كيف احسب سعر الذهب في الامارات ؟  يختلف حساب سعر الذهب حسب نوع الذهب فالذهب له عدة أنواع ، ومعايير مختلفة فيحسب بالجرام ، فالذهب سلعة ثمينة البعض يقوم بشراءه للتزين والترفه  ، فقد يبحث الكثير عن كيفية حساب سعر الذهب لعدم الخداع من التجار ، والمبالغة بسعر المصنعية ، وذلك إنتشر في الفترة الأخيرة نظرا للمناسبات المتداولة كعيد الأم و غيره ، و قدوم المستهلكين على شراء الذهب جعل التجار يرفعون من ثمن المصنعية ، بشكل مبالغ جدا  .

كيف احسب سعر الذهب في الامارات

لكي نقوم بحساب سعر الذهب يجب أولا  فعل عدة خطوات أساسية للقيام بعملية الحساب وهما :

– العلم بثمن مصنعية الذهب

– العلم بسعر جرام الذهب و العيار

– العلم بسعر الدولار  و النفط

فهؤلاء الأشياء هم أساسيات حساب سعر الذهب ، ويجب العلم بهم والمعرفة لكي تقوم بالحساب بطريقة صحيحة .

كيف احسب سعر الذهب في الامارات

كيف احسب سعر الذهب

إقرأ أيضا  

  السعودة هي السياسة المستمرة بالمملكة حتى في قطاع الذهب

أولا العلم بثمن مصنعية الذهب 

مصنعية الذهب عبارة عن المبلغ المضاف إلى سعر قطعة الذهب ، وتضاف لسبب واحد وهو أن هذا المبلغ هو الذي يتم دفعه لصانع قطعة الذهب ، ولكي يتم العلم بثمن المصنعية يجب علينا معرفة سعر الجرام الواحد من العيار الموجود بقطعة الذهب من البائع ، ويؤكد المسؤلين في دبي والشارقة بأن ثمن المصنعية يخضع للهوامش الخاصة بالأرباح المضمونة و المستهدفة للصائغين ، وأنها قد تزيد أو تقل وفقا لثمن التصنيع والشغل على قطعة الذهب ، و نوع الزخرفة المشغولة ، والفئة الخاصة بالمستهلك سواء كان من مراكز تجارية أو فئة شعبية بسيطة .

– فإن دبي معروفة بأنها تتميز بين الأسواق بأقل سعر للذهب والمشغولات الخاصة به .

– و ثمن المصنعية بالإمارات  للجرام الواحد تتراوح بين  10 درهم إلى 70 درهم  إماراتي .

ملحوظة هامة

– يجب العلم بأن ثمن مصنعية قطعة الذهب كلما إرتفع  ، كلما كان حجم الخسارة أكبر لحظة بيع أو تغيير قطعة الذهب ، لأن ثمن المصنعية يزال لحظة البيع ولا يتم حسابه مع السعر .

كيفية حساب ثمن مصنعية الذهب 

إذا كانت قطعة الذهب المراد حساب سعرها  ، عيار 21 ، و وزنها 25 جرام ، وثمن الجرام الواحد لعيار 24 هو 35 درهم .

سنقوم بحساب ثمن الحرام الواحد من عيار 21 كذلك :

نحسب الرقم الخاص بنقاء العيار 21 ، وهو 0.875  ، سنقوم بضرب ثمن عيار 24 في الرقم الخاص بنقاء العيار المراد حساب سعره ، سيكون    0.875   ×  35    =   30.625  درهم .

فإن ثمن الجرام الواحد من العيار 21 =  30.625  ،  و الوزن الخاص بقطعة الذهب 25 جرام ، فيكون الحساب لسعر القطعة :

25  ×  30.625  =   765.625  درهم وهذا سعر قطعة الذهب بدون ثمن المصنعية الخاصة بالصانع .

فبعد العلم بثمن قطعة الذهب عند شراءها من البائع نقوم بحساب ثمن القطعة الذي قمنا بحسابه سابقا ، وذلك لأن البائع سيعطي لنا ثمن قطعة الذهب المضاف إليه ثمن المصنعية وذلك لأن قطعة الذهب هناك أيدي قامت بالشغل عليها وتزيينها على شكل حلي ، وليس قطعة سبيكة واحدة ، فإذا ذكرنا أن  البائع أعطانا السعر 900 درهم ، فنحسب كذلك :

900   –   765.625   =  134.375  درهم  .

وللعلم يجبب معرفة أنثمن المصنعية في الإمارات للقطعة عيار 21 قيراط  ،  لا تتعدى سعر  27 درهم  ، و قد تقل إلى سعر 15 أو 18 درهم  ، و ذلك بحسب وزن القطعة  .

كيف احسب سعر الذهب في الامارات

العلم بثمن مصنعية الذهب

إقرأ أيضا  

  سلطنة عمان والذهب الأخضر

ثانيا العلم بسعر جرام الذهب و العيار 

للعلم بسعر الجرام الواحد من الذهب ، يجب معرفة العيار أولا للقطعة المراد حساب سعرها .

العيار عبارة عن معيار معدل الذهب في قطعة المراد حسابها و نسبة نقاء الذهب بها ، وينقسم العيار إلى أربعة أقسام الفرق بينهم هو نسبة نقاء الذهب ومعدل الذهب بالقطعة ، وهم :

– تبتدي عيارات الذهب بالعيار ال 18 وهو الأدنى نوع من العيارات  ، و أرخصها سعرا و أسوأها شكلا ، بسبب أن نسبة الذهب الموجودة بالقطعة قليلة و معدل الشوائب و الرواسب به كثيرة ، ونسبة نقاء الذهب بهذا العيار :  0.750    .

– ويليه الأعلى منه درجة ، وهو العيار ال 21 و هو أفضل بدرجة من العيار ال 18 لأن نسبة الذهب الموجودة بالقطعة أعلى منه و معدل الشوائب أقل ، ونسبة نقاء الذهب به :  0.875   .

– ويليه الأعلى منه بدرجة ، وهو العيار  ال 22  وهو أفضل من العيار السابق له ال 21  ولونه ذو بريق زائد عنه ولذلك هو أغلى منه سعرا ، و أقل من العيار الذي يليه ، و هو يتم إستخدامه في صنع المجوهرات بكثرة نظرا لنقاءه ولونه وسعره الوسطي بين ال 21 و 24  ،  ونسبة نقاء الذهب به :   0.9167   .

– ويليه الأعلى منه و هو ال 24  وهو أعلى و أهم و أفضل ، و أنقى معيار ذهب ، لعد وجود شوائب به نهائيا ، ولأن نسبة الذهب الموجودة به  ونسبة النقاء عالية جدا ، ولذلك يستخدم في صناعةو البيكة الذهبية والجنيهات الذهبية و الليرات .

كيف احسب سعر الذهب في الامارات

العلم بسعر جرام الذهب و العيار

إقرأ أيضا

   فوائد الذهب واستخداماته مابين الماضي والحاضر

ثالثا العلم بسعر الدولار  و النفط 

سعر الذهب مرتبط بسعر الدولار والنفط ،فالعلاقة بين الدولار & والذهب مضادة أي : عندما يزداد سعر الدولار يقل سعر الذهب .

والعلاقة بين النفط  & والذهب متساوية أي :  عندما يزداد سعر النفط يزداد سعر الذهب .

معلومة هامة 

للعلم فإن تحديث أسعار الذهب فى الإمارات بالدرهم الإماراتى AED ،  قد  تتم مرة كل 15 دقيقة  ، من مؤشر البورصة الخاصة  بالذهب العالمية NYSE COMEX   .