هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين ،والتي تحصلها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة، عن العمالة الوافدة للبلاد وعن المرافقين، لهم من أبناء وزوجات أو التابعين لهم بأي صفة،  والتي كانت سابقة التقدير بمبلغ مائة ريال شهريا.

ويأتي السؤال هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين، والمقدرة اجمالا بحوالي 1200 ريال سنويا خاصة، وأن تلك الرسوم تم فرضها ،مع الخطة التطويرية الشاملة في المملكة 2030.

متى تم فرض رسوم المرافقين

جاء فرض الرسوم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة ، في عام 2018 ميلادية بواقع 100 ريال ،على أن تتم زيادة الرسوم إلى 200 ريال سعودي بالمرة الثانية ،وفي عام 2019 يتم زيادتها بأوله للعمالة الزائدة عن حاجة المملكة بواقع 300 ريال سعودي، ومن المقرر لها زيادة أخرى في عام 2020 ،لتكون الرسوم مقدرة بحوالي 400 ريالا.

اقرأ أيضا

رسوم تجديد الاقامة مكتب العمل

الهدف من فرض رسوم المرافقين

كانت المملكة قد أقرت تلك الرسوم في الخطة التطويرية الشاملة والمستمرة إلى عام 2030 ،والهادفة إلى الارتقاء بكل الجوانب الحياتية بالمملكة ،والتي أحد فروعها الجانب الاقتصادي، لتكون البداية من الحد من البطالة بين المواطنين بزيادة رسوم المرافقين، لتلجأ الشركات للتوظيف كبديل عن استجلاب العمالة الوافدة، أو الاعتماد الكامل على المغتربين والمقيمين.

هل هناك فئات مستثناه من رسوم المرافقين

على الرغم من ان هدف المملكة ،هو الارتقاء بالبلاد والعمل على تحقيق الرخاء الاقتصادي بكل الجوانب الحياتية ،في المملكة والاتجاه كاملا على الاعتماد ،على الكوادر البشرية من أبناء المملكة ،بدلا من الاعتماد على الوافدين إلا أنها استثنت عدة فئات من تلك الرسوم والتي منها:

– زوج المواطنة التي تحمل الجنسية السعودية.

– زوجة المواطن الذي يحمل الجنسية السعودية.

– كل منشأة في المملكة بها عمالة من واحد إلى خمسة فقط .

– أبناء المواطنين السعودين من الغير سعوديين.

– الاستقدام الخاصة بالعمالة المنزلية وتأجيرها.

– عمالة المكاتب والشركات.

– مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي.

– كل الجنسيات المعفاة من الابعاد.

– المنشآت التي بها عمالة تزيد عن تسعة، يتم العمل على اعفاء أربعة من تلك العمالة ،في حالة أن كان المالك الخاص بالمنشأة متفرغ تماما للعمل.

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين

هل هناك فئات مستثناه من رسوم المرافقين

اقرأ أيضا

هل السائق الخاص عليه رسوم بالمملكة

الجنسيات المعفاه من رسوم المرافقين

قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة ،أن يتم زيادة الرسوم الخاصة بالمرافقين في عام 2019، بداية من الشهر الحالي يوليو إلي 300 ريال سعودي، ولكن أقرت أيضا اعفاء أربعة من الجنسيات من رسوم المرافقين، وهي الجنسية الفلسطينية بوثيقة مصرية، ومواطني اتحاد ميانمار ،والمقيم البلوشي ،وكل الموطنين من تركستان.

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين

ي الآونة الاخيرة تناقلت مواقع السوشيال ميديا، أن هناك أخبارا عن الغاء رسوم المرافقين في المملكة ،وهو الامر العاري تمام عن الصحة، بل أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، انه ابتداءا من شهر يوليو الحالي سيتم تحصيل الرسوم بواقع زيادة من 200 ريال إلى 300، ريال سعودي خاصة عن الابناء والزوجات ،هو قرار ضمن خطة تنموية لا رجعة فيه.

ومن المقرر ان تكون الزيادة القادمة لرسوم المرافقين، أن تكون الزيادة التالية في مثل هذا الشهر من العام القادم 2020 على أن يقوم المقيم، بدفع الرسوم المستحقة كاملة أثناء اصدار تأشيرة الخروج والعودة، أو استصدار أو تجديد هوية المقيم ،أي أنه قبل تجديد الاقامة أو التأشيرة، يكون قام فعليا بسداد رسوم المرافقين الخاصة به ،حتى يتم استكمال باقي الاجراءات.

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين

اقرأ أيضا

معرفة رسوم مكتب العمل برقم الاقامة تعرف بالتفصيل

الفئات المستثناه من رسوم المقابل المادي

مع التشريعات في الحصيل المالي للرسوم على المرافقين، من بداية  العام المنقضي جاءت الاعتراضات على القانون والرسوم معتبرين، أنها كثيرة على كاهل المقيم خاصة، في حال كان للمقيم زوجتان واسرتين، ولكن تأتي قرارات وقوانين المملكة لتضع الاولوية لبناء المملكة بسواعد أبنائها.

والعمل على الحد من البطالة لهم، وخلق فرص العمل الجديدة لهم بشكل مستمر ،ومواكب للزيادة السكانية والاهتمام بشكل خاص بالفئات الشبابية، لتكون الذراع الايمن في بناء المستقبل الجديد للبلاد ،فالمواطن السعودي أولى اهتمامات الحكومة في المملكة.

احصائيات هامة في رسوم المرافقين 

تأتي تأكيدات في احصائيات البنك السعودي الفرنسي، أن العمالة بحلول 2020 ،سوف تغادر بحوالي 670 الف شخص، وعليه  يكون المعدل لمغادرة العمالة الاجنبية من البلاد، مقدرا بحوالي 165 الف شخص بشكل سنوي ،مع التأكيدات على أنه بعد القرار ،بتطبيق زيادة الرسوم الخاصة بالمرافقين.

سوف يتم توفير ما يقارب مليار ريال سعودي، في الفترة للثلاثة سنوات القادمة، على أن يتم استخدامهم في الدفعة الاقتصادية للمملكة والتنيمة الشاملة، ما يدفع بعجلة التقدم والرخاء ،والعمل على التقدم بالمملكة بأيدي مواطنيها ،وليس المغتربين فدائما قرارات المملكة على صواب، وصالح العباد والمواطنين.

هل يمكن تقسيط رسوم المرافقين

جاء الاعلان من المديرية العامة للجوازات ،أنه لا يوجد تقسيط في رسوم استقدام الاسر، وأنه يجب على المقيم دفع الرسوم بشكل كامل وبدفعة واحدة ،وأنه لاصحة لما هو متداول أنه هناك امكانية لتقسيط رسوم المرافقين ،وفي حال تم فتح باب التقسيط يتم الاعلان عن ذلك ،من خلال المواقع الرسمية والمعتمدة فقط لا غيرها.

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين