كيف يبدأ الاجهاض : لسبب او لاخر قد لا تستطيع المرأة ان تكمل حملها ، وهذا الحمل قد يكون ضرر على صحتها ، ولذلك قد تلجأ الى الاجهاض في وقت مبكر، كما ان هناك من يقوم بعمليات الاجهاض لاسباب اجتماعية اخرى .

وفي بلادنا العربية لا يسمح بالاجهاض الا اذا كان هناك سبب طبي حقيقي يمنع من تكملة الام لحملها ، وقد يسبب ضرر حقيقي لصحتها ، اما في الولايات المتحدة والدول الاوروبية يعد الإجهاض وسيلة آمنة وقانونية لإنهاء الحمل ، ومع العلم ان هناك طريقتان للإجهاض متاح للنساء في الثلث الأول من الحمل ن ولهذا سوف نرى كيف يبدأ الاجهاض .

ما هو الاجهاض

الإجهاض هو حدث ينتج عنه فقدان الجنين أثناء الحمل المبكر. يطلق عليه أيضًا الإجهاض العفوي. يحدث هذا عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وفقا لجمعية الحمل الأمريكية (APA) ، فإن 10 إلى 25 في المئة من جميع حالات الحمل المعترف بها سريرياً تنتهي بالإجهاض.

اقرأ ايضا

متى تاتي الدورة  الشهرية بعد الاجهاض المبكر

كيف يبدأ الاجهاض

كيف يبدأ الاجهاض سؤال نفسي يهاجم النساء وقت الحمل ، واجابته انه يحدث بحدوث بعض التغيرات الغير محمودة على الحمل وقد اكد الاطباء ان اهم تلك العلامات مايلي

  • النزيف الذي يبدأ خفيف ويسمر الى حد الكثرة
  • تشنجات شديدة ورعشة مستمرة
  • وجع بطن بشكل متلاحق
  • حمة تصيب الجسم
  • ضعف عام للجسم
  • ألم حاد في الظهر
  • طرد ونزول الأنسجة مع تجلطات من المهبل

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض خلال فترة الحمل، من الممكن أيضًا أن تكون لديك هذه الأعراض دون أن تعاني من الإجهاض، ولما لا ،  لكن طبيبك الخاص سيريد إجراء اختبارات للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ، ام ان الامر يريد اجهاض .

كيف يبدا الاجهاض

كيف يبدا الاجهاض

اقرأ ايضا

اخذت حبوب سايتوتك ولم يحدث اجهاض .. فهل يحدث تشوهات للجنين

انواع سبل الاجهاض

الإجهاض الكيميائي

(الذي يُعرف أيضًا بالإجهاض الدوائي أو الإجهاض مع الحبوب) ويعتمد على تناول الأدوية لإنهاء الحمل، ويحدث في فترة عشرة أسابيع من اليوم الأول من الدورة الأخيرة

مع الإجهاض الدوائي بشكل عام ، يتم أخذ حبوب الإجهاض (الميفيبريستون) شخصياً في المستشفى أو في عيادة الطبيب، ومعظم النساء يشعرن بالراحة بعد تناول الميفيبريستون ، رغم أن بعضهن يعانين من الغثيان ، بعد 6 إلى 72 ساعة ، يتم أخذ حبة ثانية ، هذا بخلاف الميسوبروستول الذي يوضع عن طريق المهبل ، وفقًا لتعليمات الطبيب

يبدأ الإجهاض بعد ساعة إلى أربع ساعات من تناول الميزوبروستول، يستمر النزف والشدّ الثقيل لبضع ساعات، سيكون لديك موعد للمتابعة بعد حوالي أسبوع للتأكد من اكتمال الإجهاض

الإجهاض بالشفط

(وتسمى أيضا الاجهاض بالجراحية أو الإجهاض بالشفط) هو الإجراء الذي يستخدم الأدوات الطبية في المهبل والرحم لإزالة الحمل، ويحدث في فترة  12 أسبوعًا من أول يوم من الدورة الأخيرة .

و يحدث الإجهاض في العيادة أو المستشفى،و يستغرق إجراء الإجهاض الفعلي من 5 إلى 10 دقائق. يستخدم الطبيب أدوات طبية في المهبل والرحم لإزالة الحمل، مطلوب زيارة بعد ذلك للطبيب فقط إذا كنت تواجه مشاكل ، أو إذا كنت ترغب وضع خطة جديدة مع الطبيب لوضع وسيلة منع حمل او لمعرفة سبب الاجهاض .

اقرأ ايضا

جرعة سايتوتك للاجهاض المفترض تناولها ليحدث الاجهاض

هل الاجهاض مؤلم  ؟

مع خطوات اجراء الاجهاض لابد من  توقع حدوث تشنجات خفيفة إلى قوية جدًا أثناء الإجهاض ، والتي يمكن إدارتها (أو مساعدة) باستخدام مسكنات الألم.

النزيف في حالة الاجهاض

الإجهاض الدوائي

من  الشائع حدوث نزيف شديد حتى اجتياز هذه الفترة العصيبة. بعد ذلك ، قد يستمر النزيف الخفيف في العوام لمدة أسبوع إلى أسبوعين أو أكثر.

الاجهاض بالشفط

وهذا الاجهاض الذي يتم لدى الطبيب بالمعدات الطبية كما ذكرنا ، فسوف يستمر النزف الخفيف بصفة عامة لمدة من يوم إلى سبعة أيام، ومع بعض الحالات قد يستمر النزيف لعدة أسابيع .

كيف يبدأ الإجهاض

كيف يبدأ الإجهاض

تكلفة عملية الاجهاض

الاجهاض بالمملكة مسموح فقط مع الحالات التي تؤول باضرار جسيمة على الام ، وبناء عليه يتم الموافقة الطبية على الاجهاض ، بالنسبة لكلا النوعين من الإجهاض ، تعتمد التكلفة الدقيقة على ما إذا كان لديك تأمين بالإضافة إلى نوعية الطبيب الذي سوف يقوم بعمل هذه العملية ، وما هي المستشفى التي سوف تقوم بعمل الاجهاض بها .

اقرأ ايضا

لبوس برونتوجيست لتخفيف الام الدورة الشهرية ويعالج الاجهاض المتكرر

هل يفشل الاجهاض

مع الإجهاض الكيميائي فبالنسبة للنساء الحوامل لمدة 8 أسابيع أو أقل ، تعمل الحبوب بحوالي 94-98 /100 % يتم الاجهاض بنجاح من خلال تناول الادوية المجهضة ، اما إذا فشلت حبوب الاجهاض ، سوف تحتاج إلى إما محاولة مرة أخرى أو لديك إجهاض الشفط.