كيف اسوي مسبح اطفال : علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ، وهي مقولة أخبرنا بها الفاروق عمر رضي الله عنه، وبالنظر إليها فهي نوع من الدعوة إلى المحافظة على ممارسة الرياضة تكميلا لمقولة العقل السليم في الجسم السليم، حيث قديمًا لم يكن معروف تلك الأنواع المتعددة من الرياضات كما هو الآن، وإنما فقط تلك الرياضات والتي كانت تمارس كنوع من أنواع الرياضة حيث كانت تقام المسابقات فيها بين الشباب قديمًا، كما كانت أحد أنواع تدريبات الفروسية، فلا يوجد فارس لم يكن يجيد ثلاث من تلك المهارات على الأقل، مما دعانا أو حثنا عمر رضي الله عنه على ضرورة تعليمها لأولادنا.

كيف اسوي مسبح اطفال

تجهيز مسبح للأطفال لا يختلف كثيرًا عن تجهيز مسبح للكبار إلا في المقاسات التي يتم تجهيز المسبح بها ، وبشكل عام تتمثل خطوات تجهيز مسبح في الآتي:

– الحصول على التراخيص اللازمة من من الحي ، أو المدينة التابع لها منزلك حتى يمكنك إضافة مسبح إلى منزلك مع مراعاة أن الترخيص سيتم فيه تحديد مواصفات المسبح بشكل دقيق.

– اختيار البقعة أو الجزء الذي ستقيم به المسبح ،والذي يكون في الغالب في الفناء أو الحديقة الخاصة بالمنزل ، ولكن حسب حجم الحديقة وشكلها سيتم تحديد الجزء الخاص بالمسبح.

– حدد شكل حمام السباحة هل سيكون في شكل دائري ، أو في شكل مستطيل أو في أي شكل آخر من الأشكال المعروفة للمسابح أو في شكل جديد ومبتكر.

– تحديد أبعاد المكان الذي سيتم وضع المسبح به ، وحفر المساحة اللازمة للمسبح.

– قم بحفر المكان المحدد سواء باستخدام أدوات حفر ثقيلة ، أو أي أدوات مناسبة للحفر وخاصة أن حمام الأطفال ذو مساحة صغيرة ، ولن يتطلب بشكل أساسي أدوات حفر ثقيلة.

– تسوية وضغط التربة الخاصة بجوانب وقاع المسبح وجعل الأرضية إما مستوية ، أو مائلة حسب التصميم المجهز للمسبح.

-العمل على تسليح المسبح بأسياخ حديد البناء الخاص بالصبة الخرسانية ، أو ما يعرف بعمل هيكل من الحديد الصلب يغطي كافة المسبح جدران وأرضية.

– استعن بسباك ذو مهارة حتى يقوم بعمليات التوصيلات الخاصة بالسباكة مثل إعداد أنظمة دوران المياه وترشيحها، مثل الصرف والكاشطات والصمامات ثنائية وثلاثية الاتجاه ، والمضخة الرئيسية المسئولة عن ملئ المياه ، وإفراغها ونقلها في جميع أنحاء المسبح.

– تشغيل أنظمة الترشيح والمضخات الخاصة بالمياه وتزويد المسبح بالإضاءة كل ذلك يحتاج إلى الاستعانة بمتخصص في الكهرباء وتجهيزاتها، وهنا أنت بحاجة إلى متخصص ذو مهنية عالية وأمانة حيث أن تلك التجهيزات يجب تجهيزها بأعلى درجة من التأمين والدقة.

– بعد الانتهاء من تصميم شكل حمام السباحة ، وحفر المكان بشكل مناسب لبناء المسبح يأتي الدور لبناء المسبح، عن طريق صب الخرسانة المقاومة للمياه التي تعمل على تغطية أرضية المسبح والأجناب، وهنا يمكن استخدام أنواع مختلفة من المواد منها الصبة الخرسانية، والفينيل، والألياف الزجاجية، إلا أن الصبة الخرسانية هي أفضل الخامات التي يمكن استخدامها في تجهيز هيكل المسبح فهي الأقوى في التحمل.

– توجد هياكل جاهزة للمسابح من الألياف الزجاجية فيتم إحضارها وتثبيتها مكان الحفر الذي تم ، وبعد وضع الهيكل الجاهز للمسبح مكان الحفر يجب مراعاة ردم أي فراغ موجود حتى يكون الهيكل الجاهز ملتصق تمامًا بالتربة بدون أي فراغات، وتعتبر تلك الحمامات المصنوعة من الألياف الزجاجية من الأنواع شديدة التحمل والمتانة، وتعتبر تلك الخامة في صناعة المسابح وكذلك الفينيل من أفضل الخامات في حال استخدام المياه المالحة، أو يمكن استبدال القوالب الجاهزة برش الهيكل الذي تم بنائه بطبقة من الألياف الزجاجية بدلا من استخدام الهياكل الجاهزة.

– تبطين المسبح بطبقة عازلة وهنا يمكن استخدام الفينيل ، وهو الأقل تكلفة إلا أنه رديء حيث يمكن أن يتسبب في تكون الفقاعات كما أنه يتلف بشكل أسرع من الألياف الزجاجية.

-إن لم تكن تمتلك القدرة والإمكانيات على تجهيز وبناء حمام السباحة بنفسك، اختر مقاول معروف ومشهود له بالكفاءة ، وأعطه مقاولة إنشاء المسبح الخاص بأطفالك.

– يعتبر العمق الأنسب لمسابح الأطفال يبدأ من 60 سم ، ويفضل أن يكون المسبح أعلى بمسافة 50 سم على الأقل عن أرضية الفناء، مما يجعل من الصعب على الطفل الوصول للمسبح دون وجود فرد من أفراد الأسرة الكبار، أو يمكنك استخدام أنواع خاصة من الشبكات يتم فردها على سطح المسبح مما يعمل على حماية الطفل في الوصول للمسبح دون رقابة الاسرة.

كيف اسوي مسبح اطفال

كيف أسوي مسبح اطفال

إقرأ أيضا              

 أفضل فنادق بالرياض ذات مسبح يتناسب مع حر الصيف

فوائد السباحة للأطفال (The benefits of swimming for children )

تعد السباحة من أهم الرياضات التي تعمل على تقوية الجسم جسديًا ونفسيا، والسباحة من الناحية البدنية لها دور هام في تقوية عضلات الجسم بشكل عام، وهي استحمام واستجمام، لكن بشكل عام يمكننا إظهار الفوائد المتعددة للسباحة كالأتي:

– تساعد ممارسة السباحة على تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال .

– تساعد على تدعيم وتقوية عضلة القلب والمحافظة عليها حتى تقوم بعملها بالكفاءة المطلوبة.

– تعتبر السباحة واحدة من الرياضات التي تساعد على اكتساب لياقة بدنية عالية.

– تساعد ممارسة تلك الرياضة على أن يكتسب الطفل الإحساس بالاستقلال والقدرة على الاعتماد على النفس.

– ممارسة السباحة يعمل على تقوية وتنشيط الدورة الدموية مما يساعد على المحافظة على عمل أجهزة الجسم ويعزز النشاط والصحة في الجسم.

– تساعد على رفع تركيز الأطفال والتقليل من فرط الحركة عن طريق التخلص من الطاقة الزائدة، كما تعمل على إراحة العضلات والشعور بالاسترخاء.

– تعتبر من الطرق المناسبة والممتعة لتخليص الأطفال من زيادة الوزن والسمنة.

– تساعد على زيادة قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وبشكل عام تساعد على تنمية القدرات الحركية للأطفال عامة.

-وسيلة مناسبة لقضاء الوقت بشيء مفيد ومسلي وممتع.

كيف اسوي مسبح اطفال

فوائد السباحة للأطفال (The benefits of swimming for children )