مخطط بيت دور واحد 300 متر ،حيث تعتبر الخطوة الأولية في بناء أي بيت هو التفكير في التخطيط أو الشكل العام ورسم مخططه قبل البناء في شكل هندسي معماري تخيلي لكل مشتملات هذا البيت ونفصل ذلك معكم بالصور بالمقال التالي.

مخطط بيت دور واحد 300 متر

مخطط بيت دور واحد

مخطط بيت دور واحد

– بداية أبعاد المنزل ستكون 18 متر * 17 متر ،أي أن المنزل تقريبا مربع الشكل ،وهو ما يجعل جميع الزوايا في الغرف الداخلية والمداخل متساوية الأبعاد، ليس بها انعوجاج أو زوايا مثلثية.

– يبدأ البيت بالمدخل الرئيسي من بيت الدرج بمساحة 3* 6 ،ندخل منه على مجلس الرجال الذي ينعزل بحمام خاص به.

– كما يوجد مدخل آخر لمجلس النساء بحمام منفصل له باب على المدخل الرئيسي، كما له مدخلا آخر بعرض 2متر بجوار المغاسل.

– وكلا من المدخل الجانبي والرئيسي يصبان في صالة البيت الرئيسية ،والتي تضم فتحات لأربعة من الغرف الرئيسية للمنزل وحمام خاص بأهل البيت ،ومطبخ وبأخر الغرف يوجد غرفة للمستودع

– في هذا التقسيم المطبخ معادلا لغرفة ،كما يمكن لربة المنزل أن تعد الغرفة المجاورة له كغرفة للطعام.

المخطط الثاني لبيت دور واحد 300 متر 

شكل مخطط بيت دور واحد 300 متر

شكل مخطط بيت دور واحد 300 متر

– في المخطط السابق نجد المدخل الرئيسي للبيت على جراج للسيارة ،وحديقة صغيرة مع سور كبير محيط بالبيت كاملا ،هو الأمر الذي يعطي حرمة خاصة بحدود المنزل.

– ندخل منه إلى المدخل الرئيسي على جانبي المدخل الداخلي غرفة لمجلس الرجال، بالطراز التقليدي لقواعد البناء في منازل المملكة /والمكتب الخاص برب البيت وحمام للرجال.

– والجانب الآخر غرفة منفصلة عن البيت للطعام، أو العزومات الرجالية ،بجوارها المطبخ بمساحة كبيرة بجواره غرفة منفصلة للخادمة.

– يليه ذلك الصالة الخاصة به، ثم على الطرف الآخر من البيت وبجوار المدخل الجانبي، يوجد مجلس النساء وبجوارها حمام خاص بالنساء.

– يلي ذلك غرفتين نوم صغيرتين بحمام منفصل ،ومن ثم يأتي مكان الغرفة الرئيسية للنوم بتقسيم أكثر من رائعة ،حيث تضم غرفة منفصلة للملابس على الطراز الأمريكي والحمام، كما أن بجوارها وخاص بها غرفة الجاكوزي.

– يتوسط البيت غرفة منفصلة للمخزن.

الشكل الخارجي لمخطط بيت 300 متر دور واحد 

الشكل الخارجي لبيت دورواحد

الشكل الخارجي لبيت دورواحد

– في هذه السور البيت له بوابة خارجة وسور كبير يحمي حرمة المنزل، وهو عادة ما يكون ذلك الطراز العربي التقليدي والإسلامي ،بالمحافظة على حدود المنزل ومن فيه.

– وكذلك تتميز البيوت ذات مساحة 300 ،أنه في مخطط بيت دور واحد 300 متر تكون الغرف واسعة، ما يعطي ربة البيت على سهولة اختيار الأثاث .

– يمكن أن يتكون منزلها من غرفة كبيرة للنوم، بما يشملها من غرفة منفصلة للملابس والأحذية والمتعلقات الشخصية ،وحمام منفصل به البانيو أو غرفة كاملة للحمام ،ويضم جاكوزي ساخن وبارد.

– كذلك يمكنها أن تقوم بعمل غرفة للطعام للضيوف، وغرفة آخرى للسفرة المنزلية الخاصة بأفراد المنزل ،وغرفة للمطبخ واسعة ،وكذلك غرفة منفصلة للخادمة بباب على الخارج.

– ومن ثم يمكنها عمل غرفتين للمجالس الرجال النسائية والرجالية ،بالمشتملات الخاصة بهم من حمام ،ومكتب ومجلس عربي.

– ويمكن اضافة غرفة ،أو غرفتين للنوم ثانويتين.

مخطط داخلي للغرف ثلاثي الأبعاد 

التقسيم الداخلي للغرف

التقسيم الداخلي للغرف

– في هذا الشكل نوضح التقسيم الداخلي للغرف الداخلية ثلاثي الأبعاد، ويتضح فيه غرفة للنوم الرئيسية بها سرير كبير في آخر المنزل ،ولها الحمام الخاص بها ،وبجوارها غرفة واحد ثانوية.

– كما يوجد بجوار الغرفتين غرفة للمعيشة خاصة بأهل البيت ،وغرفة استقبال فيها شكل الأنتريه المودرن وبحمام منفصل.

– يوجد للبيت باب من مدخل جانبي بجوار الغرفة التي تحتوى على غرفة الخادمة، بجوار المطبخ  وبجوار المطبخ توجد  غرفة السفرة أو غرفة الطعام.