موطن هاملت Hamlet  في رواية شكسبير :  تعتبر أطول روايات ويليام شكسبير  ، وأحد أقوى المآسي ،  هي رواية للكاتب الإنجليزي شكسبير ، ترجمت هذه الرواية إلى لغات العالم ، وهناك ترجمات عديدة باللغة العربية ، كتبت هذه الرواية عام 1600م ، ومازالت من أشهر  الروايات ، قدمت هذه الرواية على المسرح ، اشتهرت هذه المسرحية ، بالجملة التي قالها شكسبير على لسان هاملت ( أكون أو لا أكون ) .

الشخصيات الرئيسية لموطن هاملت Hamlet

– هاملت Hamlet ، ابن الملك السابق الحاكم للدنمارك ،  وابن أخ كلوديس .

– كلوديس ، عم هاملت ، وملك الدنمارك .

– جرترود ، والدة هاملت ، وملكة الدنمارك .

– اوفيليا ،  حبيبة هاملت ،  وابنة بولونيوس .

– بولونيوس ، لورد شمبرلاين  .

– لايرتيس ، ابن بولونيوس .

– هوراشيو ، صديق هاملت .

– فولتموند –  كورنليوس – قضاه  .

استفهام اسئلة

استفهام اسئلة

إقرأ أيضا

رواية كنا فمتى نعود ” ملخص الاحداث “

موطن هاملت Hamlet

رواية هاملت Hamlet التركيبة الدرامية الرائعة توضح الحزن ، والقهر الذي تملك من الامير الدنماركي ( هاملت Hamlet )  ، عمره مقاربا على الثلاثين عاما ، فهامليت بطل الرواية شاب يعيش في الدنمارك وموطنه هو الدنمارك ، قلعة إلينور ، وكان والده رئيسا على الدنمارك ، و بعد وفاته بشهر  تزوجت زوجته  ( جرترود ) أم هاملت ملكة الدنمارك من شقيقه كلاوديوس  وهو ( عم هاملت ) ، ولم يخلف هاملت العرش بعد وفاة أباه ، بل تم تتويج كلاوديوس الأخ الأصغر للحاكم المتوفي ، ملكا على الدنمارك في الحال ، وتم هاملت استكمال الدراسة بجامعة ( ويتن بيرج ) .

ملخص رواية موطن هاملت Hamlet

– تتحدث هذه الرواية عن هاملت أمير الدنمارك .

– يقيم هاملت حفلا كبيرا بمناسبة مرور عام كامل على زواج أمه ، وعمه ، وتتويج عمه كملك للدنمارك ، وفي هذا الحفل هاملت قصة الخيانة التي قام بها عم هاملت بظهور شبح أبيه .

– ظهر  له فجاءه شبح  أبيه الملك ،  في  إحدى  الليالي ، ويطلب من هاملت  ، بأن ينتقم مما قتلوا أبيه ، كان اسم والده هاملت أيضا .

– قرر هاملت أن يقوم بالانتقام ، من عمه كلوديس ملك الدنمارك حاليا ، فقرر أن يتظاهر بالجنون ، حتى يتأكد أن عمه هو الذي تسبب في قتل أبيه ، أخذ هاملت يفكر ، ويكتئب ، ويظهر عليه علامات الجنون ، مما يقلق كلوديس ، ووالدة هاملت ،بسبب سلوكه الغريب ، الذي كان يفعله هاملت ليقوم بمراقبتهم لكي يتأكد من السبب وراء قتل أبيه .

– قام كلوديس بتوظيف صديقين ، هاملت وهما ، روزنكرنتز ، وغلد نسترن لكي يتأكد عمه بأن هاملت مجنون .

– قال أحد رجال كلوديس بأن هاملت قد جن بسبب حبه الشديد لاوفيليا ، وذهب عم هاملت لكي يتأكد ، وتعامل هاملت مع حبيبته كإنه مجنون بالفعل ، وأخذ يقنعها بأنها تترهب ، وأعلن لها بانه يرفض فكرة الزواج ، وتحدث مع حبيبته كأنه مجنون وليس برجل عاشق ، على الرغم بأن هاملت يعشقها ويحبها كثيرا .

– حاول هاملت التأكد من خيانة عمه ، فأستغل مجموعة من الممثلين ، وطلب منهم تمثيل مشهد يشبه مشهد قتل والده ، وعندما قاموا بتمثيل المشهد انزعج عمه ، وقاطع الممثلين ، وقاطع العرض ،مما أكد لهاملت بأن عمه هو السبب في قتل والده .

– قرر هاملت الانتقام ، وذهب ليقتل عمه ولكنه كان يصلي ، فتراجع هاملت عن هذا ، لخوفه إن قتل وهو يصلي سيرسل الجنة ، وهو يريد أن ينتقم منه انتقاما كبيرا .

تقابل فنانين عمالقة

تقابل فنانين عمالقة

إقرأ أيضا

    رواية موسم صيد الغزلان للكاتب والروائي أحمد مراد

– أصبح كلوديس قلقا وخائفا كثيرا من هاملت Hamlet لكي يقتله ، مما جعله يفكر بإرساله إلى انجلترا .

– وفي أحد الأيام ذهب هاملت Hamlet إلى والدته لكي يتحدث إليها بأن السبب في قتل أبيه هو عمه ، في ذلك الوقت كان بولونيوس جالسا مع والدة هاملت ، وعندما سمع بولونيوس ، هاملت فذهب بولونيوس يختبأ خلف الستارة ، فأعتقد هاملت بأن الذي يختبأ خلف الستارة هو عمه ، فطعنه بالسيف .

– وبعد ذلك اكتشف هاملت أنه قتل بولونيوس ، وقرر كلوديس نفي هاملت إلى انجلترا ، وقرر بإرسال كلا من ، روزنكرنتز ، وغلدنسترن ، لكي يطلبوا من ملك انجلترا قتل هاملت .

– عاد هاملت إلى الدنمارك بعد أن هاجمته القراصنة .

– نتيجة قتل هاملت لبولونيوس أغرقت أوفيليا نفسها ، وقد عاد ابن بولونيوس لكي ينتقم لأبيه ، فيقنعه كلوديس أن هاملت هو السبب في قتل والده وعمته أوفيليا .

– بدء كلوديس بإعداد خطة لكي يقتل هاملت ، عن طريق استغلال بن بولونيوس ، وذلك عن طريق مبارزة ودية بين هاملت وبين ابن بولونيوس ، حضر كلوديس سيفا مسموما ، وشرابا من النبيذ مسموما أيضا .

– قرر كلوديس عم هاملت ، ولايرتيس ، قتل هاملت أثناء استراحة المبارزة بسيف مسموم .

– تمر الكثير من أحداث الرواية ، يقوم فيها هاملت بتصفية العائلة ، وفي الوقت نفسه يصاب هاملت بسيف مسموم ، ويسبب له جرحا قاتلا .

– تموت جرترود وهي والدة هاملت ، تعتبر صاحبة علاقات متعددة وآثمة ، حيث تموت بسبب شربها للنبيذ المسموم ، عن طريق الخطأ  ، والذي وضع في الأساس ليشربه هاملت .

– بعد ذلك قتل هاملت عمه ثم قطع ذراعيه ، ووضع السم في فمه .

– اوفليليا هي حبيبة هاملت ، ولكن أباها لا يبارك علاقتهما ، وتنال الكثير من الأذى بسبب هذه العلاقة ، خاصا بعد أن أدعى هاملت إصابته بالجنون وأنه لا يعرفها .

– بعد أن انتقم هاملت من عمه بقتل والده ، مات هاملت في نهاية الرواية .

جلسة راقية

جلسة راقية

إقرأ أيضا  

  رواية صاحب الظل الطويل للكاتبة الأمريكية إيمليا أمل

نبذه عن وليم شكسبير

ترجمت كل روايات شكسبير إلى لغات العالم ، وهو من أشهر المؤلفين الإنجليز على الإطلاق ، هو كاتب ، وشاعر مسرحي ، وممثل بارع ، لقب شكسبير بشاعر الوطنية ، وشاعر الفن الملحمي ، وله الكثير من الأعمال والمؤلفات الشهيرة جدا ، من بينها ثمان وثلاثين مسرحية ، ومائة وثمان وخمسين قصيدة ، وغيرها العديد والعديد من أعمال المؤلف الإنجليزي الشهير ( وليم شكسبير ) .

بقلم \ دعاء إبراهيم