كلية الملك فيصل الجوية والتي لها من العمر خمسون عاما كانوا بالقدر الكافي لتحفر اسمها من ضمن الكليات الأبرز والأفضل عربيا ودوليا في تخصص تدريس علوم الطيران الحربية والجوية ، وتخريج أجيال حاصلة على المؤهلات العلمية والعملية المُؤهلة، لبناء ضباط  طيارين علة قدر عالى من الكفاءة، والمهارة العالية في الاعداد البدني والعسكري والعلمي والعملي .

لماذا كانت الحاجة لـ كلية الملك فيصل الجوية

تم انشاء كلية الملك فيصل الجوية في اطار الخطة التوسعية للمملكة في القوات المكلية الجوية، والذي أكد الحاجة لأكاديمية متخصصة في تدريس علوم الطيران، والتي تقدم في البداية من خلال جامعة الملك عبد العزيز الحربية ولكن للحصو على إعداد أفضل للضباط الطيارين جاء تفكير الملك فيصل أنه الأفضل تأسيس كلية جوية، وجاء قراره في التزامن مع خريج الدفعة السادسة والعشرين من كلية الملك عبد العزيز الحربية في عام 1967 ميلادية وكان هذا القرار هو تأسيس كلية الملك فيصل الجوية .

معلومات عن كلية الملك فيصل الجوية و شروط القبول

لماذا كانت الحاجة لكلية الملك فيصل الجوية ؟

مقدمة عن كلية الملك فيصل الجوية

هي كلية تم انشائها في عام 1967ميلادية تحديدا في العاشر من شهر يناير بقرار من وزير الدفاع والطيران في ذلك الوقت الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولكن تم الافتتاح الرسمي للكلية على يد الملك فيصل بن عبد العزيز في عام 1970 ميلادية ، ليقدم للملكة صرح هام في مجال تطوير الطيران والطيران الحربي في المملكة عبر تقديم الكلية لبرامج الطيران والعلوم الفنية، ومشغلين أنظمة التسليح للجيوش، وبرامج توجيه المقاتلات، وبرامج المراقبة الجوية، وبرامج الابتعاث الداخلي لجامعة الملك سعود  لدراسة الهندسة والمحاسبة والقانون،  كما أنها تقدم برامج الفنيين والطيارين وبرامج التدريب والامن، وبرامج الطيران الحديث، وبرامج الصيانة والتموين .

وكانت التوجيهات في عمل الكلية بتخريج أجيال من الطيارين الحربين للقيام بالمهام العسكرية وتنفيذها في مستويات عالية من الدقة وتقديم البرامج اللازمة ،لذلك ليخرج طيار حاصل على المؤهلات العلمية والعملية في مجال الطيران، أو ما اختاره هو، وبعد ذلك يكون الخريجين هم رجالات القوات الجوية من ضباط وفنيين على المستوى اللائق من الكفاءة واللياقة والمواكبة لنظم التسليح العالمية المتطورة، وانجاز الاعمال المطلوبة منهم والمهام المكلفون بها على درجة متقنة وعالية من الاحترافية والكفاءة .

معلومات عن كلية الملك فيصل الجوية و شروط القبول

مقدمة في كلية الملك فيصل الجوية

اقرأ أيضاً

ترتيب الجامعات السعودية حسب الأفضلية

نظام المناهج داخل كلية الملك فيصل الجوية

تحت إدارة الأمير تركي بن بندر بن عبد العزيز آل سعود تقدم كلية الملك فيصل الجوية المناهج التي تؤهل لبناء طيارين وفنيين بمستويات علمية وعسكرية مشرفة، وجاء ذلك في ثلاثة أقسام تقدمهم الكلية قسم التدريب العسكري سواء كان تدريب علمي أو تدريب فني، وقسم الدراسات العلمية الأكاديمية في العلوم الجوية والدراسات العلمية الاكاديمية الانسانية ، وقسم الدراسات الفنية والتطبيقات العلمية على الطائرات،  ولا يعمل كل قسم في جانبه ولكن تعمل الاقسام بنظام التداخل لبناء خريجين متكاملين في المستوى العلمي وعلى درجة علمية شامل كل الجوانب المطلوبة لبناء طيار مقاتل أو طيار فني بشكل سليم .

معلومات عن كلية الملك فيصل الجوية و شروط القبول

نظام المناهج داخل كلية الملك فيصل الجوية

اجراءات ومراحل الدراسة في كلية الملك فيصل الجوية

–  المرحلة الأولى وتسمى مرحلة القبول والتسجيل وتمتد مدتها إلى ثمانية اسابيع ،ويتم فيها الاجراءات الخاصة بالكشف الطبي  لتخصص الطيران واجراءات الكشف الطبي للمقدرة على الطيران، والهدف من هذه المرحلة هو معرفة مدى توافر الشروط الأساسية الخاصة باللياقة المكطلوبة للطالب العسكري ومدي موائمة المتقدم لشروط اللياقة المطلوبة للطيران وكذلك مدى قدرته على الطيران وقابلة الجسد والبنية لذلك .

– المرحلة الثانية وتسمى دورة الاستجداد وتكون مدة هذها لمحلة خمسة وأربعون يوما، يتم فيها الاجراءات الخاصة بالمواد والتدريبات العسكرية والتدريبات الرياضة والتي تكون بشكل مكثف جدا في تلك المرحلة، والهدف من هذه المرحلة هو التأقلم على شكل الحياة العسكرية وإفهام الطلاب الجدد للتعليمات الخاصة بالكلية والواجي عليهم فهمها واتباعها والالتزام الكامل بها .

– المرحلة الثالثة مرحلة تُعرف بمرحلة اللغة  والتي تكون مدتها من عشرة أسابيع إلى 52 اسبوع، ويكون شكل الاجراءات فيها بتدريس المنهج الخاص بالكلية، والذي يعتمد على نظام اللغة الاجنبية في الولايات المتحدة الامريكية والهدف من ذلك، أو من المرحلة عامة هو التأهيل اللغوي للطلاب وتمكينهم من اللغة لفهم المادة العلمية داخل مناهج الكلية وداخل العلوم الجوية والتي تقدمها كلها باللغة الانجليزية .

– المرحلة الرابعة  وهي مرحلة الأكاديمية وتمتد لمدة 44 أسبوع،  ويتم فيها القيام بتدريس العوم الجوية والعلوم الانسانية والعلوم التطبيقية اللازمة للكلية، والتي يكون الهدف منها التزويد المعرفي للطلاب بالمهارات المطلوبة واللازمة في الخريج من الكلية بشكل عام بغض النظر عن التخصص الذي سيكون فيه الطالب بعد التخرج .

معلومات عن كلية الملك فيصل الجوية و شروط القبول

اجراءات ومراحل الدراسة في كلية الملك فيصل الجوية

– المرحلة الخامسة وتسمى مرحلة اختبار التقويم وتكون مدتها خمسة أسابيع، ويكون اجراءات الطيران بواسطة السسنا والهدف من هذه المرحلة هو التأكد من قدرة الطلاب في الكلية على الطيران .

– المرحلة  الاخيرة والتي تنقسم في مدتها إلى واحد واربعون أسبوعا تكون مخضضة لدراسة الطيران، ومدة ستة وثلاثين أسبوعا مخصصة لدراسة تخصص مشغلي نظم التسليح، ومدة ستو وثلاثين أسبوعا لدراسة تخصص توجيه القاتلات، ومدة ستة وثلاثين اسبوعا لدراسة تخصص المراقبة الجوية،  ومدة ستة وثلاثين أسبوعا لدراسة تخصص الادارة ، والهدف من هذه المرحلة هو تزويد الطلاب في الكلية بالمعارف والمهارات المطلوبة أن تكون متوفرة في خريجيها ولكن بشكل تخصصي أكثر .

الأنشطة الغير منهجية داخل كلية الملك فيصل الجوية

لا تقدم الكلية المواد العلمية والمناهج فقط ولكن تهتم بالطلاب من كافة الجوانب لبناء شخصية متكاملة بشكل سليم بداية من اللياقة البدنية والتيى تهتم بها بشكل فائق الجودة وقامت في سبيل ذلك بافتتاح مركز سلطان الرياضي المُعد بشكل  حديث ومُطور ويضم في جنباته ملعب كرة طائرة، وملعب كرة يد ، وملعب تنس زوجي وفردي، وعدد من طاولات التنس كما يضم أجهزة الجمباز الحديثة ، حبال للتسلق، وحمامات سباحة مكشوفة مكونة من ست حارات وكان الهدف من ذلك بناء القوة البدنية والنفسية والمهارية للطلاب ليس هذا فقط بل تقوم بعمل دورات تنافسية كل شهرين ماعدا المباتريات التي تُنظم بشكل ثانوي بين الكلية ومجموعاتها  .

وفي عام 1417 هجرية تم انشاء حديقة بجوار مركزسلطان الرياضي  ليتم فيها حفل عشاء شهري من قِبل قائد الكلية للطلاب في الكلية والمساعدين وأعضاء هيئة التدريس مع مساحة كبيرة تسوتعب أي عدد للحفل وفي عام 1914 هجرية تم عمل ملاعب كرة قدم وملاعب خاصة بالالعاب المختلفة بشكل حديث ومتطور ويقوم على الاشراف عليها الطلبة انفسهم .

معلومات عن كلية الملك فيصل الجوية و شروط القبول

الأنشطة الغير منهجية داخل كلية الملك فيصل الجوية

اقرأ أيضاً

خطوات دراسة ماجستير عن بعد جامعة الملك فيصل

الأنشطة الثقافية لكلية الملك فيصل الجوية

تم انشاء قاعة الأمير سلطان بشكل حديث ومتطور وبسعة 750 مقعد على طراز معماري رائع ومعها قاعة عباس بن فرناس المتسعة لعدد 300 مقعد في عام 1398 هجرية والهدف من ذلك رواج النشاطات الثقافية داخل الكلية وتكون نشاطاتها في الشكل التالي .

– مجلة الصقور المختصة بمجال الطيران والشئون العسكرية  والصادرة بشكل دوري نصف سنوى وكانت النسخة الاولى لها عام 1398 بالاضافة إلى صحيفة الكلية والتي اسمها صحيفة القرناس الشهرية وكان سابقة في الاصدرا عن المجلة .

– عمل الاتصالات المطلوبة والخاصة بالكلية مع الجهات الاكاديمية والتعليمية والاعلامية ودور النشر وعمل كل ما يخص طباعة كتب الكلية والاهداءات .

– دعم الندوات والمحاضرات بالمفكرين والعلماء والمثقفين والاتصال بهم وعمل الترتيبات اللازمة والمطلوبة في شتى التخصصات .

– عمل الامسيات الدينية والثقافية والفكرية والادبية والعروض المسرحية والمساهم فيها طلاب الكلية داخل الكلية .

– المساعدة في الحصول على المراجع الخارجية والتي تساعد الطلاب في دراستهم وعمل ابحاثهم وترتيب المناقشات السينمار لطلبة المرحلة النهائية .

– الاشراف على التصاميم الخاصة بالكتب والمناهج الخاصة بجناح التعليم في الكلية واللوحات الارشادية والتعليمية في قسم الجرافيك .

– عمل نشرة شهرية للكلية واللالتزام بتحرريها وطباعتها واسهام الطلاب فيها بالكتابة والتعبير .

النشاط المكتبي داخل كلية الملك فيصل الجوية

داخل حرم الكلية يوجد مكتبتان ضخمتان واحدة باللغة العربية والثانية باللغة الانجليزية يسعان مايقارب ثمانية وعشرين الف مجلد ومائتان دورية كما اهتمات الكلية بدخول الحواسيب والانترنت داخل الكلية للتعليم بشكل اكثر تتطور ومواطيبة للتكنولوجيا كما تقدم الكلية الرعاية الطبية اللازمة  للطلاب واجراء كشف دوري لهم وتنظيم الندوات الثقافية والطبية لهم.

الدرجات العلمية لكلية الملك فيصل الجوية

تقدم الكلية درجة البكالوريوس في تخصص العلوم الجوية والتي تمنح للطيارين الضباط ودرجة البكالوريوس في المراقبة الجوية وتخصص تويجه المقاتلات وتخصص أنظمة التسليح وتمنح للضباط الفنيين  كما أن خريجي الكلية يتم تعيينهم برتبة ملازم في القوات الجوية الملكية السعودية .

مواصفات وشروط طبية للالتحاق بكلية الملك فيصل الجوية

– لابد من أن تكون البينة العامة للجسم قوية وصحية .

– أن يكون ضغط الدم للمتقدم 90/140 ونبضه 100نبضة للدقيقة .

– أن يكون الطول من 165بحد أدني /188بحد أقصي.

– أن يكون وزن المتقدم 59 كيلو حد أدني / و88 كيلو حد أقصى.

– خلو المتقدم من أي تشوهات جسدية بشكل عام وفي العظام بشكل خاص  أو عوارض نفسية  .

– أن يكون فحص الأنف والاذن والحنجرة للمتقدم سليم .

– لابد أن يكون فحص العين سليم من حيث قوة الابصار ومقدار الانحراف والتكييف وتمييز الألوان.

– عمل تخطيط للقلب وأشعة على الصدر .

– عمل تحليل الجم صائما لقياس الكوليسترول ومستوى السكر والهيموجلوبين ووظائف الكلى والكبد والانيميا المنجلية.

– عمل تخطيط للسمع .

معلومات عن كلية الملك فيصل الجوية و شروط القبول

مواصفات وشروط طبية للالتحاق بكلية الملك فيصل الجوية

اقرأ أيضاً

جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد وشروط القبول وكيفية التقديم

الشروط المطلوبة للالتحاق بكلية الملك فيصل الجوية

– لابد أن يكون المتقدم للكلية سعودي الجنسية في الأصل والمنشأ والولادة ولا استثناء إلا لمن تربي مع والده خارج البلاد لظروف العمل .

– توفر حسن السير والسلوك في المتقدم للكلية .

– ألا يكون قد اتهم في قضايا تخل بالشرف أو الآداب العامة .

– اجتياز المتقدم للاختبارات العامة بدرجة لاتقل عن 60 % مع توفي الوثائق الثبوتية .

–  حصول المتقدم على الثانوية العامة لوزارة التعليم السعودية بشكل انتظامي .

– أن تكون شهادة الثانوية المتقدم بها لنفس عام التقدم للكلية .

– أن تكون النسبة المئوية لشهادة الثانوية العامة 80%  ويكون تخصصه علمي تقني .

– حصول المتقدم على درجة 60% في الاختبار التحصيلي مع توفير الاوراق الثبوتية لذلك .

– النجاح في اختبارات لكفايات اللغوية .

– ألا يقل عمر المتقدم عن سبعة عشر عاما ولا يزيد عن 22 عام عند التقدم للكلية .

– النجاح في اجتياز الكشف الطبي الاول والثاني.

– النجاح في المقابلة الشخصية .

– أن يكون المتقدم غير متزوج .

– النجاح في اجتياز اختبارات القبول الشاملة واللياقة البدنية والاختبارات الخاصة بالقدرات الخاصة للكلية .

بقلم أ . رشاصايمة