هل ورق العنب يسمن : يحتوي ورق العنب على نسبة عالية من  فيتامينات (ب1،ب2،ب6 ) المفيدة في حماية الجهاز العصبي ،والكثير ما يعشق وجبة (محشي ورق العنب ) والكثير يخشى أن يسمن لكن ورق العنب يساعد على انقاص الوزن لاحتوائه على سكر بسيط يستطيع الكبد اختزانه فلا يتحول إلى صورة دهون في الجسم .

ماهي فوائد ورق العنب

لورق العنب فوائد عديدة ومنها :

– يساعد في تنظيم الدورة الدموية .

– يساعد في تنظيم دقات القلب .

– مفيد جدا لمرضى السكري .

– مفيد لمرضى الروماتزم والنقرس ،لأنه يساعد على التخلص من الاحماض العضوية الناتجة عن تناول البروتين والدهون .

– يحفز الجهاز المناعي .

– يمنع الجلطات.

– مضاد للالتهابات والبكتريا والسموم  ،لما يحتويه من مركبات (الفلافونيد ).

– يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي .

– يساعد في علاج احتباس البول .

– يخفف من ألم الزائدة الدودية .

– يساعد في علاج الجيوب الأنفية والرشح .

– يقي من الإصابة من نزلات البرد .

– يرفع من كفاءة الكبد ويحافظ على صحته .

– يساعد الجسم من التخلص من الفضلات والسموم .

– يقي من البكتريا والجراثيم المسببة للأمراض .

– يمنع الإصابة من القصور الوريدي .

– يحسن صحة الأم الحامل وجنينها .

– يخفف من التهاب اللثة والأسنان .

– يساعد في علاج السرطان خاصا (سرطان الامعاء ) ،حيث أوضح الباحثون أن مادة (الريسيفراترول) تتحول إلى عنصر مضاد للسرطان ،يستطيع تدمير الخلايا السرطانية .

– يساعد في مقاومة الإدمان لأنه يحتوي على مركب (الريسيفراتول) الذي يقوم بعملية غسل الدم .

– يساعد في انقاص الوزن ،حيث أنه يحتوي على سكر بسيط يستطيع الكبد اختزانه فلا يتحول صورة دهون في الجسم ،كما أنه يستخدم مع قشر ثمرة النبق لتقليل الوزن .

– يساعد ورق العنب في تقليل نسبة الكلوستيرول ،ومرض تصلب الشرايين لاحتوائه على مركب (البريزفيراتول ) .

هل ورق العنب يسمن

فوائد ورق العنب

إقرأ أيضا

  هل فيتامين سنتروم يزيد الوزن

القيمة الغذائية لورق العنب

– يتميز ورق العنب بأنه غني بالأملاح المعدنية المهمة مثل عناصر (البوتاسيوم ،والحديد ،والفسفور ) ،بالإضافة على احتوائه لمعدن (البودون ) المهم في زيادة هرمون الاستروجين  لدى السيدات عند بلوغهن سن اليأس ،وهو مايقلل فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام .

– يحتوي ورق العنب على نسبة عالية من فيتامينات ( ب1، ب2،ب6) ،المفيدة في حماية الجهاز العصبي ،والكثير من العمليات الحيوية بالجسم ، ويحتوي  على فيتامين (ج)  الذي له دور فعال في  زيادة مناعة الجسم ،ويحتوي أيضا على فيتامين (أ) ، الذي يساعد في علاج بناء الجلد ،واعادة بناء الأنسجة التالفة ، ويقوي النظر ،ويحمي من العشى الليلي .

– يحتوي ورق العنب على مجموعة عالية من السكريات الأحادية مثل الجلوكوز ،والفركتوز ،وهي من المواد الكربوهيدراتية سهلة الهضم ،،والتي لا تتحول إلى دهون ،حيث أن الكبد يستطيع تخزينها لحين الحاجة اليها .

– يتميز ورق العنب بأنه يمد الجسم بالطاقة ،حيث يعتب غنيا بالسعرات الحرارية التي تتراوح بين 60إلى 260 سعر حراري ،لكل 100جم وفقا لصنف العنب .

– يحتوي ورق العنب على نسبة عالية من الألياف التي تمنع حدوث الإمساك ،وتنظم مستوى السكر ، والكلوسترول في الدم .

– تحتوي أوراق العنب على أحماض عضوية مثل (الترتيك ،الماليك ،الستريك ،السكنسيك ،) وهذه الأحماض ،الموجودة في العنب ،تفيد في معادلة الأحماض الضارة ،الناتجة عن هضم بعض الأطعمة في الجسم مثل (اللحوم ،والأسماك ، والبيض ) والدهنيات ، والتقليل من تأثيرها الضار على الإنسان .

هل ورق العنب يسمن

القيمة الغذائية لورق العنب

إقرأ أيضا    

     تجارب الباذنجان للتنحيف .. وكيف يساعد على خسارة الوزن الزائد

أضرار ورق العنب

لم يوجد أي أضرار لورق العنب ، فهو من أصناف النباتات التي تحتوي على عناصر وفيتامينات مفيدة لجسم الإنسان ، وتكون الأضرار عند رش ورق العنب بالمبيدات الحشرية المختلفة السامة ،ولكن بالإمكان تجاوز هذه المشكلة ،بغسل ورق العنب جيدا ،وسلقه ، وعدم قطفه في الفترات المتقاربة لرش المبيدات .

أفضل وصفات ورق العنب

تختلف طرق تحضير ورق العنب ولكن كلها شهية ومن هذه الوصفات .

ورق العنب بالدبس

حيث يتم اضافة عدد من الدبس له ،مما يعطيه المزيد من الطعم المميز واللذيذ ،كما أن هذه الوصفة تحتوي على العديد من الفيتامينات الصحية للجسم .

ورق العنب بالخضار

يعتبر ورق العنب بالخضار من الوصفات المميزة عند الكثير من الأشخاص النباتين اللذين يفضلون تناول الخضروات ،ولا يفضلون تناول اللحوم ، كما أنها وصفة مفيدة ولذيذة ،وقليلة السعرات الحرارية مما يجعلها وصفة صحية .

سلطة ورق العنب

تختلف أنواع السلطات ،ومن بين هذه السلطات سلطة ورق العنب المميزة ، كما أن طريقة تحضيرها سهلة وسريعة ، ويوجد بها جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم .

إقرأ أيضا    

  فوائد البقدونس للتنحيف وكيفية الاستخدام

ورق العنب باللحوم

لكل محبي اللحوم إن ورق العنب مع اللحوم ،يعتبر من الوصفات اللذيذة المناسبة ، واللحوم تعطي الطعم اللذيذ لهذه الوصفة ،بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي تمدها هذه الوصفة للجسم .

محشي ورق العنب

الكثير يشتهي محشي ورق العنب ،ولكن الكثير من الأشخاص لم يعرفوا أن قيمة هذه الوجبة غنية جدا بالفيتامينات والكربوهيدرات والنشويات ، وكل هذه المواد تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم .

تناول ورق العنب كمشروب

الكل لم يعرف بهذه الوصفة ،لكن تناول مشروب أوراق العنب له فوائد عديدة للجسم ، نقوم بتجفيف أوراق العنب ، ثم غليها مع الماء وتحليتها مع العسل حسب الرغبة ، هذا المشروب يمد الجسم بالطاقة ، ويقوي الجهاز المناعي .

هل ورق العنب يسمن

وصفات ورق العنب