ويجب أن يتوقف بعد الدورتين أو الثلاث الأولى.
  • إذا استمر حدوث نزيف ، فاستشري طبيبك.

 الآثار الجانبية للحبوب لحبوب منع الحمل

تشمل الآثار الجانبية البسيطة حنان الثدي واحتباس السوائل والغثيان. لمنع الغثيان ، حاول تناول حبوب منع الحمل في وقت النوم أو مع الطعام. هذه الآثار الجانبية كثيرا ما تذهب بعيدا بعد دورة واحدة أو دورتين على حبوب منع الحمل.

تشمل الآثار الجانبية الإشكالية زيادة الوزن والصداع وتصبغ الجلد وحب الشباب والتهيج وزيادة الإصابة بالتهابات المهبلية مع الإفرازات والحكة. إذا كانت هذه الآثار الجانبية تحدث ، فاستشر طبيبك ، فغالبًا ما يمكن للعلامة التجارية المختلفة التي تحتوي على كمية مختلفة من الهرمونات أن تصحح المشكلة.

الآثار الجانبية الرئيسية والنادرة

التهاب الوريد الخثاري (جلطات الدم) – قد يحدث هذا في الساقين أو في أي مكان آخر. قم بالإبلاغ عن أي حنان أو احمرار أو تورم في الساقين أو ألم في الصدر أو سعال دموي أو صداع شديد أو أي اضطرابات بصرية – بصرف النظر عن مدى صغرها ، اذهب إلى الطبيب على الفور. إذا لم يكن الطبيب الخاص بك متاحا ، فانتقل إلى أقرب مستشفى أو غرفة طوارئ.

انقطاع الطمث بعد حبوب منع الحمل – الدورة الشهرية لا تستأنف بعد الخروج من حبوب منع الحمل. ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر هو متوسط ​​الوقت لانتظار أن يستعيد جسمك وظائفه الهرمونية. استشر طبيبك إذا كان لديك أسئلة حول عودة الحيض.

تفاعل الأدوية

هناك العديد من الأدوية ، المضادات الحيوية في المقام الأول (التتراسيكلين ، الأموكسيسيلين) ، مضادات الهيستامين ، المهدئات والأدوية المضبوطة التي يمكن أن تقلل من فعالية حبوب منع الحمل. من المهم مراجعة طبيبك قبل تناول أي أدوية وحبوب منع الحمل. (إذا كنت في شك ، فإن طريقة النسخ الاحتياطي لتحديد النسل هي فكرة جيدة.)