هل السائق الخاص عليه رسوم

هل السائق الخاص عليه رسوم من خلال القوانين التي صدرت بعام 2018 ميلادية، في أوله والخاصة بتطبيق رسوم جديدة على العمالة الوافدة، وجاءت الرسوم باقرار من مجلس الوزراء في المملكة، من ضمن برنامج يعرف باسم  التوازن المالي، كما تتراوح هذه الرسوم بحوالي من 300 إلى 400 ريال سعودي شهريا.

هل توجد عمالة وافدة معفاة من الرسوم

جاءت المادة 31 الخاصة بنظام الاقامة ما يقارب السبع فئات تم اعفائهم من الرسوم الجديدة ، التي تم تطبيقها بأول العام المنقضي حسب ما أوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، أن الفئات المعفاة هي أبناء المواطنات وأم المواطن الأرملة والموجودة على كفالة نفسها، أو أم المواطن المطلقة وعلى كفالة نفسها داخل المملكة، وكذلك المرافقين والتابعين المسجلين في نظام خرج ولم يعد، كما أوقفت المادة الاستثناءات التي كانت موجودة من قبل وخاصة باعفاء أبناء الجنسية اليمنية والتركستانية، وكذلك الحضارم وأبناء الجنوب المقيمين في المملكة من قبل عام 1387 هجرية.

هل السائق الخاص عليه رسوم بالمملكة

هل توجد عمالة وافدة معفاة من الرسوم؟

نص المادة 31 من نظام الاقامة قبل التعديل

تنص المادة 31 في النظام القديم على اجازة منح رخص الاقامة المستديمة للاجانب لمدة أربع ساعات أو تزيد لاولئك المجاورين للحرمين  الشريفين والزوجات للمواطنين السعوديين واليمنين والحضارم وابناء الجنوب العربي المقيمين بالمملكة وكذلك التركستان المقيمن والتي صدرت في عام 1391 هجرية.

هل السائق الخاص عليه رسوم بالمملكة

نص المادة 31 من نظام الاقامة قبل التعديل

اقرأ أيضا

تجديد اقامة سائق خاص من بوابة ابشر بالصور والفيديو

المادة 31 من النظام الجديد والصادرة عام 1411 هجرية

– والتي نصت على وقف الاستثناءات التي كانت صدرت للجاليات سواء في نظام العمل أو نظام الاقامة ويتم بديلا عنها منح رخصة اقامة دائمة لطلبة العلم الاجانب لمدة لاتزيد عن المدة المخصصة لدراستهم داخل المملكة والمقررة ما يقارب الاربع أو سنوات أو أقل من ذلك .

– أن يتم منح رخصة للاقامة للاجانب ووالمعالين معهم المتعاقدين بالوزارات أوا لمصالح الحكومية ومؤسسات الدولة لمدة لاتزيد عن مدة صلاحي العقد الخاص بهم سواء كان أربع سنوات أو أقل.

– العمل على منح رخص الاقامة وفق النظام الحديث للاجنب الغير منصوص عليهم في نصوص المادة لمدة لاتزيد عن مدة السنتين أي كان نظام العمل خاصتهم أو نظام اقامتهم.

– اجازة التجديد الخاص بالرخصة الدائمة للاجانب لمرة واحدة أو لعدة مرات بشكل متتالي على ألا تزيد المدة الخاصة بالتجديد في كل مرة خاصة بالتجديد عن المواد الجديدية في القانون الجديد ووفقا لنظام كل حالة على حدة.

هل السائق الخاص عليه رسوم بالمملكة

المادة 31 من النظام الجديد والصادرة عام 1411 هجرية

اقرأ أيضا

طريقة استعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامة

من هم المعفيين من الرسوم الجديدة

– الزوجات لمواطنين سعوديين.

– أبناء المواطنات السعوديات من رجل أجنبي.

– طلبة العلم الاجانب الموجودين داخل المملكة.

– الافراد الذين لهم تعاقدات مع المصالح والمؤسسات الحكومية.

– الافراد التابعين او المرافقين الذين تم تسجيلهم في نظام خرج ولم يعد.

– أم المواطن السعودي المطلقة وموجودة بالمملكة على كفالة نفسها.

– أم المواطن السعودي الأرملة والموجودة داخل المملكة وعلى كفالة نفسها.

– المنشأت الصغيرة التي تضم عمالة من واحد لخمسة عمال أو العمالة المستقدمة لخدمة المنازل

اقرأ أيضا

رسوم تجديد الاقامة مكتب العمل

 

كيف يتم احتساب الرسوم وتحصيلها

– يتم االتحصيل المالي للرسوم عن كل مرافق أو عامل وافد في القطاع الخاص بشكل سنوي ومقدم عن كل عام وفي بداية العام الجديد عندما يقوم المرافق أو العامل الوافد استصدار أو التجديد الخاص بهوية المقيم أو أثناء قيام المرافق أوالوافد باستصدار تأشيرة الخروج والعودة أو في حال قيامه باستصدار تأشيرة الخروج النهائي.

 – يتم احتساب الرسوم بببداية العام الميلادي ففي اول عام 2017 يدفع المرافق أو العامل الوفد مائة ريال سعودي عن كل شهر في العام ويتم تحصيله في اليوم الاول من شهر يوليو

وفي عام 2018 يتم احتساب مائتين ريال سعودي شهريا ويتم تحصيلها في شهر يوليو لنفس العام.

وفي عام 2019 يتم احتساب 300 ريال سعودي بداية من شهر يوليو من نفس العام.

وفي عام 2020 يتم احتساب 400ريال سعودي شهريا بداية من شهر يوليو لنفس العام.

 

هل السائق الخاص عليه رسوم بالمملكة

كيف يتم احتساب الرسوم وتحصيلها؟

أين يتم تحصيل الرسوم ودفعها

يمكن تسديد رسوم العمالة الوافدة أو المرافقين أو عمالة القطاع الخاص من خلال الانظمة الخاصة بالمدفوعات الحكومية المقدمة من حكومة المملكة من خلال كافة الوسائل البنكية، كما أن الحكومة داخل المملكة يسرت الامر على الاخوة الوافدين، بامكانية الاستعلام عن المدة المتبقية في الاقامة، وصلاحيتها والرسوم الخاصة به من خلال منصة أبشر الالكتروني، عبر بوابة وزارة  الداخلية الالكترونية عبر ما يعرف بخيار خدمة الاستفسار عن نهاية هوية مقيم.

هل السائق الخاص عليه رسوم من البنود المعفاة

السائق الخاص والخدم المنزلي معفي من هذه الرسوم ، إلا أنه في حالة كان معه تابعين أو معولين معه، يدفع عنهم الرسوم المستحقة سنويا، وكذلك الزامه بالتأمين الصحي لكل التابعين والمرافقين له، وفق ما جاء في رد المديرية العامة للجوازات بشكل رسمي عبر حسابه الخاص على تويتر