قصتي مع سرطان الغده الدرقيه ،واحدة من أهم الغدد في جسم الإنسان من حيث الوظيفة التي تقوم بها ،أو من خلال المكان الموجودة به ،لذلك تعد اصابتها بأي مرض مقلقة، والسرطان وحده من الأمراض الفتاكة التي تؤدي إلى الموت.

وويمكن أن تصاب الغده بالورم الحميد أو الخبيث، ويتم تحديد ذلك من خلال تحليل يوضح ذلك ،وعرفت ذلك من خلال قصتي مع سرطان الغده الدرقيه.

سرطان الغده الدرقيه

هو واحد من أشهر أنواع السرطان المنتشرة حاليا في شكل مجموعة من الأنسجة، أو الخلايا المشوهة مكونة ما يشبه الكتل أو التكتلات التي تلف الحمض النووي المكون لها، وتصيب أي جزء من أجزاء جسم الإنسان ،ويختلف من مكان لأخر تبعا لخطورة العضو المصاب به ،والغده الدرقيه هي واحدة من الغدد الصماء في جسم الإنسان،  وتوجد في منطقة الرقبة.

 وتقوم بدور هام في جسم الإنسان وهو إفراز الهرمونات المنظمة لعملية الأيض داخل جسم الإنسان ،ومن أهم  الأسباب لخطورة الإصابة بسرطان الغده الدرقيه أنه لا يتم تشخيصه في المراحل الأولية من الإصابة له، بل يتم التعرف عليه بعد أن يكون تمكن من الغده الدرقيه كاملة ،وتظهر في شكل مجموعة من الأعراض المجتمعة في أغلبها ، وتحدد من خلال الاستشارة الطبية.

أعراض  سرطان الغده الدرقيه

تورم العقد الليمفاوية

هو عرض يأتي متأخرا بعض الشيء وأحد الإشارات الطبية المؤكدة على إصابة الفرد بسرطان الغده الدرقيه ،وتؤكد انتشار الخلايا السرطانية داخل الغده حتى أنها وصلت إلى العقد الليمفاوية أسفل منطقة الفكين ،وهذه العقد الليمفاوية لها دور هام في حماية الجسم من الأمراض ،وتعتبر أحد الدروع لحماية الجسم من نزلات البرد المتكررة ،أو التقرحات الحلقية  بشكل أيضا متكرر مع صعوبة في الشفاء.

قصتي مع سرطان الغده الدرقيه

أعراض  سرطان الغده الدرقيه

اقرأ أيضا

اهم اعراض سرطان الغدد اللمفاوية وتأثيره على الخصوبة

كتل غريبة في الرقبة

يجد الإنسان المريض ويلاحظ ظهور كتل واضحة للعيين في منطقة الرقبة خاصة من المقدمة ،حتى يمكن أن يجدها بدون أن تكون ظاهرة للعين ،لكن بمجرد وضع يده يشعر بها أو أن الإنسان لا يجدها بمجرد الرؤية، أو لا يجدها أثناء تحسس اليد لها بل عند ابتلاع الطعام يشعر بها ،وفي بعض الاحيان تؤلمه بشكل مؤلم ولا يقدر على البلع.

التغير في الصوت

عند العلم ان مكان تواجد الغده الدرقيه  في الرقبة تحت الأحبال الصوتية، فلا غرابة ان يكون التأثير المباشر منها على تلك الاحبال الصادر منه صوت الإنسان ،خاصة في حالة التورم أو الزيادة في الحجم ،فتكون النتيجة الضغط على تلك الاحبال مؤثرا على درجات الصوت أو التسبب في غلاظته.

الصعوبة في التنفس

تواجد الغده الدرقيه بالقرب من القصبة الهوائية والمريء، فمن الطبيعي عند تورمها تكون لها التأثير الفوري على  عضوي التنفس والبلع الرئيسيين، فيجد الفرد المصاب نفسه غير قادر على التنفس ،أو قادر حتى على بلع الطعام أو الشراب.

الألم في الرقبة والحلق

يحدث في بعض الحالات ألم شديد في الرقبة لا يحتمله المريض ،خاصة مع مرافقته لبعض الأعراض السابقة الذكر فهو يؤكد على اصابة الفرد بالسرطان في الغده الدرقيه، ويصاحب ذلك أيضا ألم في الحق بشكل خاصة في حالات البلع أو الشرب، وبعض الأحيان يكون الالم مستمر.

أسباب سرطان الغده الدرقيه

– لا يوجد إلى الآن أسباب واضحة لمرض سرطان الغدة الدرقية، ولكن تؤكد الدراسات العلمية  الطبية أن سببه وجود طفرة جينية ،أو ربما تكون ناتجة من تعرض الفرد بنوع من أنواع الإشعاع خاصة  الإشعاع النووي الضار، كما أكدت تلك الدراسات أنه مرض يمكن الشفاء منه، فهناك 90 % من الأفراد المصابين بسرطان الغدة الدرقيه  مازالوا بفضل الله على قيد الحياة.

وهو ما يؤكد أن نسبة الشفاء من هذا المرض عالية بنسبة معقولة ،وهو باب أمل لكل المصابين به، ولكن أيضا تؤكد الدراسات الطبية أن الإناث أكثر إصابة به من الرجال بنسبة تقدر بحوالي 0.03 %.

اقرأ أيضا

اعراض الغده الدرقيه في الحلق

قصتي مع سرطان الغده الدرقيه          

تقول لي أحد الزميلات في العمل قصة رائعة عن أحد القريبات لها تصف قصتي مع سرطان الغده الدرقيه ،كما تقول أن في قصتها أمل لكل مريض بهذا النوع من السرطان، وتؤكد أن الابتلاء من الله عز وجل وأن الصابرين لهم عظيم الأجر ،حيث أن تلك الصديقة تقول لي أن قريبتها شعرت بألم شديد في أثناء البلع ،وذهب للطبيب الذي شخص الحالة أنه التهاب في الحلق.

وأعطاها أدوية ولكنها لم ترتاح وذهبت لطبيب آخر الذي سألها عن مجموعة من الأعراض المتزامنة معه هذا النوع من الألم ، وطلب منها مجموعة من الفحوصات وكانت الصاعقة أصابتها بسرطان الغدة الدرقية، وقالت أنه أصيبت بحالة نفسية سيئة ،وأكدت الطبيب خطورة الحالة إلا أنها مازالت على قيد الحياة إلى الأن، وتأخذ بالأسباب وقامت بمرحلة العلاج والتشخيص كالتالي:

قصتي مع سرطان الغده الدرقيه

قصتي مع سرطان الغده الدرقيه

اقرأ أيضا

تجربتي مع ورم الغده النخاميه وكيفية علاجها

كيف يتم تشخيص سرطان الغدة الدرقيه

يتوجه المريض إلى الطبيب الذي يطلب الفحص السريري للتأكد من وجود انتفاخات، أو روم في الغدة الدرقيه، ويقوم بعمل خزعة من الغده من خلال استخدامه لإبرة طويلة تأخذ عينة من النسيج الداخلي للغده الدرقيه، ليتم ارسالها للمختبر للفحص تحت المجهر ،كما يقوم الطبيب بطلب فحص لهرمونات الغدة الدرقيه، مع فحص الغده الدرقيه بالموجات الفوق صوتية.

علاج سرطان الغده الدرقيه

تتم عملية العلاج إما من خلال الاستئصال للغده الدرقيه ،سواء بشكل كلي أو بشكل جزئي، أو باستخدام العلاج الإشعاعي سواء داخليا أو خارجيا ،ويتم تعرض منطقة الغدة لنوع من الشعاع يعرف بالشعاع السيني  يصدر من جهاز خارج الجسم ،أو يتم اجراء علاج لها باستخدام اليود المشع في شكل سائل أو حبوب، أو من خلال استخدام العلاج الكيمائي لوقف نمو الخلايا السرطانية